أهمية التلفزيون كوسيلة إعلامية في إثراء البرامج التراثية الثقافية

إن أهم المشكلات التي تواجه البرامج الثقافية التراثية في التلفزيون تتعلق بقدرة القائمين بالاتصال عليها في تحديد حاجات المشاهدين، وبالتالي وضع الخطط لبرامج ثقافية تراثية تلبي حاجة المتلقين وأفضل القوالب والأساليب التي تنمي حقاً الوعي الثقافي التراثي لدى الجمهور المتلقي.

لقد ساعد انتشار التلفزيون وما يتميز به من خصائص جعلته مؤثراً في الحياة الاجتماعية والثقافية، حيث نجح في الوصول بالمشاهد إلى مكان الحدث وأخذ يؤثر على القيم والأفكار والسلوك، وأكدت الدراسات الحديثة أن للتلفزيون أثاراً إيجابية ومفيدة من حيث كونه وسيلة توعيّة مهمة، وقد يكون هذا التأثير مجرد إضافات لمعلومات جديدة، أو خلق اتجاه جديد، أو إضعاف اتجاه قديم، أو تحويل رأيه بمفهوم معين إلى مفهوم جديد أكثر دقة، وقد يكون التأثير في خلق قيمة جديدة، أو تدعيمها، أو توسيع المعرفة بها، ولا يقتصر التأثير الثقافي على البرامج المعنية بالآداب والفنون والعلوم الإنسانية البحتة، بل أن كل المواد التي تعرض تحمل تأثيراً ثقافياً معيناً ما دام لها علاقة بالتراث الفكري، أو تطمح على زرع وخلق قيم معينة.

الملامح الإيجابية في البرامج الثقافية التراثية:

الجوانب الإيجابية للبرامج الثقافية التراثية عديدة، فهي إلى جانب كونها مواد ترفيهية وتنمي الذوق والإحساس الجمالي للمشاهدين، فهي أيضاً زاد ثقافي وتراثي وإنساني مهم خصوصاً لو قُدِمَت في قوالب فنية تناسب القضايا التراثية ومترابطة مع مضامين جديدة. إن أبرز السمات الإيجابية لهذه البرامج يمكن إيجازها بما يلي:

  • إيصال الثقافة التراثية: يرصد التلفزيون الواقع الثقافي والحياة الثقافية بما يخص مفهوم التراث الشعبي، ويحاول من خلال برامجه الثقافية والمنوعة إيصالها إلى المشاهدين ويطلعها عليها ويجعلها في متناولها بسهولة ويسر بدون جهد أو نفقات.
  • ترويج الثقافة التراثية: إن نقل الثقافة المتعلقة بالتراث بطريقة سهلة تعني توسيع دائرة المهتمين بالثقافة والقضايا التراثية، وهذا يعني ترويج المادة الثقافية بشكل أوسع.
  • تنوع المضمون الثقافي: التلفزيون وما له من خصوصية في نقل البرامج الثقافية بالصورة والصوت تصبح له الإمكانية لتقديم برامج مختلفة ومتنوعة من حيث المحتوى والمضمون التراثي وبغزارة وبمستويات ثقافية مختلفة.
  • إعطاء طابع ديمقراطي للثقافة: فاليوم وبفضل التلفزيون والقنوات الفضائية أصبحت الثقافة ملكاً للجماهير، وأُخرِجَت من عزلتها ولم تعد محصورة في موضوعات معينة وتُقَدم اليوم بقوالب فنية عديدة لجميع الناس وليس لشريحة معينة.
  • تقديم المادة الثقافية بشكل فني مناسب: من شأن الأشكال الفنية المناسبة المنوعة حسب نوعية المادة والجمهور المتلقي المراد إيصال المادة الثقافية له واعتماد لغة تعبيرية تلفزيونية خاصة، كل ذلك يجعل هذه البرامج الثقافية أكثر مقدرة على الانتشار والوصول والمتابعة والقبول وبالتالي التأثير.
  • تركيز الانتباه: إن عملية الاختيار التي يقوم بها التلفزيون مكّنته من تركيز انتباه المشاهدين على القضايا الثقافية والتراثية التي يريد إيصالها وبالكيفية التي يراها مناسبة وفي الوقت الذي يريد.

أصناف البرامج الثقافية التراثية:

يعرض التلفزيون بوصفة وسيلة اتصالية مهمة مواداً ثقافية وتراثية متنوعة، كما يسمح بأساليب وقوالب متعددة للتقديم، سواء كانت عن طريق تعريف المشاهد بأحدث الأعمال الأدبية، والمعالم التراثية الوطنية، والعادات الاجتماعية، ومعرض الفنون، والأمسيات الشعرية والموسيقية، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق تقديمها في قالب درامي.تقدم البرامج الثقافية والتراثية في الفضائيات العربية بأساليب انتاج مختلفة تدعى: القوالب أو الاشكال، والبعض يسميها نماذج، أو إطارات، وشكل إنتاج البرنامج يرتبط بمضمونه، والتوافق بين الشكل والمضمون هو أحد النقاط المهمة لنجاح البرنامج تحدده طبيعة الموضوع، والمستوى الثقافي العام، ونوع المشاهدين، بعدها تأتي مسالة اختيار وتحديد الشكل الأمثل الذي يُقَدم به هذا البرنامج الثقافي أم ذاك، فمن الممكن أن يقدم على شكل قالب درامي، أو قالب أخر كالحديث الصحفي، والحوار، والندوات، وغيرها.

أما عن أصناف البرامج التراثية التي يمكن أن تُعرَض من خلال التلفزيون:

  • برامج الشخصيات والأعلام.
  • برامج المعالم الأثرية.
  • برامج المعالم الجغرافية.
  • البرامج التي تعني بالنشاطات الثقافية.
  • برامج تاريخ الأعمال الإبداعية.
  • برامج الأديان.
  • البرامج الثقافية المنوعة.
  • البرامج التي تتناول قضايا معاصرة.

وهذا يتطلب من القائمين بالاتصال في إعداد البرامج الثقافية التراثية أن يقوموا بدراسة فكرة البرنامج دراسة وافية، وتحديد أهدافه وطبيعة جمهوره، وما يريد أن يوصله من مضمون، ومن ثم اختيار أسلوب العرض، بعدها يتم تحديد فترة استغراق البرنامج وساعات عرضة المناسبة.

فيديو مقال أهمية التلفزيون كوسيلة إعلامية في إثراء البرامج التراثية الثقافية

أضف تعليقك هنا