لحوم الأنعام في القرآن الكريم (ج 2)

وردت كلمة لحم في آيات قرآنية قال عز من قائل “قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” ﴿الأنعام 145﴾، و “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ” ﴿الحجرات 12﴾،

و “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” ﴿البقرة 173﴾، و “الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا” ﴿البقرة 259﴾، و “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ” ﴿المائدة 3﴾، و “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ﴿النحل 14﴾،

و “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” ﴿النحل 115﴾، و “لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ” ﴿الحج 37﴾، و “ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” ﴿المؤمنون 14﴾،

و “وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَـٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَـٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ﴿فاطر 12﴾، و “وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ” ﴿الطور 22﴾، و “وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ” ﴿الواقعة 21﴾.قال الله سبحانه “وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ” (الانعام 136)

ما المقصود بالأنعام في القرآن الكريم؟

الانعام هي الابل والبقر والغنم، والحرث هي الزرع. وجعلوا اي كفار مكة. اخذ كفار مكة يوزعون لحوم الانعام والزرع كما يشاؤون ثم قال سبحانه “وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ” (الانعام 138) فيطعمون منها برغبتهم خدمة الاوثان ولا يذكرون اسم الله عليها ومحرم ركوبها.

واخذوا يصنفون الحلال والحرام حسب مشتهياتهم فيمنعون اعطاء الاناث ويعطون لذكور كما قال عز من قائل “وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ” (الانعام 139). بعد ذلك بين الله تعالى احلية أكل لحوم الانعام “وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ” (الانعام 142). ورد ان النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في صباه كان ينفر من اكل لحم قرابين الاصنام ويبغضها، مع ان قومه في الجاهلية كانوا يأكلونها لانهم قوم وثنيون.

اعتبر الله الأنعام من متاع الدنيا حيث لا تكون مصدر للتكبر

قال الله تعالى “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ” (ال عمران 14) حيث اعتبر الله عز وجل الانعام من متاع الدنيا حيث لا تكون مصدر للتكبر وانما على الانسان ان يحمد ويشكر ربه على هذه النعمة ويعطى حق المحتاجين، و بعد ان يأخذ حاجته منها يتصدق بها ليحصل ثواب الدنيا والاخرة.

عدم الانقطاع عن المأكولات الطيبة مثل اللحوم

قال الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ” (المائدة 87)، و “وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلاَلاً طَيِّباً” (المائدة 87) لذلك وجب عدم الانقطاع عن المأكولات الطيبة مثل اللحوم التي قد تؤدي الى نقص حاجة الجسم والاعتلال في الصحة وربما الى التهلكة قال الله تعالى “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” (البقرة 195). ولهذا جعل الله تعالى الاطعام احدى الكفارات “فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ” (المائدة 89). قال الله تبارك وتعالى “يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” (الاعراف 31) الاسراف في اكل اللحوم الحمراء يؤدي الى مشاكل صحية منها امراض القلب والشرايين والسرطان. وتعد اللحوم المصنعة اكثر ضررا من اللحوم الطازجة. اكل اللحوم بكثرة تجلب الطبع الخشن في نفسية الانسان عكس النبات.

ذكر حيوان الصحراء المعروف بإسم البعير

ذكر حيوان الصحراء المعروف بإسم البعير كما فى الآية المباركة “وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ” (يوسف 65) و “قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ” (يوسف 72). جمع كلمة بعير هي إبل كما فى الآية “وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ” (الانعام 144) و “أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ” (الغاشية 17). والناقة هي انثى البعير كما قال الله سبحانه “وَآَتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً” (الإسراء 59)، و “هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ” (هود 64).

ما المقصود بالعير؟

والعير هي الابل التي تحمل الطعام وغيره ووردت ثلاث آيات عنها في سورة يوسف “ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ” (يوسف 70)، و “وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا” (يوسف 82)، و “وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ” (يوسف 94). يعتقد البعض ان الجمل المذكور في القرآن هو الحيوان المعروف سفينة الصحراء. ويسمى في القرآن بالبعير وليس الجمل.

فيشتبه البعض ان معنى الآية الكريمة التالية : “حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ” (الاعراف 40) المقصود بالجمل فيها البعير وهذا غير صحيح عند اغلب المفسيرين. الجمل لغة يعني حبل السفينة الغليظ الذى نشد به السفينة بالمرساة. و جمع كلمة جمل هو جمالة، كما فى الآية “كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ” (المرسلات 33) جمالة صفر هي الحبال الغليظة الصفراء. ويجب طهي لحم البعير جيدا لاحتوائه على فيروسات. ويحتوي حليب الابل على البكتيريا النافعة للامعاء. والمعادن والفيتامينات والاحماض الدهنية غير المشبعة التي تفيد القلب والدماغ، وهو قليل اللاكتوز ومفيد لمرضى السكر. ويفضل بل احيانا يجب غلي وبسترة حليب الابل او البعير لقتل الفيروسات الخطرة الناقلة للعدوى الوبائية.

ما المقصود بالضأن والمعز في القرآن؟

قال الله سبحانه ” وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ” (الصافات 103) ورد ان الذبح هو كبش أبيض أعين أقرن، وهو الكبش الذي قربه ابن آدم فتقبل منه. ومن الانعام الضأن والمعز قال الله تعالى “ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” (الانعام 143) هذه الأنعام التي رزقها الله عباده من الإبل والبقر والغنم ثمانية أصناف: أربعة منها من الغنم، وهي الضأن ذكورًا وإناثًا، والمعز ذكورًا وإناثًا. وهذه حلال غير محرمة.

أصناف الإبل والبقر

وهكذا اصناف الابل والبقر “وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ” (الانعام 144). فلحوم الغنم والبقر والابل حلال عدا ما ذكره الله سبحانه “قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” (الانعام 145).

اللحوم الطرية الطازجة أفضل من اللحوم المجمدة

يفضل اكل لحوم الانعام وهي طرية “لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا” (النحل 14)، و “وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا” (فاطر 12). لذلك لا ينصح باكل اللحوم المعلبة. واللحوم الطرية الطازجة افضل من اللحوم المجمدة. ان لحوم الانعام تحوي عظام عكس لحوم الاسماك الاقل عظما، لذلك قال الله تعالى “وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا” (النحل 14). واكل اللحوم من فضل الله لذلك وجب شكره “وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (النحل 14). وقد احل الله اكل لحم الانعام وهي البقر والابل والغنم قال الله جل جلاله “وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ” (النحل 5).

قال الله عز وجل “وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (الحج 36) المعتر هو الفقير الذي يأتي ويقصد لأخذ شئ من آخر لحاجته، وهنا لاخذ لحوم الاضحية. و صواف جمع صافة اي تصف الدابة يداها ورجلاها وتربط يداها. والصاف هو الحيوان الواقف في صف من الحيوانات حيث تعقل اليدين او الرجلين الاماميتين عند الوقوف حتى لا يتحرك الحيوان، او تعقل احدى يديها وتقوم على الثالثة. والبدن هي الابل او الناقة وهي انثى البعير البدينة التي تضحى فهي احدى شعائر الحج الالهية.

على ماذا تشمل الأضحية؟

والاضحية تشمل الابل والبقر والغنم. ومن الصدقات اطعام الفقير والمسكين ومنها لحوم الانعام وهي نوع من انواع التقوى كما قال الله عز وجل “لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ” (الحج 37). والفرق بين القانع والمعتر ان القانع هو من يقتنع بما يعطى وتبدو عليه علائم الرضى والارتياح بدون اعتراض وهؤلاء الفقراء متصفون بالعفة وعزة النفس. اما المعتر هو الفقير السائل الذي يطلب المعونة ولا يقتنع بما يعطى له. والقانع مشتق من القناعة وكما جاء القناعة كنز لا يفنى.

اما المعتر فمشتق من عر وهو مرض عارض يظهر على جلد الانسان. وقدمت الاية القانع على المعتر لتفضيل الفقراء العفيفين عزيزي النفس على غيرهم من الفقراء. و”كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (الحج 36) سخر الله الحيوان الضخم باستسلامه بدون هيجان مما يتطلب شكره سبحانه وتعالى. وكما ان الحاج يأكل من الاضحية فعليه اعطاء قسم منها الى الفقراء. و “لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ” اي نفع في الدنيا والاخرة. و “مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ” وشعائر يعني علامات وفي الاية شعائر الله يعني علامات الحج الالهية.

مهنة الأنبياء 

من المشهور في السيرة كان النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم يرعى الغنم. كما ان موسى عليه السلام كان راعيا لغنم حيث قال الله تبارك وتعالى “وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى” (طه 17-18). وقد حلل الله تعالى الشحم والدهن بينما كان محرمهما عن امم سابقة بسبب بغيهم كما قال عز من قائل “وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ” (الانعام 146).

لماذا خلق الله الخفاش والقطط والخنازير؟

الله سبحانه خلق الحيوانات كالخفاش والقطط والخنازير وغيرها لحكمة وطلب من الناس في شرائعه ان لا يأكلوا لحم حيوانات ويأكلوا لحوم حيوانات معينة كالانعام والاسماك والطيور. اما من اكل لحوم حيوانات محرم اكلها فهو يظلم نفسه ويظلم اخرين بنقل اوبئة ناتجة عن هذا الاكل، فحاشى لله ان يظلم الناس ولكن الناس انفسهم يظلمون “وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ” (النحل 118). والدول التي يكثر فيها اختلاط الانسان بالحيوان مثل دول اسيوية تكثر فيها الامراض الوبائية مثل فيروس كورونا وفيروس الخنزير.

قال الله تعالى “مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ” (المائدة 103) ورد ان البحيرة التي يمنح درها للطواغيت فلا يحلبها أحد من الناس، والسائبة هي التي كانوا يسيبونها لآلهتهم فلا يحمل عليها شيء، والوصيلة الناقة البكر وكانوا يسيبونها لطواغيتهم، والحام فحل الإبل. قال عز من قائل “وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا” (النساء 113) الشيطان يأمر اتباعه بتقطيع اذان الانعام لتصبح قربان للآلهة.

حُكم أكل الحيوان الميت

وتتعامل الاديان المختلفة مع اللحوم في عباداتها ففي الديانة المسيحية هنالك صوم عن اكل اللحوم. والحيوان الميت الذي يؤكل نجس عدا بعض الاجزاء كالشعر مثل الصوف والعظام، ويمكن شراء اللحم من المحل المسلم الا اذا اتضح ان لحمه غير حلال، ويجوز ان يعمل المسلم في محل يبيع لحوم حرام عدا التعامل مع لحم الخنزير فهو محرم. ومن الخطر على الصحة اكل لحوم الحيوانات بدون طبخها، واذا حصل فان انتقال الامراض والاوبئة تنتقل بسرعة كما هو شائع في دول اسيوية. وأنواع الصوم عندهم: الصوم الكبير السابق لعيد القيامة، والصوم السابق لعيد الميلاد، صوم يونان، صوم الرسل بين عيد الخماسين وعيد الرسل، صوم السيدة العذراء، صوم البرمون وبفت.

كيف كان النبي يأكل اللحم؟

النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، كان بشرًا يأكل الطعام ويمشي في الأسواق، قال تعالى: “وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا” (الفرقان 7). وأكل النبي صلى الله عليه وآله وسلم لحم الغنم قديدا. فعَنْ ثَوْبَانَ قَالَ: ذَبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَحِيَّتَهُ ثُمَّ قَالَ (يَا ثَوْبَانُ أَصْلِحْ لَحْمَ هَذِهِ) فَلَمْ أَزَلْ أُطْعِمُهُ مِنْهَا حَتَّى قَدِمَ الْمَدِينَةَ ” رواه مسلم.

والقديد هو اللحم إذا وضع معه الملح ووشرق في الشمس. وأكل النبي صلى الله عليه وآله وسلم لحم الإبل مطبوخاً. ففي حديث جابر رضي الله عنه في حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فَنَحَرَ ثَلاَثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا فَنَحَرَ مَا غَبَرَ وَأَشْرَكَهُ فِي هَدْيِهِ ثُمَّ أَمَرَ مِنْ كُلِّ بَدَنَةٍ بِبَضْعَةٍ فَجُعِلَتْ في قِدْرٍ فَطُبِخَتْ فَأَكَلاَ مِنْ لَحْمِهَا وَشَرِبَا مِنْ مَرَقِهَا.

رواه مسلم. واوصى صلى الله عليه وآله وسلم بالتبرك بالغنم (اتخذوا الغنم فإن فيها بركة)، و عن احمد وابو داود قال صلى الله عليه وآله وسلم (الشاة ان رحمتها رحمك الله). عن عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَحْتَزُّ مِنْ كَتِفِ شَاةٍ فَأَكَلَ مِنْهَا. رواه البخاري ومسلم. من حديث أبي الدرداء، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (سيد طعام أهل الدنيا وأهل الجنة اللحم).

لحم البقر

جاء في الطب النبوي لابن قيم الجوزي: لحم البقر: بارد يابس، عسر الانهضام، بطئ الانحدار، يولد دما سوداويا، لا يصلح إلا لأهل الكد والتعب الشديد. ويورث إدمانه الأمراض السوداوية: كالبهق والجرب، والقوب والجذام، وداء الفيل والسرطان، والوسواس، وحمى الربع، وكثير من الأورام. وهذا لمن لم يعتده، أو لم يدفع ضرره بالفلفل والثوم والدار صيني والزنجبيل ونحوه. وذكره أقل برودة، وأنثاه أقل يبسا.

لحم العجل

ولحم العجل ولا سيما السمين: من أعدل الأغذية وأطيبها، وألذها وأحمدها. وهو حار رطب. وإذ انهضم: غذى غذاء قويا. وبداية الأكل لا تكون على اكل اللحم وانما شيء من المأكولات السكرية مثل التمر او الماء كما جاء في سنن الترمذي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: (إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ فَإِنَّهُ بَرَكَةٌ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ تَمْرًا فَالْمَاءُ فَإِنَّهُ طَهُورٌ). وكما جاء في سورة الواقعة تقديم الفاكهة على اللحم “وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ” (الواقعة 20-21). وسبب ذلك ان السكريات سهلة الهضم والامتصاص عكس اللحم مما تؤدي الى تقليل الجوع وبالتالي تقليل اكل الطعام في الوجبة الواحدة. وكذلك تؤدي السكريات في بداية وجبة الطعام الى تنشيط اغشية المعدة مما يسهل هضم الطعام.

الأمراض التي تصيب الأغنام

من الامراض التي تصيب الاغنام مرض الاسهال بسبب اكلها فيروسات، مرض النفاخ بسبب اكل الاغنام الاعشاب والطعام المبلل، التهاب العين بسبب نقص الفيتامينات، التسمم نتيجة غذاء الاغنام وهو خطر يؤدي الى موتها، الكساح بسبب نقص الكالسيوم ويسبب عدم اتزان حركة الاغنام والرقود.

أين يوجد أكبر عدد من رؤوس الأغنام؟

ويوجد في المملكة المتحدة أكبر عدد من رؤوس الأغنام في أوروبا، حيث تأوي نحو 31 مليون رأس من الأغنام. ويشير براند إلى أن التوقعات المستقبلية ترجح انخفاض إنتاج أستراليا من لحوم الأغنام، لكن هذا سيتم تعويضه بالزيادة في بلدان أخرى مثل بلدان وسط آسيا وبعض بلدان القارة الإفريقية. ان الصين ستلعب دورا مهما في مجال التأثير على سوق تجارة لحوم الأغنام العالمية من خلال استهلاك جزء متزايد من صادرات أستراليا ونيوزيلاندا، فحاليا تستهلك 25 و35 في المائة من صادراتهما على التوالي، أما بالنسبة للهند فمن المتوقع أن تشهد السنوات المقبلة زيادة في مبيعاتها في الشرق الأوسط، تحديدا لمنطقة الخليج خاصة الإمارات والسعودية.

أكثر 10 دول استهلاكًا للحوم في العالم: متوسط استهلاك الفرد من اللحوم سنويًا بالكيلوجرام: الولايات المتحدة 120، الكويت 119.2، أستراليا 111.5، جزر البهاما 109.5، لوكسمبورج 107.9، نيوزيلندا 106.4، النمسا 102.0، جزر بولينيزيا الفرنسية 101.9، جزيرة برمودا 101.7، الأرجنتين 98.3. من المتوقع أن ينمو سوق اللحوم في المملكة العربية السعودية نمو سنوي قدره 5.5٪ خلال الفترة المتوقعة (2020-2025) بسبب نمو قدرة الفرد الاقتصادية و نمو السياحة والزيادة السكانية. وخطة دعم القطاع الصناعي المحلي وخاصة في المدن الصناعية بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة بصناعة اللحوم واهمها جي.بي.إس البرازيلية. لرفد السوق المحلي بمنتجات لحوم تقدر 50 ألف طن سنويا.

المصادر الاقتصادية عن اللحوم

ورد في المصادر الاقتصادية عن اللحوم: ازداد إنتاج اللحوم عالميا بسرعة ملموسة خلال السنوات الـ50 الماضية، إذ نما الإنتاج العالمي من اللحوم بنحو خمس أو ست مرات منذ عام 1961 وحتى الآن، مقاسا بالطن المتري المربع. وترافق نمو الإنتاج العالمي مع تغير في مراكز القوى في تلك الصناعة، فعلى الصعيد الإقليمي تعد القارة الآسيوية حاليا أكبر منتج للحوم. ووفقا لآخر التقديرات، فإن نحو 40-45 في المائة من إجمالي إنتاج اللحوم مصدره آسيا، ويظهر التغير في القوى الإقليمية بشكل ملحوظ عند مقارنة الوضع الراهن بما كان عليه الحال عام 1961.

وكانت القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية وتحديدا الولايات المتحدة المنتجين المسيطرين على إنتاج اللحوم دوليا، وبلغت النسبة حينها 42 و25 في المائة على التوالي، بينما لم يتجاوز إنتاج آسيا 12 في المائة فقط عام 1961، إلا أن انخفاض حصة الإنتاج في أوروبا والولايات المتحدة ترافق مع زيادة كبيرة في الإنتاج من حيث القيمة المطلقة، فقد تضاعف إنتاج اللحوم في أوروبا تقريبا خلال تلك الفترة.

ناتج قارة أمريكا الشمالية

بينما زاد ناتج قارة أمريكا الشمالية بمقدار 2.5 ضعفا. ومع ذلك، كانت الزيادة في الإنتاج الآسيوي مذهلة، فقد زاد إنتاج اللحوم 15 مرة منذ عام 1961، لكن الزيادة لم تكن حكرا على القارات الثلاث، فقد وقعت زيادة ضخمة في كمية الإنتاج من مناطق أخرى كثيرة، وربما كان الاستثناء منطقة الكاريبي، حيث كانت أقل من المتوسط العالمي فلم يزد فيها الإنتاج إلا ثلاثة أضعاف مقارنة بمتوسط عالمي بلغ خمسة أضعاف.

التحدّيات التي واجهتها صناعة اللحوم

ويعتقد هارين سام من شركة “جراند فيو” للأبحاث، أن صناعة اللحوم تعرضت لعديد من التحديات في السنوات الأخيرة، ومع ذلك استمرت زيادة الاستهلاك، ولا سيما في البلدان الناشئة والنامية، خاصة في الصين التي شهدت نموا استهلاكيا كبيرا خلال العقود الثلاثة الماضية، وفي السنوات الخمس الأخيرة كان لهذا تأثير كبير على قطاع اللحوم في العالم. إذا استمر الاستهلاك الصيني في النمو، فإنه من المتوقع أن يصل سوق لحوم الأبقار في العالم إلى نحو 383.5 مليار دولار بحلول عام 2025، فمعدل النمو السنوي المركب سيبلغ 3.1 في المائة.

ويبرر ذلك بأن لحوم الأبقار والعجول لديها نسبة أعلى من البروتين مقارنة بالدجاج والديك الرومي ولحوم الضأن، وهناك وعي متزايد بأهمية استهلاك البروتين ضمن المكونات الغذائية، كما أن ارتفاع الطلب الصيني مدعوما بزيادة الدخل المتاح تسهم في نمو تلك الصناعة، كما يجب أن نأخذ في الاعتبار زيادة أعداد المسلمين في العالم، وهذا سيؤدي إلى نمو الطلب على لحوم الأبقار الحلال. لكن هذا التفاؤل بمستقبل صناعة لحوم الأبقار، يصطدم بنمو الوعي الصحي المرتبط بالمخاطر الناجمة عن استهلاك اللحوم عموما، كما أن ارتفاع أسعار لحوم الأبقار مقارنة بأشكال أخرى من اللحوم يمكن أن يؤثر بقوة ملحوظة في نمو السوق.

فيديو مقال لحوم الأنعام في القرآن الكريم (ج 2)

 

أضف تعليقك هنا