كأس العالم

كأس العالم 2022 ‏ من المقرر أن تكون النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تقام كل أربع سنوات والتي تتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم. ستستضيفها قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022. أغرب دورة في تاريخ بطولة.

مونديال البرازيل 1950…أغرب دورة في التاريخ”

دمرت الحرب العالمية الثانية البنى التحتية في أغلب الدول الأوروبية، فلم تكن مستعدة لاستضافة المونديال حتى بعد انتهاء الحرب بسنواتمت إقامة كأس العالم 1950 بعد انقطاع لمدة 12 عاماً بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

اختيرت البرازيل لتنظيم بطولة كأس العالم 1950 بسبب:

  • أحقية أمريكا اللاتينية لاستضافة البطولة بعد أن استضافتها أوروبا لنسختين متتاليتين.
  •  وعدت البرازيل ببناء ملعب لا مثيل له على وجه الأرض “الماراكانا”.
  • الحرب العالمية الثانية دمّرت البنى التحتية في أغلب الدول الأوروبية.

تمت تسمية بطولة كأس العالم 1950 باسم “جول ريميه” تكريماً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على مساعيه في إعادة البطولة للحياة. كانت سوريا هي الفريق العربي الوحيد الذي شارك في تصفيات هذه بطولة كأس العالم 1950، وخسرت ذهاباً أمام تركيا بنتيجة 0-7، وانسحبت قبل خوض لقاء الإياب.

أسباب غريبة للانسحاب من بطولة كأس العالم 1950

  • انسحبت تركيا  من بطولة كأس العالم 1950 رغم تأهلها لأسباب خاصة، فيما اعتذرت الأرجنتين عن المشاركة لأنها أقيمت في أرض جارتها التي تكنّ لها العداوة “البرازيل”.
  • من أجل تحفيز اللاعبين على النصر في بطولة الجزر البريطانية، أعلن الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم أنه لن يلعب بكأس العالم إلا إن ظفر باللقب البريطاني، ولكنه احتل المركز الثاني خلف إنكلترا وهذا المركز يخوله اللعب بالمونديال، إلا أن اسكتلندا لم ترغب بنكث العهد الذي قطعته على نفسها، فاعتذرت عن المشاركة.
  • امتنعت فرنسا عن الذهاب للمونديال بسبب رفض اللجنة المنظمة تغيير الأماكن التي ستلعب بها، إذ يتوجّب على اللاعبين السفر 3500 كيلومتراً من مباراة لأخرى.
  • اعتذرت الهند عن اللعب في بطولة كأس العالم 1950 لأول مرة في تاريخها، وذلك بسبب رفض اللجنة المنظمة طلب الفريق الهندي باللعب حافياً خلال المباريات.
  • لم تشارك ألمانيا واليابان في بطولة كأس العالم 1950 بسبب العقوبات المفروضة من المجتمع الدولي على البلدين بعد الحرب العالمية الثانية.

أسباب خسارة إيطاليا أمام السويد

خسرت إيطاليا أمام السويد 3-2 في بطولة كأس العالم 1950، وهي أول خسارة للفريق بتاريخه المونديالي بعد لقبين متتاليين أعوام 1934-1938.قسّمت  اللجنة المنظمة في بطولة كأس العالم 1950 الفرق الـ13 المشاركة إلى 4 مجموعات بشكل غريب، حيث ضمت المجموعتين الأولى والثانية 4 فرق، فيما حوت الثالثة 3 فرق، بينما اقتصرت المجموعة الرابعة على فريقين.

كانت خسارة المنتخب الإنكليزي أمام الولايات المتحدة هي أبرز مفاجأة في تاريخ بطولة كأس العالم 1950، إذ اعتقدت الصحافة البريطانية بوجود خطأ بالبريد وأعلنت في الجرائد فوز منتخب بلادها 1-0، لأنه يصعب تصديق أن فريق كإنكلترا يخسر أمام فريق متواضع مثل الولايات المتحدة.

قلبت الأوروغواي تأخرها إلى فوز أو تعادل في كافة مبارياتها بالدور النهائي في بطولة كأس العالم 1950، حيث فازت على السويد 3-2 بعد أن كانت خاسرة 2-1، وتعادلت مع إسبانيا بعد تأخرها2-1، وقلبت الطاولة على البرازيل عندما أتبعت هدف البرازيل بهدفين قاتلين.

نظام بطولة كأس العالم

كان نظام بطولة كأس العالم 1950  يقضي بعدم وجود مباراة نهائية ولعب الأدوار النهائية بنظام الدوري من مرحلة واحدة، حيث يلعب به 4 فرق، ولكن الأقدار جعلت اللقاء الختامي أشبه بمباراة نهائية، فيكفي البرازيل التعادل لتظفر باللقب بينما يتحتم على الأوروغواي الفوز لتنتشل كأس العالم .  احتشد في ملعب الماراكانا بالمباراة النهائية في بطولة كأس العالم 1950 رقم قياسي من الجماهير، إذ بلغ عدد الحضور قرابة 200 ألف متفرّج.

بالغت الجماهير البرازيلية بالاحتفال باللقب ظناً منها أنه صار بالمتناول، وخاطب عمدة ريو دييجينيرو الشعب البرازيلي بأبطال العالم، وذلك قبيل اللقاء عندما سجّلت الأوروغواي هدف الفوز على البرازيل في بطولة كأس العالم 1950 ذهل الجميع  بما فيهم معلق المباراة على الراديو لويس مينديز، حيث كرر عبارة “غول للأوروغواي” 9 مرات، وكل واحدة منها بطريقة مختلفة.

عاد بيليه من الشارع وهو يلهو مع أصدقائه إلى المنزل ووجد والده يبكي بالقرب من المذياع، فسأله: لماذا تبكي يا والدي؟، فأجاب الأب: خسرنا كأس العالم، أجابه الطفل الصغير: عندما أكبر سأحرز كأس العالم من أجلك، وبالفعل أحرز بيليه كأس العالم 3 مرات بعد ذلك.أحرزت الأوروغواي كأس العالم مرتين من مشاركتين فقط في ذلك الوقت، إذ شاركت في كأس العالم 1930، وكأس العالم 1950 وأحرزت اللقبين.

يطلق على حادثة الماراكانا اسم “ماراكانازو”، ومنذ تلك المباراة أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عدم لعب الفريق باللباس الأبيض الذي جلب الشؤم، وتبديله بالألوان الزرقاء والصفراء. مع علم ان المنتخب ألماني فريق الاوربي الوحيد الذي حقق بطوله في قارة أميركا الجنوبية عام 2014.

فيديو مقال كأس العالم

 

أضف تعليقك هنا