التخطيط الاستراتيجي: مفهومه، عناصره، أدوات تحليله، مستوياته، معوقاته

بقلم: ميادة الشنيور

يعتبر التخطيط صفة مهمة لتقدم المجتمعات ووسيلة لتنسيق الجهود وبه تتوحد المواقف باستغلال الإمكانات وبذكاء الأفراد ومعلوماتهم وخبراتهم وتجاربهم يتم الوصول للأهداف المنشودة. وأصبح التخطيط يقوم على أسس وقواعد واسلوب علمي منذ الحرب العالمية الثانية ، ولم يعد ارتجاليا عشوائيا.

وعلى الرغم من ان التخطيط قديم قدم الحضارة البشرية إلا أن مفهومه بمعنى العلم الحديث العهد يرجع إلى بدايات الربع الثاني من القرن العشرين عندما خرج الاتحاد السوفييتي بأول خطة خمسية للتنمية ( 1928- 1933) وبعد الحرب العالمية الثانية انتشرت فكرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي وذلك عن طريق الاستقلال الافضل للموارد المتاحة ، وأصبح التخطيط طريقة علمية منظمة ومستمرة يتم من خلالها حصر الموارد والامكانات المتاحة سواء بشرية او مالية لتسخيرها من اجل تلبية احتياجات المجتمع المتزايد.

تلخيص التخطيط

وبالامكان تلخيص التخطيط بأبسط صورة وفقا لما يلي:

  1. ماذا What ما هو العمل المطلوب؟
  2. لماذا Why لماذا تقوم بهذا العمل ؟
  3. كيف How كيف تقوم بهذا العمل ؟
  4. من Who من يقوم بهذا العمل ؟
  5. أين Where أين يؤدي هذا العمل ؟
  6. متى when متى يؤَدى هذا العمل ؟

مفهوم التخطيط 

وقد عرّف مسعود(1984) التخطيط بمفهومه العام بأنه تحديد الأهداف المتناسقة المراد تحقيقها وفق اولويات معينة في فترة زمنية محددة بالاعتماد على مجموعة من الوسائل والاجراءات لتحقيق هذه الاهداف على ارض الواقع .
عرّفت شعبان ( 2016) التخطيط بأنه : بوصلة تحديد الاتجاه المرغوب والمرسوم ،لإنجاح الأعمال والانجازات وهو الدليل نحو المستقبل وصولاً إلى الأهداف المطلوبة

مفهوم الاستراتيجية 

وعرّفت الحايك ( 2018) الاستراتيجية بأنها : التوجه طويل الامد للمؤسسة الذي تتحقق من خلاله اهدافها من خلال الاستخدام الأمثل للموارد في بيئة دائمة التغير وبما يليق بمختلف توقعات جميع الاطراف ذات العلاقة بالمنظمة او المؤسسة .

مفهوم التخطيط الاستراتيجي

يعتبر التخطيط الاستراتيجي أهم الوظائف الإدارية التي تساعد على تحديد الأهداف التنظيمية الطويلة والقصيرة الأجل
بالإمكان تعريف التخطيط الاستراتيجي بأنه : عملية نشطة لصنع القرار يتم الاستفادة منها في تحديد هوية المؤسسة التعليمية وزيادة حيويتها( الزهراني : 1995).
وقد عرّف العلوان ( 2018) التخطيط الاستراتيجي بانه : أسلوب علمي عملي للربط بين الاهداف والوسائل والامكانات المستخدمة لتحقيقها ، وكيفية تنفيذها مع مراعاة التحكم في الأهداف باتباع سياسات مدروسة ومحددة الأهداف والنتائج .

عناصر التخطيط الاستراتيجي

إن التخطيط الاستراتيجي يحتوي على عدة عناصر يقوم عليها وقد أورد ( الزيدانيين : 2015) حصر أهم هذه العناصر بالتالي:

• تحليل البيئة الداخلية وتحديد عناصر القوة والضغف الموجودة فيها
• تحليل البيئة الخارجية وتحديد الفرص والمخاطر التي تواجه المنظمة وتحديد رؤية ورسالة المؤسسة
• تحديد الأهداف التنظيمية وحصر البدائل الاستراتيجية واختيار الأفضل منها .

أدوات التحليل الاستراتيجي

أورد أبو النصر ( 2009) عدة أدوات تساعد المدراء على القيام بالتخطيط الاستراتيجي ومنها

  1. تحليل PEST
  2. مخطط السبب والنتيجة
  3. تحليل ماذا لو WHAT IF ANALYSIS
  4. الخرائط الذهنية
  5. طريقة دلفي
  6. تحليل SWOT : وقد ذكر مسعود(1984) بأن التخطيط من منظور سوات يستخدم لتحديد عوامل القوة والضعف والفرص والمخاطر ( التهديدات) والوقوف على الوضع الراهن للمؤسسة عبر
    * دراسة وتحليل القدرات الداخلية المتمثلة بنقاط القوة ونقاط الضعف
    * دراسة وتحليل العوامل الخارجية المحيطة المتمثلة بالفرص المتاحة والاخطار والتهديدات .

مستويات التخطيط الاستراتيجي

إن التخطيط الاستراتيجي له عدة مستويات في المؤسسات التعليمية وهي كالآتي :

  1. التخطيط الاستراتيجي للغدارة العليا : أو ما يسمى بالتخطيط الاستراتيجي الكليوهو يوضع بالاعتماد على الإدارة العليا التي تضع أهداف المؤسسة ككل نصب اعينها عند التخطيط
  2. التخطيط الاستراتيجي لوحدات الأعمال : يظهر عند وجود وحدات رئيسية لها استقلالية في الموارد أو الأهداف وبالإمكان محاسبتها عن ايراداتها ونواتجها بطريقة مستقلة
  3. التخطيط الاستراتيجي الوظيفي : وهو يصب في المجالات الوظيفية للمؤسسة كالانتاج والتمويل والموارد البشرية .
  4. التخطيط الاستراتيجي التشغيلي : وهي استراتيجيات تنفيذية للاستراتيجيات الوظيفية في القضايا العاجلة التي تحتاج إلى قرار قوي ومرحلي وسريع ويظهر هذا النوع من التخطيط عند وجود مشكلات طارئة وفرص لا تتحمل الـتأخير .

معوقات التخطيط الاستراتيجي

كشفت دراسة شرف وزملاؤه (2010) عن مجموعة من معوقات التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي السورية تتمثل

  •  معوقات متعلقة بطبيعة التخطيط الاستراتيجي مثل غموض المفاهيم المستخدمة في التخطيط الاستراتيجي وصعوبة استخدام تحليل SWOT وصعوبة توفر بيانات تبنى عليها أهداف الخطة
  • معوقات تتعلق بالادارات مثل ضعف الاهتمام بالتخطيط وضعف المتابعة وعدم المعرفة بالأساليب العلمية التخطيطية وقلة الخبرة في التخطيط وانشغال الإدارة بالشؤون اليومية.

بقلم: ميادة الشنيور

 

أضف تعليقك هنا