إعداد الطلبة للاختبارات دور وليّ الأمرِ (المتابعة)

يعدُّ القلق من الامتحانات ظاهرةٌ شائعةٌ بين الطلاب في جميع أنحاء العالم، يصاب بعض الطلبة بالقلق من الاختبار بشكل شديد، فيما يطلق عليه علماء النفس التربوي بـ(رهاب الامتحانات) وهو الشعور بقليل من العصبية قبل الامتحانات، وهو طبيعي قد يساعد في زيادة حدة العقل وتركيز الانتباه. إلا أن هذا القلق قد  يؤثر سلبًا على أدائهم وممارسة عملية التعلم .

هنا يكمن دو الوالدين؛ إذ يمكن للوالدين اتخاذ خطوات لمساعدة أبنائهم على رفع مؤشر النجاح في المدرسة من خلال دعم نموهم الأكاديمي والعاطفي، كما يمكنهم مساعدتهم في التغلب على مخاوفهم باتباع بعض الاستراتيجيات الأساسية.

خطوات إجرائية 

إن أهمية مشاركة الوالدين في النجاح الأكاديمي للأبناء مركزية وغاية في الإهمية؛ إذ يجب على الآباء تشجيع أبنائهم على متابعة التعليم وتوليد الرغبة في التعلّم، لذا يجب عليهم :

  • تخصيص الوقت لمساعدة أبنائهم  في أداء واجباتهم المدرسية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب على الآباء التواصل مع معلمي ومديري أبنائهم بانتظام لمساعدة أبنائهم على النجاح.
  • كما يجب عليهم أيضًا تشجيع أبنائهم على ممارسة مهارات إجراء الاختبارات ومراجعة مواد الفصل بانتظام.

استراتيجيات متابعة لولي الأمر 

يمكن حصرالاستراتيجيات التي يجب على الآباء اتباعها عند مساعدة أبنائهم في الاستعداد للاختبارات على النحو التالي:

  • مراجعة المواد وممارسة مهارات إجراء الاختبارات: يجب على الأبناء  مراجعة جميع المواد التي تعلموها في الفصل خلال أوقات الدراسة المجدولة بانتظام. سيساعدهم ذلك على إتقان موضوع الاختبار والشعور بثقة أكبر بشأن الاختبار.
  • يجب عليهم تخصي الوقت الكافي في التدريب على أسئلة الاختبار استعدادًا للاختبار. سيسمح لهم ذلك بتعلم كيفية الإجابة على الأسئلة بسرعة وبشكل صحيح، مما يمكن أن يعزز درجاتهم في الاختبار.
  • يجب على الآباء تشجيع الموقف الإيجابي تجاه الاختبار لدى أبنائهم من خلال التأكيد على أهمية بذل قصارى جهدهم.
  • يجب على الآباء تجنب  مقارنة الأبناء بزملائهم في الفصل وأن يذكروا أنفسهم بأن كل شخص يتعلم بوتيرة مختلفة.
  • لا ينبغي أن يخافوا من طلب توضيح بشأن المفاهيم الصعبة إذا لم يفهموها. لا فائدة من تأجيل ما لا تفهمه؛ ستجعل الأمر أسوأ فقط إذا قمت بذلك.
  • يجب على الآباء تشجيع التعزيز الإيجابي من المعلمين ، الذين من المحتمل أن يكون لديهم ملاحظات إيجابية لتقديمها فيما يتعلق بالتقدم الأكاديمي لأبنائهم.
  • يجب أن يشعر الأبناء  بالراحة أثناء التحضير للاختبار حتى يتمكنوا من القيام بعملهم الأفضل دون إلهاء.
  • يجب على الآباء خلق بيئة داعمة وخالية من الإجهاد لأبنائهم خلال هذا الوقت. يتضمن ذلك إنشاء مساحة دراسة منظمة خالية من المشتتات مثل الموسيقى الصاخبة أو التلفزيون أو التحدث المفرط بين أفراد الأسرة. الأبناء الذين يتغذون جيدًا ويشربون السوائل الطبيعية سيؤدون أداءً أفضل في الاختبارات، إذا كانوا لا يعانون من الجوع أو الجفاف، كما ستضمن مساحة الدراسة المريحة أيضًا أن يكون الأبناء مرتاحين قدر الإمكان أثناء التحضير للاختبارات.
  • يمكن للآباء الذين يتابعون العمل المدرسي لأبنائهم أيضًا المساعدة في تحديد أي تحديات محتملة يواجهونها فيما يتعلق بالاختبار أو أي جانب آخر من جوانب أعمال مدرسية. على سبيل المثال ، إذا كان أداء الابن – بشكل روتيني – سيئًا في اختبارات الرياضيات؛ ولكن يبدو أنه يؤدي أداءً جيدًا في المواد الأخرى، فمن المحتمل أنه يواجه مشكلة في اتباع التعليمات عند إجراء الاختبارات.
  • التعاون من المدرسين لتحديد المشكلات المماثلة بين جميع طلابهم والعمل مع أولياء الأمور لإصلاحها قبل أن تصبح مشكلات خطيرة في المستقبل.
  • يجب على الآباء الذين يدركون أي مشكلات محتملة تتعلق بقلق الاختبار أو الإجهاد معالجتها في أقرب وقت ممكن.
  • يجب تحديد أي مخاوف أو ضغوط ذات صلة والتخلص منها قبل أن تتعارض مع أداء الأبناء في الفصل أو في الاختبارات. سيضمن اتخاذ خطوات لمعالجة هذه المشكلات مبكرًا أن يتمكن ابنك من التعامل معها بسهولة في المستقبل دون الحاجة إلى المشاركة على الإطلاق.

يجب ألا نتجاهل دور الأب كمحور أساسي في عملية التعليم

وأخيرًا يجب ألا نتجاهل دور ولي الأمر كمحور أساسي وفعال في عملية التعلم ؛ إذ إن للوالدين تأثير هائل على مدى نجاح أبنائهم في المدرسة على الصعيدين الأكاديمي والعاطفي. يجب عليهم تشجيع المشاركة المنتظمة في تعليم أبنائهم ومساعدة أبنائهم على تعلم مواد جديدة بشكلٍ فعالٍ من خلال استراتيجيات الدراسة الفعالة، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم تشجيع الموقف الإيجابي تجاه الاختبار وكذلك الرغبة في بذل قصارى جهدهم أثناء التحضير للاختبارات.

فيديو مقال إعداد الطلبة للاختبارات دور وليّ الأمرِ (المتابعة)

 

أضف تعليقك هنا