الصناعة في القرآن الكريم (ج1)

بقلم: د. فاضل حسن شريف

من المعادن التي تستخدم في الصناعة والتي ذكرها القرآن الكريم الحديد والنحاس وخاصة معدن الحديد الذي يدخل في صناعات عديدة كالصناعات الميكانيكية والسيارات والعجلات المختلفة.

كم مرة ذُكرت كلمة معدن النحاس في القرآن الكريم؟

ذكرت كلمة معدن النحاس في موضع واحد في القرآن الكريم قال الله تبارك وتعالى “يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ” (الرحمن 35) توصل العلماء ان معدن النحاس يتحمل النار.

معدن الحديد

ذكرت كلمة معدن الحديد في خمسة مواضع في القرآن الكريم وقد سميت سورة بأسم الحديد قال الله عز وجل “قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا” (الاسراء 50)، و “آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا” (الكهف 96) يمتاز الحديد وسبائكه المتنوعة بخواصه فى مجال الحرارة والشد والصدأ والبلى والمرونة والمغناطيسية، و “وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ” (الحج 21)، و “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًاۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيد” (سبأ 10)، و “وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ” (الحديد 25).

وردت كلمة انزلنا حيث اثبت العلماء ان النيازك الساقطة على الارض تحوي بين 35 الى 90% من فلز الحديد، و يدخل الحديد في الصناعات الثقيلة والخفيفة، ويدخل الحديد في في حياة النبات والحيوان حيث يدخل في عملية الكلوروفيل الخاصة في التمثيل الضوئى لغرض تنفس النباتات، وتكوين البروتوبلازم الحى المهم لجسم الإنسان والحيوان. لذلك يستفاد من الحديد في صناعة الادوية الحياتية.

أنواع المعادن

هنالك نوعان من المعادن ظاهرة وباطنة. فالظاهرة هي التي يتوصل لها الانسان بجهد بسيط فبعض المذاهب الاسلامية لا تجيز استخدامها للاغراض الشخصية انما لعامة المسلمين، واخرين اجازوا استخدامها للشخص المنتفع صاحب التصرف. اما المعادن الباطنة التي تتطلب جهد كبير لاستخراجها مثل الذّهب والفضّة والحديد والنّحاس والرّصاص فانها تصبح ملك لمستخرجها عند معظم المذاهب الاسلامية، والقليل من المذاهب ترجع امرها الى الامام.

أهمية المعادن

ولمعادن تعتبر اساس مواد خام الصناعة. قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (الناس شركاء في ثلاث: في الماء والكلأ والنار). وقد استدل الفقهاء بأن المعادن الجارية على الارض كالقار والمعادن الاخرى غير المستخرجة من عمق الارض والذي اجهد المستثمر في اخراجها تعتبر ملك لكل الناس.

اما اذا اجهد المستثمر في اخراج المستثمر من باطن الارض فله الحق في الانتفاع بها وقد يشاركه الناس الاخرون بنسبة حسب الاتفاق بين الامام والمستثمر وهو الحاصل حاليا في كثير من دول العالم. قال الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم (من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له). والاراضي انواع منها الارض الموات التي اشار اليها الحديث الشريف، والارض المغصوبة.

العلاقة التي تربط مواد الخام والصناعة

ان علاقة المواد الخام والصناعة علاقة تكاملية. لذلك لا ترى صناعة الا ومعرفة المواد الخام الداخلة فيها، ويعد عنصر مهم من عناصر الانتاج بالاضافة الى الايدي العاملة والطاقة. فعند وجود مواد خام في بلد فيصبح التفكير في بناء مصانع قرب مواقع استخراج المواد الخام ضرورة اقتصادية لانباء البلد.

والمواد الخام تمثل اشكال مختلفة منها المعادن والمزروعات المثمرة والغابات والماشية. عن الثروة الزراعية التي تدخل موادها الخام في صناعات مختلفة اهمها الصناعات الغذائية والتعليب قال الله جل جلاله “يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ” (النحل 11). وقد وجد ان الصناعات الغذائية التي اساسها مادة الفاكهة والخضروات والماشية يصل مردودها السنوي في العالم اكثر من خمسة ترليون دولار، ونحو ترليون دولار لصناعات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تستهلك معادن ذات العلاقة في انتاجها.

قال الله تعالى “وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” (الجاثية 13). وعن الثروة المعدنية والتي تدخل بشكل كبير كمواد خام في الصناعة قال الله عز وعلا “وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ” (النحل 13).

المهن الصناعية التي ذكرها القرآن الكريم

من المهن الصناعية التي ذكرها القرآن الكريم مهنة النجارة التي ولدت صناعات مختلفة منها الاثاث والمركبات وصناعة البيوت السكنية قال الله تعالى “أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ” (المؤمنون 27) جاء في تفسير الطبري: اصنع الفلك، وهي السفينة، بأعيننا، يقول: بمرأى منا، ومنظر، ووحينا، يقول: وبتعليمنا إياك صنعتها. قال ابن عباس رضى الله عنه: كان طولها ألف ذراع، وعرضها ستمائة ذراع و وارتفاعها ثلاثمائة ذراع.

وهذه المركبة البحرية كانت من القوة تتحمل الموجات العاتية كما قال الله تعالى “وَهِيَ تَجْرِى بِهِمْ فِى مَوْجٍ كَالْجِبَالِ” (هود 42). وهنالك انبياء اخرين يمتهنون النجار قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (كان زكريا نجارًا). من المهن الصناعية التي ذكرها القرآن الكريم الخياطة التي تمثل الصناعات النسيجية والالبسة قال عز من قائل “وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ” (طه 121) قال مجاهد: يرقعان كهيئة الثوب، وكذا قال قتادة، والسدي.

البيئة والمصانع

تشكل البيئة في العقود الاخيرة اهمية في عمل المصانع ونفاياتها واستخدام المواد التي يعاد استخدامها وتقليل النفايات الى اقصى حد لان النفايات تعتبر نوع من انواع الفساد في الارض اذا لم يتم التحكم بها “وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ” (الاعراف 56)

الثورة الصناعية

لذلك وجب ان تحصل صداقة بين اصحاب المصانع والمدافعين عن البيئة لمنع فساد الارض. وتعد الثورة الصناعية منذ اكثر من قرنين المؤثر الاهم على البيئة مما اثرت على الهواء والتربة والماء. وهنالك صناعات صديقة للبيئة تعتمد على مواد خام قابلة على التحلل او التدوير وقليلة الانبعاثات الغازية. واصل فلسفة الصناعة تحويل المواد الطبيعية الى مكونات اخرى للاستفادة منها في المنتجات الصناعية، وقد يجعلها لا تعود الى جزيئاتها الطبيعية.

يجب الموازنة بين الصناعة والبيئة

فافضل المركبات الصناعية هي التي يمكن ارجاع اكثر كمية من جزيئاتها بعد انتهاء فترة الاستفادة من المنتج الصناعي الى طبيعتها. ويدخل الاقتصاد عامل موازنة بين الصناعة والبيئة بالشكل الذي يتطلب من الاثرياء مساعدة الفقراء كضريبة بيئية وتصبح الامة وسطا لا يحرم فيها الفقير من العيش يستخدم المنتجات الصناعية التي تريحه وفي نفس الوقت لا يمرض بسبب البيئة ويفقد جمالها “وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا” (البقرة 143).

تدريب مختصين في مجال البيئة الصناعية

ويتطلب تدريب مختصين في مجال البيئة الصناعية لتثقيف العاملين في المجال الصناعي والمجتمع على المحافظة على البيئة، وتوفير منتجات صناعية تقلل من التأثير السلبي على البيئة “وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ” (البقرة 60).

تشمل صناعات الطاقة المستدامة على أنشطة توليد الطاقة الكهربائية، إنتاج الثلج، تحلية وتنقية وتوزيع المياه (محطة تحلية)، إنتاج السماد من المواد العضوية، استرجاع المواد (معالجة وتجهيز النفايات المعدنية، تفكيك الأجهزة والمعدات والسيارات لاسترجاع المواد، معالجة المخلفات الزجاجية وزيوت الطبخ والدهون المستعملة، والنفايات اللدائنية أو المطاطية في شكل حبيبات، استعادة المطاط من الإطارات المستعملة، معالجة النفايات الإنشائية، استعادة المواد الكيميائية من النفايات الكيميائية).

عن الثروة البشرية قال الله تعالى “خَلَقَ الإِنْسَانَ مِن نّطْفَةٍ” (النحل 4)، و “إِنّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ” (الانسان 2)، و “يَأَيّهَا النّاسُ إِنّا خَلَقْنَاكُم مّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىَ” (الحجرات 13)، و “ثُمّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلاَلَةٍ مّن مّآءٍ مّهِينٍ” (السجدة 8). فالعاملين في المصانع هم من الثروة البشرية التي بدونها لا تتحرك عجلة الصناعة. وخلق الله تعالى الطبيعة قال عز من قائل “خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقّ ِ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ” (النحل 3) فمن الطبيعة تستخرج المواد الخام للصناعة. وخلق الله تعالى الانعام لتكون مصدر للثروة الحيوانية من لحوم والبان وانسجة وملابس واثاث وتشكل مواد خام لصناعات مختلفة منها الغذائية والنسيج قال الله جلت قدرته “وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ” (النحل 5).

ماذا يُقصد بالصناعات الثانوية؟

يقصد بالصناعات الثانوية الصناعة التحويلية وهي أخذ المواد الخام من قبل الصناعات الأولية ومعالجتها في السلع الإستهلاكية ويحول الصناعات الثانوية إلى منتجات وسلع ومن الأمثلة على الصناعات الثانوية الصناعات الكهرومائية وصناعة البناء. تشمل الصناعات العامة الأنشطة التي تتناول صُنع الأثاث والمنتجات ذات الصلة من أي مادة باستثناء الحجر والخرسانة والخزف. والعمليات المستعملة في صناعة الأثاث هي أساليب موحّدة تتضمّن تشكيل المواد وتجميع المكوّنات، بما في ذلك القطع والتشكيل والترقيق لتصنيع منتجات الأثاث المنزلي، أثاث المطابخ، المدارس، المختبرات، المكتبي، المتاجر ومنتجات المراتب ودعائمها.

الصناعات الإكترونية والكهربائية

الصناعات الكترونية والكهربائية تشمل الأنشطة التي تتناول صُنع الحواسيب والأجهزة الملحقة بالحواسيب ومعدات الاتصالات والمنتجات الإلكترونية المشابهة، وكذلك صُنع مكونات هذه المنتجات. ويتضمن هذا القسم أيضاً صُنع السلع الاستهلاكية في مجالات الإلكترونيات والقياس والاختبار والبحث ومعدات التحكُّم والتشعيع والمعدات الطبية والعلاجية الكهربائية والعُدد والمعدات البصرية وصُنع الوسائط المغناطيسية والبصرية. يشمل هذا القسم صُنع معدات توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها واستعمالها. ويشمل أيضاً صُنع معدات الإضاءة والإشارة الكهربائية والأجهزة المنزلية الكهربائية.

ذكر صناعة الأنسجة والغزول في القرآن الكريم

من المهن الصناعية التي ذكرها القرآن الكريم صناعة الانسجة والغزول كما قال الله سبحانه “كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا” (العنكبوت 41) ورد ان خيوط العنكبوت اقوى من خيوط الحديد بنفس السماكة وهي تستخدم في اغراض صناعية لقوتها، وانما الآية لها اعجاز كون البيت ضعيف لان الخيوط تتشابك‏،‏ مع بعضها البعض تشكل نسيج ضعيف تاركة مسافات بينية كبيرة،‏ ولذلك فهي لا تقي حرارة ولا برد الشتاء ويدخل النور خلالها.

فان الضعف جاء من البيت وليس من الخيوط التي جزيئات مادتها قوية جدا. وهذا يعتبر اعجاز قرآني حيث بين الله تعالى اضعف البيوت وليس اضعف الخيوط. ولو كانت الآية القرآنية صادرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم كمثل العنكبوت اتخذت خيوطا من اوهن الخيوط. بالاضافة الى الوهن المعنوي حيث تتقاتل العناكب في هذا البيت كما هو معروف في علم الحيوان. قال الله جل وعلا “نَقَضَتْ غَزْلَهَا” (النحل 92)

المغزل

عن ابن زيد: قال: هذا مثل ضربه الله لمن نقض العهد الذي يعطيه، ضرب الله هذا له مثلا بمثل التي غزلت ثم نقضت غزلها، فقد أعطاهم ثم رجع، فنكث العهد الذي أعطاهم. ورد ان هذه العملية بآلة بدائية تسمى المغزل، وعادة كانت تقمن بها النساء دون الرجال بخلط هذه الشعيرات الدقيقة ثم برمها بالمغزل، ليخرج في النهاية خيط طويل منساب متناسق لا عقد فيه.

والآية تؤكد ان المرأة كانت تعمل في الصناعة والوصول الى ناتج ذي جودة وقيمة. وتشمل صناعة الانسجة والملبوسات والجلود  إعداد وغزل الألياف النسيجية وكذلك نسج المنسوجات وإتمام تجهيز المنسوجات والملبوسات، وصُنع أصناف المنسوجات الجاهزة كالأغطية واللحف والمساند، والسجاد والملبوسات الجاهزة وأصناف الفراء والمنتجات الجلدية مثل الحقائب والأحذية وغيرها.

أكبر 10 دول صناعية في عام 2018

الجدول التالي يمثل أكبر 10 دول صناعية في عام 2018، وحجم مساهمة كل منها في ناتج التصنيع العالمي بالمائة: 1 الصين 28.4، 2 الولايات المتحدة الأمريكية ،16.6 3 اليابان 7.2، 4 ألمانيا 5.8، 5 كوريا الجنوبية 3.3، 6 الهند 3.0، 7 إيطاليا 2.3، 8 فرنسا 1.9، 9 المملكة المتحدة 1.8، 10 المكسيك 1.5. جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول في الأمريكتين من حيث الإنتاج الصناعي، إذ تساهم الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي بـ 3.5 تريليون دولار، ويعمل في هذا القطاع 19.44% من القوى العاملة.

الإنتاج الصناعي السعودي

أخذ الإنتاج الصناعي السعودي في التنامي مع الزمن، حتى وصل إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة للصناعات التحويلية إلى 319.5 بليون ريال بنهاية 2018، بعدما كان 32 بليون في 1974، واستمرت معدلات نمو القطاع في الارتفاع، إلى أن بلغ إجمالي الناتج الحقيقي للصناعات التحويلية 5.8%، وحققت السعودية نسبة مساهمة 12% في الناتج المحلي من هذا القطاع، في حين سجلت مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نسبة 7.5% في 2018. بلغت حصة الصناعات التحويلية الأخرى (غير تكرير النفط) 70% من إجمالي الناتج المحلي للقطاع الصناعي بالأسعار الثابتة بنهاية 2018، بعد أن كانت تمثّل 32% في العام 1974.

صناعة السيارات في المغرب

في المغرب، منذ خمسينات القرن الماضي نشأت صناعة للسيارات واخذت تملك مقومات النمو المستدام. وعلى الرغم من أن معدل نموها كان متواضعا حتى الأزمة المالية العالمية عام 2008 فإنها حصلت على قوة دفع مهمة مع اتجاه شركات السيارات الأوروبية إلى إعادة توطين الصناعة في بلدان خارج الاتحاد الأوروبي، لتوفير قدرة أكبر على المنافسة في الأسواق العالمية. منذ ذلك الوقت حصلت المغرب على أفضلية من الشركات الفرنسية، خصوصا مجموعة رينو لإقامة صناعة تتكامل عضويا، أفقيا ورأسيا مع الصناعة الأم في فرنسا.

وهكذا أصبحت المغرب أهم منتج للسيارات في قارة أفريقيا، وسبقت مصر التي كانت قد بدأت صناعتها لإنتاج السيارات في الفترة نفسها التي نشأت فيها صناعة السيارات المغربية، كما انتزعت المركز الأول في القارة الأفريقية متقدمة على جنوب أفريقيا التي كانت قد احتكرت هذا المركز لسنوات طويلة.

المكانة الاقتصادية لصناعة السيارات

المكانة الاقتصادية لصناعة السيارات: من المتوقع أن يصل نصيب صناعة السيارات من الناتج المحلي للمغرب بنهاية العام الحالي إلى 24 في المئة. ويبلغ التشابك الصناعي المحلي في صناعة السيارات حوالي 60 في المئة حسب تقديرات خبراء الصناعة المحليين، من المتوقع ان ترتفع النسبة إلى 80 في المئة قبل عام 2030. وقد بلغ معدل نمو الصناعة في العام الماضي 12.6 في المئة أي ما يقرب من ضعف معدل نمو الإنتاج المحلي الذي بلغ 7.4 في المئة. واستحوذت المغرب على المركز الـ 19 بين الدول المنتجة للسيارات على مستوى العالم.

كما أنها تجيء في مركز متقدم على صعيد معايير المنافسة. تصل طاقة الإنتاج إلى 700 ألف سيارة سنويا. بينما لم يتجاوز رقم الإنتاج الفعلي 400 ألف سيارة طبقا لإحصاءات المنظمة الدولية لمصنعي السيارات. وتخطط المغرب لرفع طاقة الإنتاج إلى مليون سيارة سنويا في عام 2030.

معدل تشغيل العمال وتوفير فرص العمل

أما بالنسبة لمعدل تشغيل العمال وتوفير فرص العمل فيصل عدد العمالة المباشرة في قطاع صناعة السيارات حوالي 220 ألف مشتغل، يعملون في نحو 250 شركة محلية وأجنبية تعمل في صناعة المكونات. وتقدر كمية المبيعات من السيارات الجديدة محليا بحوالي 160 ألف سيارة سنويا، وهو ما يزيد عن عدد السيارات المجمعة محليا التي يتم بيعها في مصر حسب إحصاءات العام الماضي. ومن المرجح أن رقم المبيعات يشمل نسبة كبيرة من المغاربة العاملين في أوروبا الذين يشترون سياراتهم من السوق المحلية.

وتلعب صناعة السيارات المغربية دورا قياديا في الصادرات، فهي محرك النمو الأول لها، إذ وصلت قيمة صادرات صناعة السيارات إلى 3 مليارات يورو، متقدمة على صادرات الفوسفات التي بلغت 2.9 مليار يورو وصادرات القطاع الزراعي التي بلغت 2.7 مليار يورو. ويتم تصدير 90 في المئة من الإنتاج إلى كل أنحاء العالم، لكن الأسواق الأوروبية تستحوذ وحدها على 80 في المئة من الصادرات. وتجيء فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا على رأس أسواق التصدير.

بقلم: د. فاضل حسن شريف

 

أضف تعليقك هنا