جوهرة الصحافة العراقية د. محسن عبود كشكول

بقلم: نيرة النعيمي

استاذ مساعد جامعي متخصص بعلم الدعاية الانتخابية وقد أنجزت رسالة الماجستير في الصحافة بالعراق في عام 1994، ونلت اطروحة الدكتوراه عن أساليب الاقناع في الحملات الانتخابية في الصحافة العراقية خلال الانتخابات لعام 2014 بتقدير امتياز، وباحث في مجال الدعاية ومنهجية البحث العلمي، والتدريس الاكاديمي في مواد الصحافة المتخصصة والخطاب الاعلامي التفاعلي.

السيرة الذاتية للدكتور محسن عبود كشكول

كتبت عدد من البحوث العلمية وكتابين، اطمح بشكل علمي للتأسيس لمنهجية علمية في البحث الأكاديمي، حاصل على شهادة التدريب الدولي (TOT) من مركز التدريب الكندي، لتدريب التنمية البشرية والادارية والاعلامية، أشرفت على عدد من رسائل الماجستير في العراق ولبنان، في تخصصات الإعلام، والاعلام الاسلامي وفي ميداني الصحافة والإذاعة والتليفزيون.

أسهمت في رسالة لرصد الخطاب الإعلامي الأمريكي إزاء الشرق الأوسط. أكد المركز العربي للأبحاث والدراسات الاعلامية اختيار رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام الأستاذ المساعد الدكتور محسن عبود كشكول ، عضواً في الهيئة الاستشارية العربي للدراسات الإعلامية المحكمة والتي تصدر باللغتين العربية والانكليزية.

عمله في الإعلام

ويشرف على اصدار مجلة العربي للدراسات الإعلامية عدد من الأساتذة المختصين في مجال الاتصال والإعلام بالوطن العربي.يـأتي اختيار رئيس قسم الصحافة في كلية الإعلام في الهيئة الاستشارية لمجلة العربي للدراسات الإعلامية التي تصدر عن المركز العربي للأبحاث في دولة فلسطين بعد نشره للعديد من البحوث والدراسات الإعلامية في العديد من المجالات العراقية والعربية وعمله في العديد من الهيئات الاستشارية للمجلات المحكمة في داخل البلد وخارجه. أساليب الإقناع الدعائي في الحملات الإنتخابية مع نموذج تطبيقي لـ. محسن عبود كشكول دار الكتاب الجامعي | 03/11/2014

خطاباته الصحفية

هنأ الاستاذ الدكتور محسن عبودكشكول، رئيس قسم الصحافة في  كلية الاعلام بالجامعة العراقية، نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد الامي، والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الصحافة العراقية ومرور 153 عاما على تأسيس صحيفة “الزوراء”.وقال الدكتور محسن كشكول في تهنئته: أتقدم بأزكى التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، وللزملاء في نقابة الصحفيين، وابارك لهم جهودهم في العمل على اقرار حرية الصحافة على الصعيدين التشريعي والتنفيذي.

والسعي لتشريع قانون يحمي سرية مصادر الصحفي، وحرصهم المتواصل على دعم اقتصاديات الصحفيين ووسائل الاعلام عبر الاعانات والاستثمارات وتوزيع المكافآت السنوية.واضاف: انتهز هذه الفرصة للتأكيد على أهمية انشاء وتعزيز ودعم ما تقوم به المنظمات والمؤسسات من تدريب وتأهيل على كيفية مواجهة التهديدات والاعتداءات على الصحفيين، وضرورة دعم المبادرات التي تعزز الثقة في الصحافة، وتهدف إلى تطوير الصحفيين المحترفين في مجال الصحافة الاستقصائية.

عمله في صحيفة الزوراء

وقال الدكتور محسن كشكول في  ل “الزوراء”: إن نقابة  خاص بحوار الصحفيين العراقيين بذلت جهوداً كبيرة لتذليل العقبات أمام الصحفيين في العراق، وحرصت على الدفاع عن حقوقهم وضمان بيئة عمل صحفية ايجابية في حدود ما تمتلكه من امكانيات، فكان لها حضور ايجابي في محاكم النشر، ولها حراك ايجابي على مستوى تشريع القوانين الخاصة بحماية الصحفيين وضمانات حرية التعبير. وأضاف: كما حرصت على فتح الآفاق من الصحفيين في الانضمام أمام كثير لعضوية النقابة، ولاسيما مخرجات المؤسسات الأكاديمية المتمثلة بكليات وأقسام الاعلام في العراق.

واصدار تشريعات إعلامية تسمح بإنشاء مؤسسات صحفية مستقلة وضمان ُحرّية الرأي والتعبير والنشر. تقييم طلبة قسم الصحافة  وبشأن تقييم طلبة قسم الصحافة في كلية الاعلام بالجامعة العراقية، أكد الدكتور محسن عبود كشكول: ان قسم الصحافة يستقبل سنويا عددا كبيرا من الطلبة على وفق الخطة المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهم في الغالب يمثلون مخرجات وزارة التربية، ويقترن اسم الطالب بطلب العلم وحضور الورش.

بقلم: نيرة النعيمي

 

أضف تعليقك هنا