دراسة مكثفة وجدت أن شاربي القهوة من المحتمل أن يعيشوا أكثر من بقية الناس

بقلم: حنان ضياء

استنادًا إلى تحليل أقل من نصف مليون سجل في البنك الحيوي البريطاني، يميل الأشخاص الذين يشربون كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة كل يوم إلى العيش لفترة أطول ويظهرون أمراضًا أقل في القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يمتنعون عن المشروبات.

دراسات حول شُرب القهوة

في حين أن البحث لا يدعي أن شرب المزيد من القهوة يضيف سنوات إلى حياتك، إلا أنها جمعية مثيرة للاهتمام يحرص العلماء على البحث أكثر عن الموضوع. من المهم أيضًا تقييم النتائج مقابل الدراسات السابقة التي تربط تقلص الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالخرف مع عادة يومية تتمثل في ستة أكواب أو أكثر من القهوة.

يقول عالم الفيزيولوجيا الكهربائية بيتر كيستلر ، من معهد بيكر للقلب والسكري في أستراليا: “في هذه الدراسة القائمة على الملاحظة، ارتبطت القهوة المطحونة والفورية الخالية من الكافيين بانخفاضات مكافئة في حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب”.

هل شرب القهوة بشكل معتدل يُعد نمط حياة صحي؟

“تشير النتائج إلى أن تناول القهوة المطحونة والفورية وغير الكافيين بشكل معتدل إلى معتدل يجب اعتباره جزءًا من نمط حياة صحي.”

البنك الحيوي في المملكة المتحدة هو قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على سجلات عن الجينات والصحة ونمط الحياة للأفراد.  قدمت العينة في هذه الدراسة ما متوسطه 12 ونصف سنة من المعلومات الصحية والغذائية عن 449,563 شخصًا يبلغ متوسط أعمارهم 58 عامًا.

إحصاءات حول عدد شاربي القهوة

تم تجميع المشاركين وفقًا لاستهلاكهم اليومي للقهوة، وما نوع القهوة التي يشربونها عادةً – حيث أفاد أكثر من 100000 شخص أنهم لا يشربون القهوة على الإطلاق. كجزء من التحليل أخذ الباحثون في الاعتبار آثار العمر والجنس والعرق والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم الانسدادي وحالة التدخين واستهلاك الشاي والكحول.

من هناك، يمكن لـ Kistler والزملاء حساب الاختلافات في نتائج صحة القلب والوفاة من أي سبب لجميع شاربي القهوة خلال فترة الدراسة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة.

هل تحد القهوة من حالات الوفاة المبكرة؟

ارتبط شرب القهوة الفورية والأرضية وحتى الخالية من الكافيين بانخفاض احتمالية الوفاة. أولئك الذين يشربون كوبين أو ثلاثة من القهوة في اليوم لديهم فرص أفضل للعيش أطول من أولئك الذين لا يشربون القهوة. يمكن للباحثين فقط تخمين ما قد يكون وراء هذا الأرتباط. إذا كانت القهوة نفسها فيمكن أن تكون مجموعة واسعة من المركبات المحتملة مسؤولة.

يقول كيستلر: “الكافيين هو المكون الأكثر شهرة في القهوة، لكن المشروب يحتوي على أكثر من 100 مكون نشط بيولوجيًا “.”من المحتمل أن المركبات غير المحتوية على الكافيين كانت مسؤولة عن العلاقات الإيجابية الملحوظة بين شرب القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء على قيد الحياة.”

القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية

من خلال البحث بشكل أعمق، وجد الفريق أن استهلاك القهوة مرتبط أيضًا بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، مع أقل خطر بين أولئك الذين يستهلكون كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

كانت هناك نتائج مختلفة قليلاً عن خطر عدم انتظام ضربات القلب أو إيقاع القلب غير الطبيعي – هنا كانت القهوة المطحونة والفورية ولكن لم يتم نزع الكافيين منها، مرتبطة بانخفاض احتمالية الإصابة بالحالة. مرة أخرى بدا أن كوبين فقط كل يوم هما البقعة الحلوة. كما أظهرت الكثير من الأبحاث السابقة ، فإن القهوة هي مادة معقدة تتفاعل مع الجسم بعدة طرق معقدة لا يزال العلماء يحاولون فهمها. إن تغطية هذه الدراسة للعديد من الأشخاص على مدى فترة طويلة يضيف وزناً للعلاقة بين شرب القهوة وطول العمر.

مع ذلك هناك بعض القيود التي يجب مراعاتها. وكانت سجلات قاعدة البيانات في الغالب قوقازية، مما جعل من الصعب تعميم النتائج على السكان الأكثر تنوعا من الناحية العرقية. كما تم الإبلاغ عن شرب القهوة ذاتيًا بدلاً من مراقبتها، ولا تأخذ قاعدة البيانات في الاعتبار التغيرات في استهلاك القهوة أو نوع القهوة بمرور الوقت.

في الوقت الحالي، اشرب ذلك المشروب الصباحي خاليًا من الشعور بالذنب – من المحتمل أن يكون مفيدًا لك. يقول كيستلر: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه لا ينبغي تثبيط شرب كميات بسيطة من القهوة من جميع الأنواع ولكن يمكن الاستمتاع بها كسلوك صحي للقلب “.

  • ترجمة: حنان ضياء
  • المصدر: https://www.sciencealert.com/massive-study-finds-coffee-drinkers-will-probably-outlive-the-rest-of-us

بقلم: حنان ضياء

 

أضف تعليقك هنا