القيم الاجتماعية ومبادئها

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

تعريف القيم الاجتماعية

القيم الاجتماعية هي المبادئ والأعراف التي توجه الطريقة التي سيعيش بها الأشخاص من نفس المجموعة الاجتماعية. تعمل القيم الاجتماعية على جعل الحياة المجتمعية ممكنة.من خلال القيم الاجتماعية، يخلق الأفراد إحساسا بالتماسك الاجتماعي والشعور بالانتماء. هذه القيم تربط بين المصالح الفردية ومصالح المجتمع ككل.

المصالح الفردية لا تتوافق دائما مع مصالح المجتمع. تفي القيم الاجتماعية بوظيفة تثقيف الأفراد لتقييم المجموعة من حيث مصالحهم الخاصة.من ناحية أخرى، فإن الصالح العام، خير المجتمع، يعزز الأمن حتى يتمكن الأفراد من العيش بحرية.

هذه القيم ليست ثابتة ولا نهائية، فهي مبنية تاريخيا وثقافيا. أي أنها تختلف في الوقت ومن مكان إلى آخر، ويمكن تغييرها أو استبدالها أو اكتساب أهمية أكبر أو أقل.

القيم الاجتماعية توجه تعليم الأفراد وتنشئتهم الاجتماعية. منذ الولادة، يتعلم الأفراد كيفية التصرف والتحدث والتصرف وحتى التفكير. بهذه الطريقة، فإن ما يتم نقله هو مجموعة من القيم التي تفهمها تلك المجموعة الاجتماعية على أنها مهمة للحفاظ عليها.

أمثلة على القيم الاجتماعية

المهنة

العمل هو استجابة المجتمع لاحتياجاته. من خلال التقسيم الاجتماعي للعمل، يمكن الأفراد الذين يؤدون وظائف مختلفة، المجموعة من التطور بشكل جماعي. كل وظيفة تؤدي دورها وهي ضرورية للمجموعة.

وبالتالي ، فإن العمل له صلة فردية، على سبيل المثال، تلقي الراتب، ولكنه مهم أيضا للمجتمع. يرتبط عمل الطبيب ورجل القمامة، على سبيل المثال، ارتباطا مباشرا بصحة السكان.

احترام القوانين

احترام القوانين يسمح بحياة أفضل في المجتمع. توجد القوانين كطريقة لتقييد عمل الناس من أجل الصالح العام. يظهر الشخص الذي يحترم القانون أنه ملتزم تجاه المجتمع. بالنسبة لها ، فإن الصالح الجماعي الذي ينعكس في القانون، أهم من مصلحتها الشخصية.وهكذا عندما يكون الشخص اجتماعيا، يتعلم أنه يجب عليه احترام القواعد، من أجل التعايش والمجتمع.

احترام الأفراد

بالإضافة إلى احترام القوانين، فإن احترام الأفراد هو قيمة اجتماعية تنقل فكرة أنه من أجل العيش بشكل جيد في المجتمع، من الضروري احترام الآخرين. حتى لو كان عليك التخلي عن بعض المصالح الفردية.

القاعدة الذهبية (لا تفعل للآخرين ما لا تريد أن تفعله لك) هي إظهار أنه يجب على المرء أن يفكر في أفعال من أجل تعايش جيد في المجتمع.خلاف ذلك، إذا فعل كل واحد ما يريد دون احترام للآخرين، يمكن أن تصبح الحياة في المجتمع صعبة أو مستحيلة.

التعاون

التعاون قيمة اجتماعية تقوم على فكرة العلاقة المتبادلة. التعاون هو العمل أو العمل الجماعي، إنه عمل جماعي.يمكن أن تكون معرفة كيفية العمل والتصرف في مجموعة مهمة صعبة، نظرا لوجهات النظر والاهتمامات التي يمكن أن تكون متضاربة ويمكن أن تتعارض مع المصالح الشخصية. يتطلب التعاون أن يشارك الأفراد هدفا جماعيا وأن يجدوا طرقا لتحقيقه معا.

التكافل

تستند القيمة الاجتماعية للتضامن على فكرة وجود عدم تناسق وعدم تكافؤ في المجتمع وهذا يضع الأفراد في مواقف مختلفة. يعتمد التضامن على فكرة أن الشخص الذي هو في وضع أفضل يمكنه مساعدة الآخر وهذا يفيد المجتمع. يميل خلق بيئة تضامن إلى أن تكون مواتية للفئة الاجتماعية وكذلك الأفراد.

بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة

 

أضف تعليقك هنا