الندوة الصحفية لأيام قرطاج الموسقية في دورتها الثامنة

بقلم: صفاء مانسي

أيام قرطاج الموسيقية في دورتها الثامنة تحت شعار “زيد_في_الحس”

انتظمت صباح أمس في قاعة “المبدعين الشبان” بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي الندوة الصحفية للدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية و المزمع تنظيمها بداية من يوم 21 إلى يوم 28 جانفي و التي ستكون تحت شعار “زيد_في_الحس”.

الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية بتنظيم هند المقراني

أشرفت على هذه الندوة السيدة هند المقراني المكلفة بتسيير المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات و التظاهرات الثقافية و الفنية، السيدة درصاف الحمداني المديرة الفنية لأيام قرطاج الموسيقية في دورتها الثامنة و السيد منذر فلاح مدير الإنتاج.

افتتحت السيدة هند المقراني الندوة بالحديث عن الدورة الثامنة لأيام قرطاج الموسيقية في إطارها العام مؤكدة على أن البرنامج سيكون متنوعا و منفتحا على موسيقى العالم من موسيقى تونسية،عربية،افريقية و أوروبية و أن هذه الدورة تواكب و تشجع على الاستثمار في الثقافة و دعم كل المهن الموسيقية وذلك لإحياء صناعات موسيقية في طريقها إلى الاندثار, كما أكدت على دور المؤسسة في دعم المهرجانات و التظاهرات الثقافية و دعم الإبداع و المبدعين.

أسندت بعد ذلك الكلمة للسيدة درصاف الحمداني مديرة أيام قرطاج الموسيقية لهذه الدورة حيث استهلت حديثها بالأغنية التونسية “قد بشرت بقدومكم ريح الصبا” معربة عن مدى حماسها لإدارة هذه الدورة و مؤكدة على أنها ستكون استثنائية و ممتازة من ناحية الكم و الكيف على حد السواء،خاصة بعد جائحة كورونا التي أثرت على المجال الثقافي و الفني في تونس و في العالم.

كما أعلنت عن البرمجة الكاملة للدورة من عروض وندوات وورشات و التي ستكون بتصورات و أهداف جديدة ترتكز بالأساس على التلاقح الفني و ذلك من خلال اللقاءات المهنية بين الفنانين المشاركين و العازفين و الملحنين.. و هدف ثان هو تثمين للموسيقى السينمائية و الدرامية و الانفتاح على المهن الموسيقية الأخرى.

ما المحاور التي تضمنتها الندوة فيما يتعلق بالدورة الثامنة لأيام قرطاج؟

كما تمحورت الندوة حول برنامج العروض و التي في مجملها 40 عرضا من بين 97 ملف حسب ما صرح به مدير الإنتاج السيد منذر فلاح , منها 11 عروض كبرى و 29 عروض مختارة من أنماط مختلفة و من تونس و خارج تونس من خلال 18 بلد مشارك و ذلك بحضور وجوه كبيرة و قامات في الفن و كذلك في الدراما و المسرح  و تكريم ثلاث منهم و هم الفنان التونسي المستقل المرحوم رضا ديكي , الفنانة التونسية علياء السلامي و العازف والموسيقي التونسي المعاصر و المختص في موسيقى الجاز فوزي الشكيلي. و ستقدم هذه العروض بالأساس في مدينة الثقافة بمسرح الأوبرا،مسرح الجهات،مسرح المبدعين الشبان و كذلك قاعة الريو بالعاصمة. كما ستنظم 6 ماستر كلاس و 4 ندوات حول ادارة الفنانين :المهن و التموقع و حقوق التأليف و الملكية الفكرية و إمكانات التسويق العالمي بالاضافة الى قانون الفنان بالشراكة مع تعاونية الفنانين التونسيين و تحت إشراف وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي. هذا و أكد السيد منذر فلاح على انتقال من المهرجان من نظام المسابقة إلى معرض موسيقى أين يلتقي المهنيين من منتجين،وكلاء أعمال،منظمي مهرجانات.. مع الفنانين المشاركين في المهرجان.

ما العروض التي ستقدم في الدورة؟

بالنسبة للعروض الكبرى , سيقدم عرض أول فرنسي جزائري لكريم زياد،جدل من الأردن،نوريغ من فرنسا،بو كلثوم من سوريا، ساري و عياد خليفة و مايك ماسي من لبنان،مسار اجباري من مصر،جوهر تونسي بلجيكي،سونو داجيري من ايطاليا،الفرعي من فلسطين، نوستالجيا للملحن التونسي ربيع الزموري بالشراكة مع مسرح الأوبرا و كل من الأوركستر السمفوني التونسي و الفرقة الوطنية للموسيقى و الذي سينظم إليه نجوم في الفن التونسي نذكر من بينهم الفنان مهدي عياشي , الفنان وليد التونسي , بلطي , الفنانة منال عمارة و الفنانة أمنة فاخر, و في عرض الاختتام أصول لياسين بولعراس.

ما الأنشطة التي ستقام في الدورة؟

هذا إلى جانب مختلف الأنشطة الموجودة خلال المهرجان مثل “ماركت أيام قرطاج الموسيقية” وهو بمثابة معرض موجه لمختلف الفاعلين في مهن القطاع الموسيقي و العاملين في مجال الصناعات الثقافية قصد التعريف بمنتجاتهم و ابتكاراتهم ويكون هذا المعرض موجود بالبهو السفلي لمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

بقلم: صفاء مانسي

 

أضف تعليقك هنا