الساحرة المستديرة

بقلم: دلال محمد الجريذي

يتنافس المشاركون لفوزهم بالكأس، لكن اليوم اختلف الأمر وربما قد تجاوز كونه مجرد رياضة تلعب. شاهدنا في الأيام الماضية مع التزامن مع أحداث كأس العالم 2022 الذي أقيم في دولة قطر، العديد من المشاهد الرياضية التي تستحق أن ننظر خلفها.

تحليل الأحداث الرياضية

إن تحليل الأحداث الرياضية قد يتجاوز كونه  تحليل لكيفية انتقال الكرة داخل أرجاء الملعب.  فقد أصبح في مثل هذه الرياضات وسيلة لتحقيق أهداف السياسية الخارجية للدول ولبناء القوة الناعمة، وتشكيل الصورة الذهنية وبناء السمعة ونشر الثقافة، ووضع أجندة سياسية في إطار الملعب.

مثل تلك الالتزامات التي حاول تنظيم الفيفا فرضها على دولة قطر (السماح بالمثلية، وبيع الكحول وغيرها). لكن كيف تعاملت الدولة المستضيفة لكأس العالم، كان بعدم التجاوب مع تلك الاشتراطات التي حاولوا فرضها، وهذا يخلق صورة ذهنية عن صرامة سياسة تلك الدولة التي تلتزم بالدين الإسلامي.

إن تلك الأحداث تستهدف تحريك اتجاهات الرأي العام وتؤثر على مواقف الشعوب وبناء العلاقات. وهي بما يعرف بالدبلوماسية الرياضية التي تعد وسيلة للاتصال بين الشعوب، حيث إن هناك ترابط مع الدبلوماسية الثقافية التي تسعى إلى نشر العادات والتقاليد والثقافات خارج نطاق الدول. فمن خلال هذه الألعاب يحدث تقارب بين الجماهير وتبادل ثقافة الأخر.

القوة الناعمة التي تدخل للأذهان

وهناك القوة الناعمة التي تدخل للأذهان بانسيابية وسهولة من خلال هذه التجمعات على مستوى العالم. مثل السجود على الأرض الذي كان ردة فعل عُبرت بالشكر لله عند دخول هدف في مصلحة الدول العربية، هذا قد يترك تصورًا عند الجماهير غير المسلمة للتعرف عن الدين الإسلامي عن قرب ولو كان بصورة بسيطة. أيضًا تلك اللقطات التي قام المخرجين بالتقاطها، التي انتشرت من مدرجات الجمهور العربي وهم رافعين الكفوف يدعون الخالق لتحقيق الفوز.

أيضًا هناك صورًا أخرى مثل لبس الشماغ والعقال والبشت, وتبادل جمل عربية خرجت للإعلام لتصبح جمل عربية شهيرة تداولها العرب والأجانب عند تحقيق الفوز على أحد المنتخبات, واستخدام الكلمات العربية أيضًأ في الأغنيات الرسمية لكأس العالم.

الدبلوماسية الرياضية

فالدبلوماسية الرياضية تشكل وسيلة لخلق حوار دائم بين الشعوب والتأثير على فئاتها، وتستخدم كرة القدم أيضًا كأداة عقابية للممارسة الضغوط على الدولة. مثل ما حدث مع دولة روسيا في حرمانها من استضافة نهائي دوري أبطال أوربا. وهذا يعكس امتداد التأثير التي باتت تتمتع به تلك الساحرة المستديرة لتصبح أداة دبلوماسية هامة.

بقلم: دلال محمد الجريذي

 

أضف تعليقك هنا