الصناعة في القرآن الكريم (ح 2) (الصناعات البتروكيميائية)

العقل خُلِق لإنارة الظلمات والتقدم  

قال الله سبحانه وتعالى “كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ” (ابراهيم 1) بينت آيات قرآنية ان الله سبحانه جعل على الارض خليفة وهو الانسان “إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً” (البقرة 30) ومنحه العقل للتفكير والتدبر في الارض التي استخلفها الانسان “أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا” (الحج 46)، و “وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ” (آل عمران191). وطلب منه ان يستخرج ما في باطن الارض ليحول ظلمات الجهل الى نور كما جاء في سورة ابراهيم آية 1 مما ينتفع به من مستخرجات الارض وباطنها “وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا” (النحل 14). فالنور لا يأتي الا بجهد خليفة الارض وهو الانسان بعد التوكل على خالق السماوات والارض “وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُۥ وَٱلْمُؤْمِنُونَ” (التوبة 105). فالصناعة تحتاج الى علم وعمل “وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ” (الانبياء 80)، و “وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ” (البقرة 251). والبترول يحول ظلمات التخلف الى نور التقدم بعد استخراج الشجر الاخضر الذي دفن في باطن الارض لازمان طويلة ليتحول الى فحم وبترول “الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ” (يس 80). فاليد العاملة والعقل الذي يخرج البترول والفحم له الثواب الجزيل عند الله لانه يخرج الناس من الظلمات الى النور باستخدام عقله وجهده ليستحق ان يكون خليفة الله على الارض حقا. فمثل هؤلاء عرفوا معنى العبادة بذكر الله والجهد والعقل “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ” (الذاريات 56).

الشجر الأخضر هو مصدر للطاقة وإشعال النار

جاء في تفسير القرطبي لهذه الآية الكريمة “الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ” (يس 80) أي أن الشجر الأخضر من الماء، والماء بارد رطب ضد النار فهما لا يجتمعان معا، فأخرج الله منه النار فهو القادر على إخراج الضد من الضد. وجاء في تفسير فتح القدير أي أن ذلك دليل على قدرته سبحانه وتعالى على إحياء الموتى بما تشاهدونه من إخراج النار المحرقة من العود الندى الرطب، وذلك أن الشجر المعروف بالمرخ والمعروف بالعفار إذا قطع منه عودان وضرب أحدهما على الأخر إنقدحت منهما النار وهما أخضران. وقد جاء في تفسير بن كثير لهذه الآية الكريمة أي أن الله الذي بدأ خلق هذا الشجر من ماء حتى صار خضرا نضرا ذا ثمر وينع ثم أعاده إلى أن صار حطبا يابسا توقد منه النار بقادر على أن يحي الموتى. هذه الآية من الآيات التي تشتمل على إعجاز علمي كغيرها من آيات القران الكريم، والقارئ لهذه الآية لا يلمس هذا الإعجاز لأنه لا يفهم سوى المعنى السطحي فقط لهذه الآية وهو أن الأشجار والنباتات بعد أن تقطع وتتيبس تتحول لحطب تكون قابلة للإشتعال وبالتالي نحصل منها على النار كما قال تعالى “أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ” (الواقعة 71-72). ولكن العلم الحديث جاء ليثبت لنا ويبين المعنى العميق لهذه الآية حيث أثبت العلم الحديث أن البترول والفحم او الوقود الحفري هما في الأصل بقايا كائنات حية نباتية وحيوانية طمرت تحت سطح الأرض لفترات طويلة من السنين وتعرضت للضغط والحرارة حتى تحولت إلى مواد هيدروكربونية، كما أن الفحم بالتحديد هو عبارة عن نباتات طمرت تحت سطح الأرض وتعرضت للضغط والحرارة لمئات السنين حتى تحولت إلى الفحم الذي نراه الآن. ومن هنا يأتي الإعجاز العلمي فالآية الكريمة تشير إلى أن هذا الشجر الأخضر قد طمر تحت سطح الأرض لفترات طويلة من السنين وتعرض للضغط والحرارة حتى تحول إلى البترول والفحم الذي نستخدمه الآن كمصدر للطاقة وإشعال النيران.

شبه الجزيرة العربية أكثر المناطق إنتاجاً للبترول

ان أكثر مناطق العالم إنتاجا للبترول هي شبه الجزيرة العربية مع أنها أرض صحراوية قاحلة لا توجد بها سوى شجيران صحراوية متفرقة، فلابد قديما وجود غابات ذات أشجار ضخمة ونباتات كثيرة لكي يتكون البترول بهذه الكمية الهائلة، وقد كشف احد الاقمار الصناعية أثناء عمليات المسح الجيولوجي لأرض شبه الجزيرة العربية بأنهوجد أثار لبعض الأشجار الضخمة والوديان والمجارى المائية القديمة تحت صحراء الربع الخالي في جنوب شرق المملكة العربية السعودية. وهذا يؤكد صدق النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم (لا تقوم الساعة حتى تعود ارض العرب مروجا وانهارا) أى مراعى واسعة وخصبة. فهذا الحديث يؤكد على أن شبه الجزيرة العربية كانت قديما مروجا وأنهار. قال الله تعالى عن رسوله الكريم “وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى” (النجم 3-4).

ماذا تتطلب الصناعة من الإنسان؟

الصناعة تحتاج الى تعليم فالله تعالى علم نبيه داوود عليه السلام الصناعة قال تعالي في سورة الأنبياء “وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ” (الانبياء 80)، و “وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ” (البقرة 251). وليكون الحديد مطاوعا يتطلب تلينه كما قال الله تعالى “وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ” (سبأ 10). والصناعة تحتاج الى يد عاملة التي يبارك الله تعالى يدها كما قال الله تعالى عن نبيه داوود عليه السلام “أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْد وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ” (سبأ 11) السابغات هى الدروع وقدر فى السرد اى تتناسب حلقلتها. كل ذلك كان يعملها النبي داوود عليه السلام مع تكليفه بالنبوة، صناعة الدروع الحديدية بالاضافة الى السيوف والسهام والحراب التي كانت تستخدم للدفاع عن النفس في ذلك الزمان.

إعمار الأرض واجب على الإنسان

ان دخول الجنة لا يكون الا عن طريق الدنيا. فالانسان يخلق في الدنيا ويمتحن فيها ليحصل عى نتيجة الآخرة. فالذي يخرب الدنيا ليس مكانه لا جنة الدنيا ولا جنة الآخرة. الارض ليست جنة. وحتى تصبح للانسان جنة في حياته الدنيا عليه باعمارها لان الله سبحانه جعل حياة الانسان في الدنيا على الارض واستخلفه عليها “هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا” (هود 61). واستخراج المعادن من باطن الارض كالبترول وسطحها لا يقل اهمية عن غرس شجرة بل يتعادى ذلك باستخدام هذه المواد في الصناعة والنشاط الاقتصادي مما يضيف ثروة للمجتمع ويزيد في سعادته.

كل ما في الطبيعة مسخر للإنسان

أساس أن كل ما في الكون قد وجد لخدمة الإنسان بعد أن سخره الله تعالى لذلك ومن ضمنه الثروات الطبيعة، والتي يقسمها الشارع المقدس الإسلامي على قسمين أساسيين، هما ما كان فوق الأرض كالغابات والمناطق الزراعية وهي من الحياة، وما هو من الموات وهي الموارد والثروات الموجودة في باطن الأرض كالمعادن والغازات وغيرها.

وقد رأى الفقهاء بالنسبة للمعادن التي توجد في الأرض التي لا ربّ لها، والتي حكم عليها في هذا الرأي بأنّها من الأنفال ويملكها الإمام، وتتّفق مع نتائج الرأي الثاني بالنسبة للمعادن التي توجد في الأرض التي ليس لها مالك شخصي ويملكها المسلمون أو الإمام، فقد حكم عليها بأنّها من المباحات الأصليّة التي يشترك فيها الناس جميعاً. أمّا المعادن الموجودة في الأرض التي يملكها مالك شخصي يقوم برعايتها وإصلاحها: إن كانت قريبة من سطح الأرض، فهي تابعة في الملكيّة وما يلحقها من أحكام الملكيّة وآثارها للأرض نفسها، فالأحكام المترتّبة على الأرض تترتّب على المعدن الموجود فيها أيضاً. وممّا يترتّب على ذلك: أنّ المالك الأوّل للأرض لو لم يكتشف المعدن الذي فيها وانتقلت الأرض إلى المالك الثاني أو الثالث فاكتشف المعدن، مَلَكَ المعدن تبعاً لملكه للأرض التي وجد المعدن فيها، وكذا لو لم يكتشف المعدن بنفسه بل اكتشفه شخص آخر، فإنّ الذي يملك المعدن هنا هو مالك الأرض وليس مكتشف المعدن، وإن كان قد بذل جهداً في إحياء المعدن واكتشافه.

ما هي الصناعات البتروكيمياوية ؟

الصناعة البتروكيمياوية هي التي فيها المواد الخام النفطية والغاز الطبيعي والحاوية اساسا على الهيدروكاربونات اي المتكونة اساسا من الهيدروجين والكاربون. ويتم في هذه الصناعة تنقية النفط الخام بعد مروره بعمليات حرارية. ومنها يتم الحصول على انواع الوقود والغاز. ومنتجات هذه الصناعة تدخل في صناعة البلاستك والادهان النفطية والمطاط الصناعي والمذيبات والمنظفات. الصناعات البتروكيميائية وهي الصناعات المعنية بمعالجة المنتجات البتروكيميائية وتجارتها وترتبط مباشرة مع صناعة البترول خصوصا في قطاع تكرير النفط الخام ومعالجتة ويعد البلاستيك البوليمر من أكثر المنتجات البتروكيميائية شيوعا.

تطور الصناعات البتروكيمياوية

وابتدأت الصناعات البتروكيمياوية من بداية القرن العشرين اي قبل اكثر من قرن. و تتطورت الصناعة مع الزمن حتى وصلت الى الوقت الحالي في استخداماتها المختلفة، و دخلت في المنتجات الدوائية كالنسلين والاسبرين والتهاب المفاصل والايدز وعدسات لاصقة. اما الاستخدامات المنزلية فتشمل على العلب والحاويات البلاستيكية المختلفة. وفي المجال الزراعي فهي لها اهمية في صناعة الاسمدة والمبيدات. وفي الصناعات الغذائية كعلب وملونات الاغذية. والانابيب البلاستيكية تستخدم في البنى التحتية.

الشركات البتروكيمياوية في العالم 

ترتيب شركات البتروكيماويات في العالم: سينوبيك، داو، سابك، انويس، فومازا بلاستك، اكسوموبيل الكيميائية، ميتسوبيشي الكيميائية. تعتبر الصين أكبر مستورد في العالم للبولي إيثيلين والبولي بروبلين لقدراتها الإنتاجية العالية في صناعة البتروكيماويات. أسهمت دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 11% في نمو الطاقة الإنتاجية العالمية للبتروكيماويات، وفي إنتاج وتوريد الإثيلين والمشتقات والميثانول إلى الأسواق العالمية. وتدعم صناعة البتروكيماويات بنحو مليون وظيفة في المنطقة، من ضمنها الإنتاج الكيميائي، وووظائف تضم موردين ومقاولين وعاملين في مجالات إنتاج الغاز والصيانة الخارجية وخدمات النقل والخدمات اللوجيستية الأخرى.

الشركات البتروكيمياوية في دول الخليج

واهم شركات منطقة الخليج في البتروكيمياويات هي سابك وهي احدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم واشترت مؤخرا وحدة البلاستيك التابعة لـجنرال إلكتريك ولها معاملات واتصالات مختلفة في ارجاء العالم. ومن المشاكل التي تواجه المنطقة في الصناعات البتروكيمياوية تدريب الايدي الهندسية والفنية المحلية في هذا المجال والتي لازال الاغلب منها هم من الاجانب. فمثلا طموح المملكة العربية السعودية برفع قدرتها الإنتاجية من البتروكيماويات بنحو 15 مليون طن يتطلب عدد اكبر من الايدي المدربة. وتستهدف المملكة العربية السعودية وفق رؤيتها 2030، أن تكون الأولى في إنتاج وتصدير البتروكيماويات في العالم خلال السنوات السبع المقبلة، خاصة مع تنفيذها خطة لزيادة إنتاجها بنسبة 20% سنويا في هذا المجال بإنشاء مشروعات جديدة. ويحتل قطاع البتروكيماويات المرتبة الثانية في الاقتصاديات الخليجية، كما يعد من أكبر القطاعات الإنتاجية غير النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي الست، حتى أصبح قطاع الصناعات البتروكيماوية يشكل أحد أهم الأنشطة الصناعية التحويلية ومورداً أساسياً للصناعات البتروكيميائية في العالم.

كم تبلغ نسبة الإنتاج في المشروعات البتروكيمياوية الخليجية؟

14 شركة سعودية تنتج متوسط 95 مليون طن متري من البتروكيماويات. تتربع المملكة العربية السعودية إلى جانب الولايات المتحدة كأكبر مصنعي البتروكيماويات في العالم، من خلال 14 شركة سعودية تنتج متوسط 95 مليون طن متري من لبتروكيماويات، تشكل نسبتها قرابة 9% من الإنتاج العالمي. وتشرف وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية الإشراف على قطاع البتروكيماويات في البلاد، المصنفة كثالث أكبر منتج للخام في العالم بمتوسط يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، بحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك. في مصر حصل اهتمام في المشروعات البتروكيمياوية منها مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس باستثمارات 7.5 مليار دولار وبطاقة إنتاجية اكثر من 2 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية، و مجمع التكرير والبتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة البالغ استثماراته 8.5 مليار دولار لإنتاج مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية، و مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بدمياط. يُمثل قطاع البتروكيماويات نسبة 22% من الصناعة بدولة الإمارات بإنتاجٍ محليٍ يلبي 60% من الطلب المحلي للبلاستيك. وساهم حجم التجارة الخاص بقطاع البتروكيماويات بميناء جبل علي بنسبة 60% من إجمالي حجم التجارة بدبي.

اصبح النفط الصخري في الولايات المتحدة له اهمية لانتاجه كميات ضخمة من الإيثان رخيص التكلفة وهي المادة الأولية المستخدمة في صناعة البتروكيماويات. بينما في اوربا واسيا يعتمدون على النافتا كمادة وسيطة في الصناعة البتروكيمياوية. من المتوقع أن ترتفع القدرة الإنتاجية للإيثيلين في الولايات المتحدة بما يزيد عن 8 مليون طن سنوياً، بالاضافة الى ان العديد من شركات البتروكيماويات في الولايات المتحدة رفعت إنتاجها من الميثانول.

أرباح قطاع البتروكيمياويات

ولا تقل واردات الصناعات البتروكيمياوية عن واردات استكشاف واستخراج النفط والغاز، واحيانا ارباحها تفوق الانتاج، فمثلا بلغت أرباح قطاع البتروكيماويات لدى إكسون موبيل نحو 75% من أرباحها الإجمالية، وربما تعوض بعض الشركات ربحها من الصناعة البتروكيمياوية لتعويض خسائر في الانتاج عندما تقل اسعار النفط الخام والغاز. ولكن عندما ترتفع اسعار المواد الخام يصبح الانتاج مربحا اكثر، فمثلا عندما كان سعر النفط فوق 100 دولار للبرميل، شكلت أعمال البتروكيماويات لدى إكسون أقل من 13% من أرباحها.

فيديو مقال الصناعة في القرآن الكريم (ح 2) (الصناعات البتروكيميائية)

 

 

أضف تعليقك هنا