منتجات نحل العسل (الغذاء الملكيRoyal jelly)

بقلم: دكتورة/ دلال مصلح الجدعاني

الغذاء الملكيRoyal jelly

يسمى الفالوذج الملكي وهو عبارة عن  سائل هلامي (غروية) لونه ما بين الأبيض والأبيض المصفر (العاجي) ويزداد اللون ميلاً إلى الاصفرار في الشهور الأخيرة من موسم الإنتاج (يوليه – أغسطس – سبتمبر ) وطعمه حمضي لاذع نسبياً قوامه كريمي ، تفرزه الشغالات من زوج من الغدد الموجودة في الرأس تحت منطقة الجبهة تسمى الغدد البلعومية Hypopharyngeal glandas  أو الغدد المفرزة للسائل الملكي.

فوائد الغذاء الملكي

أن الغذاء الملكي يعمل على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد سرعة التحول الغذائي، ويشفي حالات الإرهاق والهبوط، وينشط الغدد، ويؤدي إلى زيادة النشاط الجنسي، سواء كان الضعف ناجمًا بسبب السن أو بمسببات أخرى. ويعتبر الغذاء الملكي  مادة غنية بمحتوياتها الغذائية وصفاتها الدوائية ويحتوي على بروتين بنسبة مرتفعة  بنسبة 40 ـ 50% ودهون بنسبة ما بين 8 ـ 15% ومواد معدنية بنسبة 3 ـ 4%.

ويحتوي أيضا على حامض عضوي باسم 10- hydroxyl  decanoic  acid  وهذا الحامض يمنع نشاط أنواع كثيرة من البكتيريا والفطر،  كما يحتوي على جلوكوز وليفيلوز وأحماض أمينيه ، وهو غني بالهرمونات التي تنشط نمو الأجهزة التناسلية مثل الثيامين Thiamine  والريبوفلافين  Riboflavin  والنياسين Niacin  والبيوتين  Biotin  والإينوسيتولInositol   وحمض بانتوثينيك Pantothenic   وحمض الفوليك Folic  acid  ، وفيتامين هـ E  ، ويوجد فيتامين أ ، جـ بقلة جداً  .

كيف تعد طوائفك لإنتاج الغذاء الملكي؟

يمكن لك الحصول على الغذاء الملكي إما عن طريق المخزن بجوار اليرقات الملكية وهى في عمر 33: 4 يوم سواء مرباه في بيوت ملكية صناعية بطريقة التطعيم في طوائف تشعر باليتم (يتيمة ) أو ميالة للتطريد. وتصل كميته في البيت الملكي الواحد حوالي من 150: 250 مليجرام حسب البيوت المرباه وحالة ووفرة الغذاء المقدم للشغالات الحاضنة وعمرها. وقد يلزم جمع الجرام الواحد بنحو من 5 :8 بيت ملكي عمر ثلاث أيام..

ما هي العوامل التي تتوفر في الطائفة المنتجة للغذاء الملكي؟

  • بها كميه وافرة من حبوب اللقاح والعسل والماء أو التوال بالتغذية طول فترة الإنتاج للغذاء الملكي.
  • توفر درجة الحرارة اللازمة والمناسبة في عش الحضنة وهي من 30 – 33 درجه مئوية طول فترة إنتاج الغذاء الملكي.
  • شعور الطائفة باليتم أو التطريد.

يتم إعادة الملكة والحضنة في حالة الطائفة اليتيمة.. أو رفع حاجز الملكات في حالة الطائفة البادئة ذات الملكة العاملة وذلك بكل طائفة من طوائف المجموعة الأولى وموالاتها بالتغذية خلال عشرون يوما مع التقوية..

وبنفس الطريقة يتم استعمال المجموعة الثانية في العشرة أيام الوسطى من الشهر.. وكذلك المجموعة الثالثة في العشرة أيام الأخيرة من الشهر نفسه.. ثم العودة للمجموعة الأولى من بداية الشهر الجديد وذلك خلال شهور نشاط النحل في الربيع والصيف..

فوائد الغذاء الملكي الطبية للإنسان

  1. يفيد الأطفال في تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب وزيادة مقاومتهم للأمراض المعدية.
  2. أعطى نتائج مذهلة في علاج حالات القرح.
  3. النساء اللواتي يتناولن غذاء الملكات في سن اليأس تختفي لديهم أعراض اليأس ويصبحن قادرات على الإنجاب مرة أخرى.
  4. ينشط الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية.
  5. يحتوي غذاء الملكات على أسيتيل كولين الذي يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم.
  6. يفيد في علاج أمراض القلب حيث إنه يخفض الكوليسترول في الدم.
  7. ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي بها تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية والتي بها تمثل المواد الجديدة للتعويض عن المندثر منها.
  8. له تأثير مدر للبول.
  9. يستخدم أيضاً لمنع السمنة والتعب.
  10. ينظم وظيفة الغدد الصماء.
  11. يستعمل في مستحضرات التجميل لتنشيط خلايا البشرة وإزالة التجاعيد.

بقلم: دكتورة دلال مصلح الجدعاني

 

أضف تعليقك هنا