10 أنواع من التفكير وخصائصها

بقلم: د. إيمان بشير أبو كبدة

يشير مفهوم التفكير إلى العمليات العقلية، تعلم التفكير هو أيضًا تعلم الشعور والتصرف. و هناك أنواع مختلفة من التفكير ولكل شخص أسلوبه الخاص في استخلاص النتائج. لنتحدث في هذا المقال عن 10 طرق للتفكير. الأنواع المختلفة من التفكير هي كما يلي:

1. التحليلي

هو نوع من التفكير يفصل بين البيانات أو المعلومات كما لو كانت في حد ذاته، ويحللها بالتفصيل.

2. المدروس

يقودنا إلى تحليل السيناريوهات المختلفة بعمق. إنها فكرة بطيئة وهادئة ، تتعارض مع الاندفاع.

3. الحرجة

التفكير الانعكاسي، المرتب هكذا، يؤدي إلى التفكير النقدي، والذي يسمح لنا بإبعاد أنفسنا عن الحقائق، وتحليل المواقف، وتقييم المزايا والعيوب. أي أنه يفصل نفسه عن الفطرة السليمة ويدخل في توتر مع ما هو مسلم به.

4. التقارب

كما يشير الاسم، فإنه يقودنا إلى نقطة مشتركة في العناصر أو المواقف التي يبدو أنها لم تكن مصادفة.

5. الإبداعي

​​هذا الفكر الذي يكسر القالب، هو الذي يحاول الخروج عن المسار المطروق والتفكير بشكل مختلف. هذا هو السبب في أنه يعرف أيضا بالتفكير الجانبي. عادة ما يتم الحصول على حلول مبتكرة وأصلية ومزعجة.

6. المنهجي

البحث عن العلاقات والصلات بين وحدات المعلومات المختلفة. هنا الكل أكثر من مجموع الأجزاء. كما يشير الاسم، فهي مهتمة برؤية النظام، الكل وليس الفردية.

8. السحر

هو نوع من التفكير يربط بين الحقائق والأسباب والنتائج كما لو كانت مرتبطة. هذا الارتباط غير منطقي وعشوائي. إلى حد ما يعتبر بشكل عام ساذجا، لأنه مرتبط بالخرافات أو الطقوس.

8. الاستقرائي

جزء من حالات خاصة أو منفردة ويشتق في استنتاجات عامة.

9. الاستنتاجي

على عكس الحالة السابقة، يبدأ من الحالات العامة ويستخلص النتائج بشكل خاص. عادة ما تكون واحدة من أكثرها استخداما في حياتنا اليومية.

10. العملي

التفكير العملي هو ما يسمح لنا بتوجيه أنفسنا، والذي بواسطته يمكننا التفكير من المجرد إلى التطبيق العملي وإلى الملموس. يسمح لنا بالتصرف.

أهمية التعرف على أفكارنا

سيقول الكثير من الناس أنهم لا يفكرون في كل مرة في تحديد النوع الفرعي من الأفكار التي تنتمي أفكارهم إليها. في حين أن هذا صحيح، من المهم أن نفهم أنه عندما نجد أنفسنا في مأزق، فإن فهم كيفية تفكيك المعلومات يسمح لنا بإلقاء بعض الضوء على جوانب معينة. ولكن إذا كان ما يتعين علينا أن نقرره هو شراء صابون من علامة تجارية أو أخرى، فإن التفكير الموجه نحو الممارسة هو الأفضل بالنسبة لنا. سننظر في الأسعار والجودة وليس أي شيء آخر.

الفكر والعاطفة والعمل

على سبيل المثال ، عندما تصبح أفكارا مجترة، لا يمكننا الهروب من الحلقة المفرغة التي تسبب الانزعاج والألم والقلق. لذلك، إذا تمكنا من فهم كيفية عمل العقل بشكل أفضل، فيمكننا أيضا تنفيذ الاستراتيجيات التي تساعدنا على الشعور بالتحسن.

بقلم: د. إيمان بشير أبو كبدة

 

أضف تعليقك هنا