الإمام الجويني رائد من رواد السياسة الشرعية: نسبه ونشأته

من هو الإمام الجويني ؟

هو الإمام الكبير، شيخ الشافعية، إمام الحرمين، أبو المعالي، عبد الملك ابن الإمام أبي محمد عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن حيويه الجويني، ثم النيسابوري، ضياء الدين، الشافعي، صاحب التصانيف([1]).

ولادته

ولد إمام الحرمين الجويني سنة تسع عشرة وأربع مائة هجريًّا، أي: في القرن الخامس الهجري في مدينة نيسابور بخراسان، وتوفي فيها أيضًا سنة ثماني وسبعون وأربع مائة هجريًّا، وعمره بذلك تسع وخمسون سنة هجرية([2]).

ماذا قال الإمام تاج الدين السبكي عن الإمام الجويني؟

يقول عنه الإمام تاج الدين السبكي في «طبقات الشافعية الكبرى»: «هو الإمام شيخ الإسلام، البحر الحبر، المدقق المحقق، النظار الأصولي، المتكلم، البليغ الفصيح الأديب، العَلَم الفرد، زينة المحققين، إمام الأئمة على الإطلاق عجمًا وعربًا، وصاحب الشهرة التي سارت السراة والحداة بها شرقًا وغربًا»([3]).

نشأته

نشأ الجويني في بيت علم ودين؛ حيث كان أبوه إمام عصره بنيسابور، وهو من أصل عربي، حيث روي عن أبيه أنه قال: «أنا من سنبس قبيلة من العرب»([4])، وقالوا عنه إنه صاحب جِد ووقار، مجتهدا في العبادة، مهيبا بين عارفيه وتلاميذه([5])، وأما جده فكان رجلًا مرموقًا في (جوين)، فقد قرأ والد إمام الحرمين على جده الأدب، وعمه هو أبو الحسن على بن يوسف الجويني المعروف بشيخ الحجاز، كان صوفيًّا فاضلًا مشتغلًا بالعلم والحديث.

أما عن أمه؛ فقد جاء في «وفيات الأعيان» لابن خلكان: «أن والده الشيخ أبا محمد -رحمه الله تعالى-كان في أول أمره ينسخ بالأجرة، فاجتمع له من كسب يده شيء اشترى به جارية موصوفة بالخير والصلاح، ولم يزل يطعمها من كسب يده أيضًا إلى أن حملت بإمام الحرمين، وهو مستمر على تربيتها بكسب الحِلّ، فلما وضعته أوصاها أن لا تمكن أحدًا من إرضاعه»([6]). وبذلك نرى كيف اختار الله لإمام الحرمين بيتًا صالحًا نقيًّا ينشأ فيه، ويتربى فيه على العلم والدين والأدب.

المراجع

  1. ([1]) «سير أعلام النبلاء»، الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، القاهرة، دار الحديث، ١٤٢٧هـ، (١٤/١٧).
  2. ([2]) «وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان»، ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر، (٣/١٦٩).
  3. ([3]) «طبقات الشافعية الكبرى»، السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين، تحقيق: محمود محمد الطناحي، وعبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، ١٤١٣هـ، (٥/١٦٥).
  4. ([4]) «سير أعلام النبلاء»: (١٧/٦١٨).
  5. ([5]) «فقه إمام الحرمين»، الديب، عبد العظيم، المنصورة، دار الوفاء، الطبعة الثانية، ١٤٠٩هـ، (ص٥٥).
  6. ([6]) «وفيات الأعيان»: (٣/١٦٩).

فيديو مقال الإمام الجويني رائد من رواد السياسة الشرعية: نسبه ونشأته

 

أضف تعليقك هنا