شركة تروفا للعقارات والإستشارات العقارية – #اسطنبول_تركيا

تختلف الاستثمارات في تركيا في مجالاتها وأنواعها وميزاتها، وذلك اعتماداً على قوة الاقتصاد واتساع السوق الاستثماري واختلاف مجالاته، والتسهيلات الحكومية المقدمة للمستثمرين، مما يجعل عملية الاختيار فيما بينها أمر محير.

المجالات التي يحتضنها السوق الاستثماري في تركيا

وكمثال على المجالات التي يحتضنها سوق الاستثمارات في تركيا:

  •  تأتي الصناعة.
  • التجارة العامة.
  • الزراعة والأغذية.
  • العقارات.
  • صناعة السيارات.
  • الاتصالات والمعلومات.
  • الملابس ومستلزماتها.
  • الأثاث.
  • السياحة.
  • والخدمات المالية وغيرها الكثير.

وفي 2007 تحديداً، بدأ سوق الاستثمارات في تركيا ازدهاره، بالتزامن مع الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي حازت عليه تركيا خلال الأعوام الـ 16 الماضية، ما جعل منها مركز جذب رئيسي للاستثمار الأجنبي المباشر، وبالفعل، بدأ المستثمرون العرب والأجانب بالاتجاه إلى سوق الاستثمارات في تركيا، مساهمين بالقفزة التي حققها الاقتصاد التركي من المرتبة 111 في 2002، إلى المرتبة 17 خلال 2017، وفق بيانات البنك الدولي.

 

تركيا تتقدم اقتصادياً 94 مرتبة خلال 16 عام!

وأصبح سوق الاستثمارات في تركيا اليوم أحد أكثر الأسواق الاقتصادية نمواً على مستوى العالم، حيث يجذب ما لا يقل عن 15 مليار دولار سنوياً من الاستثمارات الأجنبية، بفعل المحفزات المتاحة للمستثمرين.

ومن المتوقع أن يحافظ الاقتصاد التركي على هذا الزخم الاستثماري في المستقبل، حيث تخطط الحكومة التركية للوصول إلى المرتبة العاشرة عالمياً بقوة الاقتصاد مع حلول عام 2023.

ما فائدة الاستثمار في تركيا؟

تعتبر تركيا حالياً من بين أبرز الدول في توفير الاستثمار الآمن، حيث تتيح مجالاتها الاستثمارية المتنوعة، وهو ما يعد عامل الفصل الذي يدفع مختلف الجنسيات حول العالم لاختيارها وتوظيف الأموال بها.

واتبعت تركيا مؤخراً طريقة جديدة لكسب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وذلك بإصدار قانون جديد يُسهل للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الحصول على جنسيتها وجواز سفرها.

طرق الحصول على الجنسية التركية:

  • وفق القانون الجديد فإن إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي ضمن البنوك التركية ويضمن لك الحصول على الجنسية التركية مباشرة مع التعهد بعدم سحب رأس المال إلا بعد 3 أعوام.
  • والطريقة الثانية هي عن طريق الاستثمار بمشروع تجاري في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي.
  • تمنح الجنسية التركية بعد 3 أعوام من شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي في تركيا.

ما يميز هذا القانون الجديد هو التسهيلات الممنوحة من قِبل الحكومة التركية للخصول على الجنسية التركية. في السابق كان الحصول على الجنسية التركية مقتصر على الزواج من مواطن أو مواطنة تركية فقط، بينما يحق للمستثمرين والعاملين من دافعي الضرائب التقدم من أجل الحصول على الجنسية بعد مرور 5 سنوات على إقامتهم في البلاد.

أفضل مجالات الاستثمار في تركيا

يوجد في تركيا مجالات عديدة تحفز على الاستثمار وتنمية الأموال، أي أنه يمكن اعتماد أكثر من وسيلة استثمارية بدلاً من ضخ الأموال بأسلوب واحد، ولعل أهمها الاستثمارات الثلاثة الآتية:

  1.  الاستثمارات المصرفية.
  2.  الاستثمارات الصناعية والتجارية.
  3.  الاستثمارات العقارية.

السوق الاستثماري التركي 

ويجدر التذكير أخيراً بأن الدخول بأحد الاستثمارات في تركيا ليس عملية معقدة، على عكس الاعتقاد السائد، سواء أكان بالعقارات أم سوق الأسهم أم المجالات الأخرى، وإنما يحتاج فقط لبعض الحكمة واستشارة أهل الخبرة قبل الخوض بأي مجال استثماري فيها.

وسواء كان المبلغ صغيراً أم كبيراً يمكن أن يجد المستثمر طريقه في عالم الاستثمارات التركي، وخاصة مع تزايد الاهتمام الحكومي بالاستثمارات الأجنبية وتحفيزها لشراء عقاراتها واستثمار شركاتها.

وكقاعدة اقتصادية أساسية، ينصح أي مستثمر بتنويع استثماراته وتوزيع أمواله على عدد من أدوات وقنوات الاستثمار بدلاً من ضخها كلها في مجال أو شركة واحدة.

فيديو مقال شركة تروفا للعقارات والاستشارات العقارية – #اسطنبول_تركيا

أضف تعليقك هنا