كيفية زيادة انخفاض عدد الصفائح الدموية

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

انخفاض عدد الصفائح الدموية المعروف طبيا باسم قلة الصفيحات، هو اضطراب صحي يكون فيه الدم أقل من العدد الطبيعي للصفائح الدموية.

ماذا تعرف عن الصفائح الدموية؟

الصفائح الدموية هي أصغر خلايا الدم التي تساعد في تخثر الدم عن طريق تكوين سدادات في ثقوب الأوعية الدموية. تنتشر الصفائح الدموية في الدم بمتوسط ​​عمر من 5 إلى 9 أيام. يتراوح عدد الصفائح الدموية الطبيعي في الشخص السليم من 150.000 إلى 450.000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم. عندما يكون العدد أقل من 150.000 لكل ميكرولتر، فإنه يعتبر انخفاض عدد الصفائح.

أسباب انخفاض عدد الصفائح الدموية

هناك أسباب محتملة لانخفاض عدد الصفائح الدموية: وجود الصفائح الدموية في الطحال بسبب السرطان أو أمراض الكبد الحادة. هذا يسبب انخفاض في عدد الصفائح الدموية في الدورة الدموية.

فيما يلي أهم طرق لزيادة انخفاض عدد الصفائح الدموية

البابايا

تناول البابايا الناضجة أو اشرب كوبا من عصير البابايا مع القليل من عصير الليمون مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

القمح

شرب نصف كوب من عصير عشبة القمح مضافا إليه  بدقليل من عصير الليمون يوميا.

اليقطين

أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من عصير اليقطين. يشرب 2 أو 3 مرات في اليوم. يمكن أيضا، قم بتضمين اليقطين في نظامك الغذائي عن طريق إضافة هريس اليقطين إلى الحساء واليخنات والعصائر والمخبوزات.

السبانخ

تغلى 4 أو 5 أوراق من السبانخ الطازجة في كوبين من الماء لبضع دقائق. يترك ليبرد، ثم يخلط مع نصف كوب من عصير الطماطم في الخلاط. يشرب كوب 3 مرات في اليوم.

فيتامين سي

لزيادة عدد الصفائح الدموية، تحتاج إلى زيادة تناولك لفيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك. كونه مضادا قويا للأكسدة ، فإن الجرعات العالية من فيتامين سي تمنع أيضا تلف الجذور الحرة للصفائح الدموية. يحتاج جسمك إلى 400 إلى 2000 مجم من فيتامين سي يوميا، اعتمادا على عمرك وصحتك العامة. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والطماطم والشمام والكيوي والسبانخ والفلفل والبروكلي.

عنب الثعلب الهندي

تناول 3-4 حبات من عنب الثعلب على معدة فارغة كل صباح. بدلا من ذلك، تمزج ملعقتان كبيرتان من كل من عصير عنب الثعلب والعسل. يؤخذ مرتين أو ثلاث مرات يوميا. يمكن أيضا تناول المربى أو المخللات المصنوعة من عنب الثعلب الهندي.

زيت السمسم

شرب 1-2 ملاعق كبيرة من زيت السمسم مرتين يوميا. يمكن أيضا دهن بعض زيت السمسم خارجيا على مناطق العقد الليمفاوية عدة مرات يوميا. بالإضافة إلى ذلك، استخدم زيت السمسم المعصور على البارد للطبخ.

الشمندر

تناول ملعقة كبيرة من عصير الشمندر 3 مرات يوميا. أو إضافة 3 ملاعق كبيرة من عصير الشمندر إلى كوب من عصير الجزر وتناوله مرتين يوميا.

نصائح إضافية

  • تجنب تناول الخضار النيئة عندما يكون عدد الصفائح الدموية لديك منخفضا لأنها قد تتلف بطانة الأمعاء. بدلًا من ذلك، تطبخ الخضروات على البخار حتى تصبح طرية ثم تناولها.
  • يجب أيضا تضمين الأطعمة التي تعمل كمنقي للدم مثل الصبار في نظامك الغذائي.
  • تجنب جميع منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب واللبن والجبن والزبدة، لبضعة أيام لأن هذه المنتجات يمكن أن تساهم في تكوين المخاط وتزيد من تفاقم بعض أمراض المناعة الذاتية.
  • تجنب الأطعمة المعلبة والمعالجة التي لا تقدم الكثير من العناصر الغذائية.
  • احصل على ما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة لمساعدة الجسم على إعادة الشحن وإنتاج المزيد من الصفائح الدموية.
  • تناول الحبوب الكاملة والأرز البني ومنتجات القمح الكامل. تجنب الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والأطعمة المصنعة.
  • تجنب الأنشطة التي قد تسبب إصابات.
  • اسأل الطبيب قبل تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لأن بعض الأدوية قد تؤثر على وظيفة الصفائح الدموية. (شاهد مقاطع فيديو موقع مقال على اليوتيوب)

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة

 

أضف تعليقك هنا