تقليل تناول الملح بمقدار غرام يومياً يقي من النوبات القلبية

بقلم: حنان ضياء

ماذا يسبب تناول الكثير من الملح للإنسان؟

نعلم جميعاً أن استهلاك الكثير من الملح يزيد من ضغط الدم والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية. وقد حددت دراسة جديدة الآن هذه العلاقة كرسالة من رسائل الصحة العامة بعبارات واضحة وصارمة. بالنظر إلى البيانات الصحية للبالغين في الصين، يقدر مؤلفو الدراسة أن انخفاضًا قدره 1 جرام فقط في تناول الملح اليومي سيكون كافيًا لمنع 9 ملايين حالة من السكتة الدماغية والنوبة القلبية من الآن وحتى عام 2030. مع 4 ملايين من تلك الحالات التي يحتمل أن تكون قاتلة فأن مثل هذا الإجراء البسيط يمكن أن ينقذ الكثير من الأرواح.

كم يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي من الملح لسكان الصين؟

وفي الصين يبلغ متوسط الاستهلاك اليومي للملح 11 غراماً وهو أعلى بكثير من 5 غرامات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. جمع الباحثون أحدث الإحصائيات حول حجم السكان واستهلاك الملح وضغط الدم ومعدلات المرض.

تقديرات حول مدى تأثير انخفاض تناول الملح اليومي على صحة الإنسان

كتب الباحثون في البحث المنشور: “استخدمت التقديرات السابقة للأثر الصحي لتقليل تناول الملح في الصين إما مصادر بيانات قديمة أو غير موثوقة ولم تأخذ في الاعتبار التأثير الأطول أجلاً لخفض الملح على ضغط الدم على مدى عدة سنوات “. نظر الفريق في سيناريوهين آخرين إلى جانب انخفاض الغرام الواحد: انخفاض قدره 3.2 غرامات في اليوم (انخفاض بنسبة 30 في المائة من المتوسط) بحلول عام 2025، وخفض تناول الملح إلى 5 غرامات الموصى بها في اليوم بحلول عام 2030. وإذا أصيبت هذه الأهداف، يمكن منع ما يصل إلى ضعف عدد الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب الانخفاض المقدر في ضغط الدم الانقباضي.

غير أن الباحثين يؤكدون أن التخفيض يجب أن يكون متسقا على مدى عدة سنوات. تشير برامج التعليم التي يتم تشغيلها في المدارس الصينية إلى أن معظم السكان لن يجدون صعوبة كبيرة في تحقيق هدف 1 جرام في اليوم. وكتب الباحثون أن “تجارب أخرى على بدائل ملح البوتاسيوم منخفض الصوديوم والتثقيف الصحي للطهاة المنزليين وتدخلات المطاعم جارية أو تم الانتهاء منها مؤخرًا  وقد أظهر بعضها بالفعل نتائج مرضية”.

ما فوائد تقليل تناول الملح على صحة الإنسان؟

تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية 40 في المائة من الوفيات في الصين، حيث يُعتقد أن التحضر – وما يرتبط به من زيادة في تناول الأطعمة المجهزة والوجبات الجاهزة – هو أحد العوامل الرئيسية المساهمة. في حين أن مؤلفي هذه الدراسة نظروا فقط إلى الانخفاض المحتمل في حالات أمراض القلب والأوعية الدموية، فإنهم يشيرون إلى أن خفض تناول الملح سيكون له فوائد أخرى متعددة أيضًا. كما تم ربط الكثير من الملح بأنواع معينة من السرطانات ومشاكل الكلى المختلفة على سبيل المثال.

أطلقت الحكومة الصينية حملة “صحة الصين 2030” لمحاولة تحقيق هدفها المتمثل في تناول الملح يوميًا بمقدار 5 جرامات فقط. لن يكون ذلك سهلاً مع تعداد سكان يبلغ 1.4 مليار نسمة، لكن الأرقام المنتجة في هذه الدراسة مقنعة. كتب الباحثون: “هناك حاجة ماسة إلى برنامج للحد من الملح يكون عملياً وتماسكاً ومستداما ويستهدف المصادر الغذائية الرئيسية الحالية والقادمة للملح في الصين “. (شاهد فيديو موقع مقال على اليوتيوب)

ترجمة: حنان ضياء
المصدر: https://www.sciencealert.com/a-single-gram-of-salt-is-the-difference-for-millions-of-heart-attacks

بقلم: حنان ضياء

 

أضف تعليقك هنا