التفكير التحليلي Analytical Thinking

مفهوم التفكير التحليلي

تعددت تعريفات التفكير التحليلي عند الباحثين، فمنهم ما عرفه بأنه:

  1. نشاط عقلي يمارس المتعلم من خلاله عدداً من المهارات, مثل تحديد السمات و الخصائص, و إدراك علاقة الجزء بالكل, و التتابع, و إدراك العلاقات, و المقابلة و المقارنة. ( حسام الدين, 2011م : 30 )
  2. كريكوري Gregory 1988: قدرة الفرد على مواجهة المشكلات من خلال تفكيك أجزائها بحزر , بطريقة منهجية , و الاهتمام بالتفاصيل , و التخطيط بحرص قبل اتخاذ القرار , فضلا عن جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات , و القدرة على الاسهام في توضيح الأشياء ليمكن الحصول على استنتاجات عقلانية من خلال الحقائق ( الأسدي, 2010 , 14 ) .
  3. قطامي 2000: تفكير منظم متتابع و متسلسل بخطوات ثابتة في تطورها, إذ يسير التفكير التحليلي عبر مراحل متعددة بمعايير ( قطامي 2000, 677 ).
  4. الأسدي 2013: هو قدرة الفرد على تحليل تفاصيل الموقف إلى أجزاء دقيقة أو تفصيلية , لإيجاد الحل المناسب للمشكلة , و يتناول القدرة على تحليل المثيرات البيئية إلى أجزاء منفصلة ليسهل التعامل معها و التفكير فيها بشيء مستقل ( الأسدي, 2013 , 166 ).
  5. يرى توق وآخرون 6443 التفكير التحليلي مهارة عقلية تتطلب القدرة على تجزئة المواقف والأشياء والعالقات الى عناصرها، حيث يأتي التحليل في المستوى الرابع من التعقيد في المستويات المعرفية كما حددها بلوم حيث تتطلب مهارة التحليل من المتعلم تجزئة المعلومات الى أجزائها الصغيرة و إيجاد فرضيات أو مسلمات و إيجاد فروق بين الحقائق أو استكشاف علاقات سببية ( العطواني, 2011, 45 )
  6. ويصف تارمان 2005 man Tar التفكير التحليلي بقدرة الفرد على تحليل تفاصيل الموقف الى اجزاء دقيقة، او تفصيلية لإيجاد الحل المناسب للمشكلة.
  7. ويرى كاكان، وموسى، وسيجل، 4723 ،أن التفكير التحليلي يحتاج إلى التأمل في معالجة الحلول، فعند مقارنة الاستجابات التحليلية بغيرها كانت أكثر الاستجابات التحليلية هي استجابات أولئك الذين يتأملون الحلول المطروحة مقارنة باستجابات الذين يستجيبون بسرعة لأول حل يطرأ على عقولهم ( الوائلي, 2008 , 5 ).
  8. – القدرة العقلية التي تمكن الطالب من تفحص المشكلة وأفكارها، وتقسيمها إلى مكونات أصغر فرعية؛ مما يؤدي إلى فهم أجزاء المشكلة بشكل أكبر، وبذلك يتمكن من إجراء عمليات أخرى على هذه الأجزاء (محمد،2013م: 9 ).
  9. – قدرة الفرد على التصور والتعبير والتحليل للمشكلات والموضوعات بالإضافة إلى وضع حلول لتلك المشكلات، والتعرف على الأسباب من خلال المتاح من المعلومات والقدرة على اتخاذ القرارات (5 : 2014Zubcic & Jakus,  )

خصائص التفكير التحليلي

وفي ضوء التعريفات السابقة يستنتج الباحثون أن التفكير التحليلي له خصائص يمتاز بها، منها:

  • مساعدة الطالبات في ممارسة عمليات عقلية من خلال الإجراءات التي يفرضها عليهم.
  • الاختلاف في الدرجة والمستوى من مرحلة إلى أخرى.
  • التنوع في توظيف الطرائق المختلفة التي تهدف إلى تقسيم الكل إلى أجزاء، واستعمال تلك الأجزاء في إدراك الشيء الأصلي.

و تعرف الباحثة التفكير التحليلي بأنه: نوع إجرائي من أنماط التفكير الزي يساعد الفرد على تنظيم معلوماته من خلال التحليل إلى أجزاء أصغر و توظيف المعطيات المتاحة بشكل صحيح بالتحديد على تجزئة العناصر إلى مكوناتها الأساسية؛ للتوصل  إلى استنتاجات تعرف بالعقلانية، والفهم الدقيق للروابط بينها، والقدرة على تعميمها.

أهمية التفكير التحليلي

  • المساعدة على النظر إلى المشكلات نظرة تحليلية فاحصة يمكن للفرد من خلالها التعرف على التفاصيل الدقيقة للمشكلات وتحديد أبعادها كافة، وبالتالي يمكن اتباع الإجراءات العلمية المنظمة التي تهدف إلى الوصول إلى حلول دقيقة لهذه المشكلات. (Shobatat, et al, 2010: 580)
  • يمكن الطالب من دراسة المواقف والأفكار من خلال تجزئتها إلى مكوناتها الفرعية، وتقييمها بهدف الوصول إلى قرار سليم بشأنها )شحاتة، 2016م: 11 (

مهارات التفكير التحليلي

هي مجموعة من المهارات التي تعمل على تحديد السمات والصفات المتشابهة والمختلفة، وفحص العالقات بين الأشياء، وجمع المعلومات وتنظيمها. )حسين،2009م:29)

  1. التفرقة بين المتشابه والمختلف: ويقصد بذلك التمييز بين شيئين أو فكرتين أو أكثر من عدة زوايا.
  2. المقارنة: و يتم ذلك من خلال ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر، أو المقارنة بينهم.
  3. التبويب: ويراد به القدرة على تصنيف الأشياء أو العناصر المتشابهة في مجموعات.
  4. التصنيف: وهي القدرة على تصنيف المعلومات وتنظيمها ووضعها في مجموعات وفقاً, لخصائص مشتركة.
  5. رؤية العلاقات: وهي المقارنة بين الأفكار والأحداث؛ لتحديد النظام بين اثنين أو أكثر من العمليات.
  6. العلاقة بين الجزء والكل: عند تحليل عالقة بين الأشياء ومكوناتها يجب معرفة الأجزاء الصغيرة التي تكون الكل، وما الذي يحدث للكل لو لم يوجد هذا الجزء منه، ووظيفته بالنسبة للكل.
  7. الملاحظة: المشاهدة والمراقبة الدقيقة لسلوك أو ظاهرة معينة، وتسجيل الملاحظات والبيانات، والاستعانة بأساليب الدراسة المناسبة لطبيعة ذلك السلوك أو تلك الظاهرة، بهدف تحقيق أفضل النتائج والحصول على أدق المعلومات.
  8. الاستنتاج: هو العمليةالعقلية الاستعرافية  للبحث عن سبب  أو تفسير منطقي للحوادث بهدف الفهم أو دعم المعتقدات، أو استخراج عبر مفاهيم، أو أفعال أو مشاعر.
  9. تعرف تفاصيل الأشياء: و هي النظر إلى أدق التفاصيل
    • المعرفي: ويشير إلى كل ما يتعلق بمحتوى المادة من معلومات وحقائق ومفاهيم.
    • الإدراكي: ويشير إلى العمليات العقلية المتمثلة في الانتباه والوعي، وإدراك الأهمية.
    • الوجداني: ويشير إلى مجموعة الخصائص الذاتية للفرد، والتي تشمل الثقة بالنفس، والدافعية، والصبر، والاسترخاء والتركيز.
    • التنسيقي: ويشير إلى التنسيق الذي يحدث بين الجوانب العقلية والعضلية، والاستجابات الحركية، والحركات العصبية.تحديد الأخطاء: و هي تحديد الأخطاء الأكثر قوة لأفعال و أحداث سابقة.
      المهارة الرئيسية المؤشرات الفرعية للمهارة
      التمييز بين المتشابه و المختلف المساهمة في التمييز من حيث الاختلاف و التشابه
      ضم أمثلة متشابهة في الموضوع الواحد
      عرض الفرق بين المتشابه و المختلف
      المقارنة عرض مقارنات بين المصطلحات
      عمل مقارنة بين موضوعين من حيث : أوجه الشبه و الاختلاف
      التبويب طلب تبويب موضوعات متشابهة
      الربط بين الأبواب المختلفة , لبيان القاسم المشترك بينهم
      عرض الموضوع مقسم على أبواب فرعية زات صلة به.
      التصنيف عرض الموضوعات و هي مصنفة إلى عائلات بينها روابط مشتركة
      وضوح كيفية تصنيف الموضوعات حسب الروابط المشتركة بينها.
      الترتيب و رؤية العلاقات التوجه إلى تتبع الترتيب على وفق أولويات
      شرح كيفية الترتيب حسب الخصوصيات
      دعم الموضوع بأمثلة تبرز الترتيب فيها
      رؤية العلاقات و اكتشافها التوجه بالأمثلة إلى الاكتشاف القائم على المعنى
      إظهار علاقة المعنى بالموضوع
      العلاقة بين الجزء و الكل السهولة في عرض الموضوعات من الكل إلى الجزء
      التتبع في عرض المعلومات من الجزء إلى الكل
      وضوح العلاقة بين الأمثلة و القاعدة
      الملاحظة الارشاد في ملاحظة الفروق
      المساعدة في التحقق من صحة المعلومات بالأمثلة المعروضة
      الاستنتاج التمكن من التوصل إلى استنتاجات معينة
      الاشارة إلى استنتاجات معينة بعد إعطاء معلومات زات صلة بالموضوع
      تعرف تفاصيل الأشياء الاستدلال بالأمثلة و الشواهد لشرح كيفية التعرف على تفاصيل الموضوع
      المساعدة في توضيح التفاصيل لكل موضوع
      تحديد الأخطاء عرض طريقة تحديد الأخطاء من خلال الأمثلة التوضيحية
      • مكونات التفكير التحليلي:

      تشير عبد المنعم  (2009م: 56) إلى عدة مكونات للتفكير التحليلي تتمثل في المكون:

    المراجع

    • حسين، ثائر.(2009م). الشامل في مهارات التفكير، ط1 ،دار ديبونو للنشر والتوزيع: عمان.
    • الأسدي ، عباس حنون مهنا، ( 2010) : التفكير التحليلي وعلاقته بالأفكار المتضادة و الأسلوب الفراسي المعرفي ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد- كلية الآداب
    • الوائلي، جميلة رحيم  (2008) : التعزيز التفاضلي للسلوك النقيض والنقصان التدريجي في تنمية التفكير التحليلي لدى التلاميذ، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد .
    • قطامي ، يوسف وآخرون ، (2000)تصميم التدريس ، دار الفكر عمان ، الأردن.
    • العطواني، منى محمد مكطوف (2011 ) : الحساب الذهني وعلاقته بالتفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية.
    • محمد، إبراهيم.( 2013 )م. مستوى التفكير التحليلي في حل المشكلات لدى طلبة جامعة الخليل، وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة الخليل للبحوث , .28-1, (1)8
    • حسام الدين، ليلى (2011م ). تدريس بعض القضايا البيئية بالجدل العلمي لتنمية القدرة على التفسير العلمي، والتفكير التحليلي لطالب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في التربية, 30-1 ,(4) 14.
    • عبد المنعم، ثناء.( 2009م). برنامج مقترح لتعليم التفكير التحليلي وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي، والوعي بعمليات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج و طرائق التدريس, 93-46 , (144 ).

    References

    • IUG Journal of Educational and Psychology Sciences (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0
    • Jakus,D. & ZubcicmK.(2014). Analytical and Critical Thinking Skills in Public Relations, Minib Marketing of Scientific and Resaerch Organaizations, Inststitue of aviation Scientific Publisher, Warsaw Pland,14(4), pp.1-11.
    • Shobatat, M. & Ismail, M. & Abbas, H.(2010). The Direct and Indirect Effects of the Achievement Motivation on Nuturing Intellectual Giffedness, International Journal of Human and Social Sciences, (9),pp. 580-588.
    • Shobatat, M. & Ismail, M. & Abbas, H.(2010). The Direct and Indirect Effects of the Achievement Motivation on Nuturing Intellectual Giffedness, International Journal of Human and Social Sciences,
    • (9),pp. 580-588.

فيديو مقال التفكير التحليلي Analytical Thinking

 

أضف تعليقك هنا