الصناعة في القرآن الكريم (ح 3) (الصناعات النسيجية 1)

قال الله جلت قدرته عن الثياب “هَـٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ” ﴿الحج 19﴾ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ: فصلت، هذان فريقان اختلفوا في ربهم: أهل الإيمان وأهل الكفر، كل يدَّعي أنه محقٌّ، فالذين كفروا يحيط بهم العذاب في هيئة ثياب جُعلت لهم من نار يَلْبَسونها.

ثياب المؤمنين وثياب المشركين

و “عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ ۖ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا” ﴿الانسان 21﴾، ثياب سندس: ثِـيَاب من ديباج رقيق، يعلوهم ويجمل أبدانهم ثياب بطائنها من الحرير الرقيق الأخضر، وظاهرها من الحرير الغليظ، و “أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ ۚ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ” ﴿هود 5﴾ يَسْتَغْشونَ ثِيابَهُمْ: يغطون رؤوسهم حتى لا يراهم الله في زعمهم الباطل، إن هؤلاء المشركين يضمرون في صدورهم الكفر، ظنًا منهم أنه يخفى على الله ما تضمره نفوسهم، ألا يعلمون حين يغطُّون أجسادهم بثيابهم أن الله لا يخفى عليه سِرُّهم وعلانيتهم؟

و “أُولَـٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا” ﴿الكهف 31﴾ أولئك الذين آمنوا لهم جنات يقيمون فيها دائمًا، تجري من تحت غرفهم ومنازلهم الأنهار العذبة، يُحَلَّون فيها بأساور الذهب، ويَلْبَسون ثيابًا ذات لون أخضر نسجت من رقيق الحرير وغليظه، يتكئون فيها على الأسِرَّة المزدانة بالستائر الجميلة، و “وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ” ﴿النور 58﴾

يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه مُروا عبيدكم وإماءكم، والأطفال الأحرار دون سن الاحتلام أن يستأذنوا عند الدخول عليكم في أوقات عوراتكم الثلاثة: من قبل صلاة الفجر، لأنه وقت الخروج من ثياب النوم ولبس ثياب اليقظة، ووقت خلع الثياب للقيلولة في الظهيرة، ومن بعد صلاة العشاء لأنه وقت للنوم، وهذه الأوقات الثلاثة عورات لكم، يقل فيها التستر، أما فيما سواها فلا حرج إذا دخلوا بغير إذن؛ لحاجتهم في الدخول عليكم، طوافون عليكم للخدمة.

لباس القواعِد من النساء

و “وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” ﴿النور 60﴾ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ: الجلباب أو الرداء أو العباءة مع إبقاء الخمار الصفيق والثوب السابغ، والعجائز من النساء اللاتي قعدن لكبرهن، فلا يطمعن في الرجال للزواج، ولا يطمع فيهن الرجال كذلك، فهؤلاء لا حرج عليهن أن يضعن بعض ثيابهن كالرداء الذي يكون فوق الثياب غير مظهرات ولا متعرضات للزينة، ولُبْسهن هذه الثياب سترًا وتعففًا أحسن لهن.

طهارة الثياب

و “وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا” ﴿نوح 7﴾ اسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُم: غطوا أنفسهم بها، قال نوح: رب إني دعوت قومي إلى الإيمان بك وطاعتك في الليل والنهار، فلم يزدهم دعائي لهم إلى الإيمان إلا هربًا وإعراضًا عنه، وإني كلما دعوتهم إلى الإيمان بك، ليكون سببًا في غفرانك ذنوبهم، وضعوا أصابعهم في آذانهم؛ كي لا يسمعوا دعوة الحق، وتغطَّوا بثيابهم، كي لا يروني، و “وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ” ﴿المدثر 4﴾ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ: طهر نفسك من الذنوب، وَطَهِّر ثيابك من النجاسات، فإن طهارة الظاهر من تمام طهارة الباطن.

معاني القرآن الكريم

جاء في معاني القرآن الكريم: ثوب أصل الثوب: رجوع الشيء إلى حالته الأولى التي كان عليها، أو إلى الحالة المقدرة المقصودة بالفكرة، وهي الحالة المشار إليها بقولهم: أول الفكرة آخر العمل. فمن الرجوع إلى الحالة الأولى قولهم: ثاب فلان إلى داره، وثابت إلي نفسي، وسمي مكان المستسقي على فم البئر مثابة، ومن الرجوع إلى الحالة على فم البئر مثابة، ومن الرجوع إلى الحالة المقدرة المقصود بالفكرة الثوب، سمي بذلك لرجوع الغزل إلى الحالة التي قدرت له، وكذا ثواب العمل، وجمع الثوب أثواب وثياب، وقوله تعالى: “وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ” ﴿المدثر 4﴾ يحمل على تطهير الثوب، وقيل: الثياب كناية عن النفس.

أسماء الملبوسات حسب الأماكن

من اسماء الملبوسات حسب الاماكن: الريطة، الخميصة، البرنكان، المرط، الغلالة، الرداء، الإزار، القميص، الملحفة، الطيلسان، الساج، البث، البجاد، المستقة، الخمار، القباء، السراويل، البردة، الشملة، المطرف، العمامة، القلنسوة، الملاءة، الدراعة، الجباب. روي ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صلى في الليل في برد له حضرمي. روي عن الصحابي عمران بن حصين رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لا اركب الأرجوان ولا البس القميص المكفف بالزينة).

المواد التي يُصنع منها النسيج

المواد التي يصنع منها النسيج: القطن والبز، الصوف، الكتان،الحرير والإبرسيم، القز، الخز، الديباج. ذكر القرآن الكريم أهمية الصوف قال الله تعالى “وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ۙ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَىٰ حِينٍ” (النحل 80) وجعل لكم من أصواف الغنم، وأوبار الإبل، وأشعار المعز أثاثًا لكم من أكسية وألبسة وأغطية وفرش وزينة، تتمتعون بها.

سبب تسمية الصوفية بهذا الاسم

والصوفية يسمون بهذه التسمية سابقا لان لباسهم كان الغليظ من الصوف. وكان المغزل ولا يزال يستخدم في نسج الصوف بعد ان يحوله المغزل الى خيوط وذكره القرآن الكريم “وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ” (النحل 92) وقد غزلت غزلها: والغزال: ولد الظبية، والغزالة: قرصة الشمس، وكني بالغزل والمغازلة عن نظر المرأة التي كأنها غزال عند غزلها. من بعد قوة: إحكام له وبرم. أنكاثا: حال جمع نكث وهو ما ينكث أي يحل إحكامه وهي امرأة حمقاء من مكة كانت تغزل طوال يومها ثم تنقضه. يعد الصوف من اهم الشعيرات الحيوانية في الصناعات النسيجية، وألياف الصوف لها نعومة ونقاوة وألوان وتجاعيد مختلفة. و من الشعر الحيواني شعر المعز والجمال.

ما معنى لبوس ولباس؟

وعن كلمة لبوس ولباس: قال الله تعالى “صَنْعَةَ لَبُوسٍ” ﴿الانبياء 80﴾ صناعة الدروع لبوس، لبوس: درع، و المقصود النبي داود، و اللبوس: مذكر للثياب و السلاح، و للدرع مؤنث. لبس لبس الثوب: استتر به، وألبسه غيره، ومنه: “وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا” (الكهف 31) واللباس واللبوس واللبس ما يلبس. قال تعالى: “قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ” (الاعراف 26) وجعل اللباس لكل ما يغطي من الإنسان عن قبيح، فجعل الزوج لزوجه لباسا من حيث إنه يمنعها ويصدها عن تعاطي قبيح. قال تعالى: “هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ” ﴿البقرة 187﴾ فسماهن لباسا. جاء في معاني القرآن عن لبس ومشتقاتها التي وردت في القرآن الكريم: تَلْبِسُوا، لِبَاسٌ، تَلْبِسُونَ، وَلَلَبَسْنَا، يَلْبِسُونَ، يَلْبِسَكُمْ، يَلْبِسُوا، وَلِيَلْبِسُوا، لِبَاسًا، وَلِبَاسُ، لِبَاسَهُمَا، تَلْبَسُونَهَا، وَيَلْبَسُونَ، لَبُوسٍ، وَلِبَاسُهُمْ، لَبْسٍ.

النسيج المحبوك

ورد في تفاسير الآية المباركة “وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ” (الذاريات 7) الحبك النسيج المحبوك والشديد والمحكم. جاء في المعاجم: حبك الثّوب: أجاد نسجَه، حبّك الثّوب: نسجه وزيَّنه بخطوط عديدة. حِبَاكُ الثَّوب: ما ثُنِيَ وخِيط من أطرافه. مُحبَّك: اسم، مُحبَّك: اسم المفعول من حبَّكَ، مُحبِّك: فاعل من حبَّكَ، اِحتباك: مصدر إِحتبكَ. جاء في المعاني: خيط الخيط معروف، وجمعه خيوط، وقد خطت الثوب أخيطه خياطة، وخيطته تخييطا. والخياط: الإبرة التي يخاط بها، قال تعالى: “حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ” (الاعراف 40)، “حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” (البقرة 187)، أي: بياض النهار من سواد الليل.

أدوات الغزل والنسيج عند العرب

وادوات الغزل والنسيج عند العرب قديما والى وقت قريب تتكون من الحِفّ وهي الخشبة التي يلف عليها الحائك الثوب، و الصنّار وهي رأس المغزل، و النيْر الخشبة المعترضة التي في الغزل، و المداد عصا في طرفها صنارتان يمدد بها الثوب. وكان النسيج يسقى بمادة تسمى الخزيرة من حساء الدقيق لتكسبه الصلابة. عن المغزل يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (نعم لهو المؤمنة في بيتها المغزل). و كانت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها تغزل باستمرار فقيل لها عن ذلك فقالت: إن المغزل يطرد الشيطان ويذهب بحديث النفس، وقد بلغني ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال أعظمكن اجراً أطولكن طاقة، وكان الرسول يحثّ النساء على شغل فراغهن بالغزل.

تطور النسيج

تطور النسيج ليشمل على القماش المحبك والنسيج الملصوق واللباد والمخمل بالاضافة الى الحياكة المعروفة. يعد الحرير افضل خيوط النسيج نعومة ومرونة. والحرير الطبيعي ينتج من دودة القز. اشتهرت الصين قبل اكثر من اربعة آلاف سنة بانتاج الحرير الطبيعي. واغلب الحرير الحالي هو حرير صناعي او الرايون ومعظمها مواد سليلوزية. أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم).

قال الله عز من قائل عن الاستبرق “أُولَـٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا” ﴿الكهف 31﴾ لإستبرق: الغليظ من الديباج المنسوج مع خيوط الذهب، و”مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ” ﴿الرحمن 54﴾ استبرق اسم، الإستبرق: الغليظ من الديباج المنسوج مع خيوط الذهب، على فرش بطائنها من إستبرق: ما غلظ من الديباج وخشن والظهائر من السندس، وللذين خافوا مقام ربهم جنتان يتنعمون فيهما، متكئين على فرش مبطَّنة من غليظ الديباج، وثمر الجنتين قريب إليهم، و “يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَابِلِينَ” ﴿الدخان 53) الإستبرق: الغليظ من الديباج المنسوج مع خيوط الذهب.

الحبال المنسوجة في القرآن الكريم

وجاء عن الحبال المنسوجة في القرآن الكريم “فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ” ﴿المسد 5﴾ المسد: حبل من ليف او خوص يُتخذ من النخيل أو غيره و يفتل، أو سلسلة من النار، مِنْ مَسَدٍ: مـمّـا يُـفـْـتـَـلُ قـَويّـا مِنَ الحِبَال، ورد ايضا المسد شجر يدق كما يدق الكتان فتفتل منه الحبال، في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف شديد خشن، تُرْفَع به في نار جهنم، ثم تُرْمى إلى أسفلها، و “قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ” ﴿طه 66﴾

قال لهم موسى: بل ألقُوا أنتم ما معكم أولا فألقَوا حبالهم وعصيَّهم، فتخيل موسى مِن قوة سحرهم أنها حيات تسعى، فشعر موسى في نفسه بالخوف، و “فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ” ﴿الشعراء 44﴾ فألقَوا حبالهم وعصيَّهم، وخُيِّل للناس أنها حيَّات تسعى، وأقسموا بعزة فرعون قائلين: إننا لنحن الغالبون. و وكلمة الحبل ومشتقاتها وردت في القرآن الكريم: بِحَبْلِ، وَحَبْلٍ، حِبَالُهُمْ، حَبْلِ.

التعاريف الخاصة بالنسيج

هنالك تعاريف خاصة تخص النسيج فالسدى هي خيوط نسيج الثوبِ الَّتي تُمَدُّ طولاً، وهو خلاف اللُّحْمَة التي تمتد عرضًا بزاوية قائمة عادة. والسدي او اسداء او اسدية جمع سداة. والنول آلة تضع خيوط السدى في وضعية محددة بحيث يمكن إدخال خيوط اللحمة خلالها. والنول انواع منها نول دوبي للتصاميم النسيجية المعقدة، ونول جاكارد للتصاميم المفصلة جدا. والمِنْسَجُ بكسر الميم: هو الخشبة والأَداة المستعملة في النساجة التي يمد عليها الثوب للنسج. والنسج يمر بعمليات المتعاقبة مترابطة وهي تكوين النفس، الدرأ، الحدف، الدق، والطوي على اسطوانة القماش.

عملية تكوين النفس تتم بمباعدة خيوط السدى حيث يمكن لخيط اللحمة والآلية التي تنقله من طرف لآخر أن تمر. والدرأ هو برواز به حبال بها عيون تمر من خلالها خيوط السدى بالنول، وبذلك يمكن رفعها وخفضها حسب التصميم النسجي المطلوب. الحدف هو انتقال خيط اللحمة من طرف لآخر داخل النفس المفتوح. الدق يتم بدق خيوط اللحمة بواسطة المشط الذي يرصها إلى الثوب المنسوج. ويلف النسيج أو يطوى على أسطوانة القماش. تصبغ الأقمشة أو تطبع بعدها قبل تحويلها إلى ملابس أو غيرها من المنتجات. وتستخدم ألياف مختلفة المصدر لصناعة الخيوط. ويعد القطن أكثر الألياف الطبيعية استخدامًا. ويبقى القطن من أهم الألياف الطبيعية.

انواع العقال

اكثر انواع العقال اشتهارا هو الأسود والمصنوع عادة من الصوف وشعر الماعز كما هو المشهور سابقا. والقليل هو الأبيض، البني الفاتح المصنوع من وبر الجمال، والعقال المقصب الذي يرتديه الاعيان. والعقال حاليا يصنع عادة من خيوط القطن واحيانا الحرير. ولازالت الطرق اليدوية التقليدية هي الاكثر شهرة في صناعة العقال. والعقال يلبس مع غترة او شماغ او كوفية بألوان مختلفة منها الابيض الذي عادة يكون عقاله رفيعا والغترة المحببة بالالوان بيضاء مع سوداء او حمراء وعادة يكون عقالها غليظا.

الكوفية

ورد اسم الكوفية حيث جاء في كتاب رسوم دار الخلافة لأبي الحسين هلال بن المحسن بن إبراهيم الصابئ المتوفى عام 448 هـ في صفحة 131 من النسخة الخطية الأصلية (لما خلع الطائع، رحمة الله عليه، على عضد الدولة ولقبه تاج الملة، حمل إليه في اليوم الثالث قلنسوة وشي مذهب، مجالسية، وفرجية وشي، وكوفية مثقلة). يذكر الكرملي أن العربيات يلبسن عقالا يسمى النوفلية، حيث جاء في تاج العروس: (النوفلية: شيء من صوف يكون في غلظ أقل من الساعد، ثم يحشى ويعطف ثم تختمر عليه نساء العرب). ومن أسماء الكوفية عند أهل نجد الدسمال أو الدسمالة.

بماذا تشتهر دول الخليج والجزيرة العربية والعراق والشام؟

تشتهر دول الخليج والجزيرة العربية والعراق والشام بلباس العقال لرجالها مع العقال الاسود. والغترة اما بيضاء كما في الخليج او محببة باللون الاحمر في الجزيرة العربية او اللون الاسود في العراق والشام. انتشر العقال بشكل واسع في الجزيرة العربي في أوائل القرن الثامن عشر. ولكن يرجع تأريخه في المنطقة الى عصور قبل الاسلام ووجدت في المنحوتات البالية في العراق. وحضارات الاردن والجزيرة العربية القديمة. ولبس العقال الاسود في زمن العباسيين حزنا على سقوط الاندلس.

وسمي عقال لانه كان يستخدم ليعقلوا به الناقة وهو مثل الحبل ويضعونه في ركبة الناقة، وإذا ركب الراكب على الناقة أخذ حبل العقال ووضعه على رأسه، ومع مرور الوقت أصبح زيًا لدى العرب. ومن الطريف ان وضع العقال بشكل مائل كان اشارة لشبابية الشخص، وعند رفع العقال يعني اشارة الى الحزن. ويتراوح سعر العقال حاليا من 15 الى 50 دولار حسب نوعيته.

أكثر الدول المصدرة للملابس

اكثر الدول المصدرة للملابس: الصين، ألمانيا، بنغلاديش، فيتنام، الهند، إيطاليا، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وبعض الدول وخاصة الاسيوية منها فان صناعة تصدير الملابس تشكل جزءا كبيرا من الصادرات، مما يساعد على كسب أرباح وأموال تهم بلدانها. وتتصدر الصين قائمة مصدري المنسوجات في العالم حيث بلغت 274 مليار دولار من المنسوجات في عام 2013، وهو حجم يعادل سبعة أضعاف حجم بنغلاديش، ثاني أكبر مصدر لها مع صادرات بقيمة 40 مليار دولار، وقد مثل ذلك 43.1% من صادرات الملابس العالمية. في عام 2019، احتلت الصين المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدرة للملابس العالمية بحصة بلغت حوالي 30.8 في المائة.

ألمانيا وصناعتها للنسيج والأزياء

ألمانيا تعد من رواد في صناعة النسيج والأزياء بعد الصين وخاصة الغزل الصناعي والملابس المحبوكة والملابس عالية الجودة، بقيمة تصديرية قدرها 39 مليار دولار. يعد المصدر الرئيسي للدخل لبنغلاديش هو صناعات النسيج فيها و لتصبح ثالث أكبر مصدر عالمي في عام 2020 حيث بلغت صادراتها 39 مليار دولار كما تصل نسبة العائدات للصادرات إلى حوالي 80% من العوائد الإجمالية للصادرات. وعدد العاملين فيه الذين يصل عددهم إلى أكثر من أربعة ملايين شخص أي بما يعادل نصف إجمالي العاملين في القطاع الصناعي بأكمله بنغلادش.

من يعمل في هذه الصناعة؟

وغالبية العمال في هذه الصناعة هم من النساء. وتتجه اكثر من 80% من صادرات بنغلادش من الالبسة الى اوربا والولايات المتحدة. وتعد فيتنام الدولة الرابعة في تصدير الملابس بقيمة اجمالية تبلغ 38 مليار دولار على اعتبار ان الدول الاسيوية منخفضة تكاليف العمالة. وتأتي الهند بالمرتبة الخامسة بقيمة صادرات 37 مليار دولار واصبح في الاونة الاخيرة يستخدم التكنولوجيا المتقدمة في صناعة النسيج.

إيطاليا وتصديرها للملابس

وتأتي ايطاليا بالمرتبة السادسة والمعروفة بالموضة الراقية وبلغت صادراتها السنوية نحو 37 مليار دولار وتغطي ملابسها الياف مختلفة من القطن والكتان والحرير والصوف. وتأتي تركيا بالمرتبة السابقة وهي اكبر مصنع للملابس في المنطقة بمبلغ تصديري سنوي يبلغ 28 مليار دولار. وتأتي الولايات المتحدة الامريكية بالمرتبة الثامنة حيث تبلغ صادراتها من النسيج 27 مليار دولار مع انها موطن لمواد النسيج الخام وخاصة القطن، وتعتبر الاكثر تقدما في الصناعات النسيجية في العالم. وتعد هونك كونك تاسع اكبر مصدر للملابس بمبلغ سنوي يصل الى 21 مليار دولار وخاصة النسيج القطني. وتعتبر اسبانيا المصدر العاشر عالميا للمنسوجات بمبلغ سنوي في الصادرات يصل الى 20 مليار دولار، وتتميز بابداع في الازياء.

ارتفاع صناعات الغزل في الدول الإسلامية

أن نمو صناعات الغزل ارتفع في الدول الإسلامية بما يعادل 5.12% مقارنة بنحو 8.4% في الدول الصناعية الكبرى. ومثلت نحو 30% من صادرات دول مثل مصر وسوريا والمغرب وتونس. مما يعني زيادة مساهمات هذه الدول في صناعات النسيج العالمية.. ومعروف أن الدول الإسلامية لها خبرات في مجال صناعة النسيج خاصة دول مثل إيران ومصر والمغرب وسوريا. وتحتاج هذه الدول الى قدر أكبر من التكنولوجيا والاستثمار. ودول صغيرة مثل هونج كونج وتايوان وكوريا الجنوبية حققت كل منها على حدة ما يعادل مجموع عوائد الدول العربية من الصناعة.

صادرات النسيج في الإمارات

ويعد مصنع النسيج بالمنطقة الحرة بالفجيرة في الامارات العربية المتحدة، الأكبر بين مصانع النسيج في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط. وتعتبر صادرات النسيج في الامارات الاكبر بعد النفط والغاز. وتعتبر ملابس الرجال الاكثر شهرة. تبلغ واردات المملكة العربية السعودية من المنسوجات أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي، وتتزايد بنسبة تصل 15% سنويًا. ويشكل الإحرام للرجال والعباءات قسماً كبيراً من هذا السوق الآخذ في الاتساع، بسبب تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين.

بالاضافة الى الخيام والمناشف. في عام 2011 كانت المملكة من أكبر 15 مستوردًا لمنتجات الملابس في العالم. ويوجد حوالي 30 مول في الرياض، وأكثر من 25 مولات في جدة، و10 مولات في المنطقة الشرقية، واكثر محلات هذه المولات تبيع المنسوجات والملابس. وتوجد في اللملكة العربية السعودية نحو 35 مدينة صناعية فيها اكثر من 3500 مصنع منها مصانع النسيج والغزل.

مصنع النسيج في مصر

يتواجد 1200 مصنع نسيج يعمل فيها ما يقرب من نصف مليون عامل في المحلة الكبرى بمصر كون مصر تشتهر بزراعة القطن كمادة خام لهذه الصناعة. ومن المقرر تصفية 800 مصنع من هذه المصانع، وانخفض عدد الورش الى 200 بدلاً من 600، بسبب الديون وارتفاع التكاليف وهجرة العمالة إلى صناعات أخرى. واصبح غلق مصانع النسيج في المحافظات المصرية وبيع معداتها خردة أصبح أمراً مألوفاً. إن مدينة شبرا الخيمة المصرية كان بها 1100 مصنع نسيج نقل منها إلى المدن الصناعية الكبرى بالمحافظات الآخرى كالعاشر من رمضان وأكتوبر والعبور ومناطق آخرى وتقلص العدد إلى اقل من 400 مصنعا.

ومن بين الاسباب عدم تحديث الماكينات وارتفاع اسعار الكهرباء والغاز وافاسس اصحاب المصانع. ان من فوائد مصانع النسيج المصرية امتصاص البطالة كونه اكثر المصانع يحتاج الى الايدي العاملة. ويبلغ نشاط الغزل والنسيج 27% من الناتج الصناعي المصري، وتستحوذ على 27% من إجمالي العمالة في القطاع الصناعي، وقيمة 10% من صادرات المنسوجات والملابس من إجمالي الصادرات المصرية.

وفقًا للبيانات الصادرة عن شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة، فقد أسهمت الصين بـ %28 من ناتج التصنيع العالمي الكلي للصناعات المختلفة في 2018، ويعني ذلك أن إسهام الصين يتجاوز إسهام الولايات المتحدة الأميركية بأكثر من %10. وبلغ إسهام الولايات المتحدة الأميركية في ناتج التصنيع العالمي نحو %17 في 2018، بعدما كانت الدولة تمتلك أكبر قطاع تصنيع في العالم حتى تجاوزتها الصين عام 2010.

فيديو مقال الصناعة في القرآن الكريم (ح 3) (الصناعات النسيجية 1)

 

أضف تعليقك هنا