تاريخ

فلسفة الحضارة…بين التاريخ والفلسفة

يعتبر تحديد مصطلح “فلسفة الحضارة ” من القضايا الإشكالية التي تواجه الباحث في هذا الصنف من صنوف المعرفة، ولعل هذه الإشكالية تكمن في تداخل هذا المصطلح وتشابكه مع مصطلحات أخرى كالفلسفة وفلسفة التاريخ وتاريخ الحضارات..إلخ . وقبل أن نعرف مصطلح “فلسفة الحضارة” يجب الاعتراف بأنه ما من تعريف جامع مانع …

أكمل القراءة »

كيف نقرأ التاريخ

الماضى هو مرجع البشرية الأول لفهم الحاضر وصنع المستقبل، والتاريخ هو ديوان ذلك الماضى الذى يحمل خفاياه. وقد يكون التاريخ أمينا أحيانا وقد يكون غير أمين، وقد يكون كاملا فى قضايا وقد يكون ناقصا فى أخرى، وقد يكون صادقا في بعض ما يروى وقد يكون كاذبا فى البعض الآخر، لا …

أكمل القراءة »

  الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 4 / 7 )

مراسلات الحسيم مكماهون

رد السر هنري مكماهون على رسالة الملك حسين بن علي (٢) – 15 ذي الحجة من نائب الملك آرثر مكماهون إلى الشريف حسين في 15 ذي الحجة سنة 1333 بسم الله الرحمن الرحيم إلى فروع الدوحة المحمدية ، وسلالة النسب النبوي ، الحسيب النسيب ، دولة صاحب المقام الرفيع ، الأمير المعظم …

أكمل القراءة »

الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 2/ 7  )

مراسلات الحسيم مكماهون

رسالة أمير الحجاز من قِبَل الدولة العثمانية الملك حسين بن علي إلى السر هنري مكماهون (١) – 27 شعبان مقررات النهضة – المعاهدة الإنكليزية العربية – وثيقة الشريف حسين هذا نص المقررات هي التي نشرها الأمير فيصل بالمعنى الصحيح الذي كتبه والده : صورة ما تقرر مع بريطانيا العظمى بشأن النهضة العربية: …

أكمل القراءة »

  الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 3 / 7 )

مراسلات الحسيم مكماهون

رد السر هنري مكماهون على رسالة الملك حسين بن علي (١) – 19 شوال الكتاب الأول : ( من نائب ملك الإنكليز بمصر إلى أمير مكة في شأن الثورة الحجازية ) ( في 19 شوال سنة 1333 الموافق 30 أغسطس سنة 1915 ) كتاب من السر آرثر مكماهون نائب ملك الإنكليز بمصر إلى …

أكمل القراءة »

الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 5 / 7 )

مراسلات الحسيم مكماهون

رسالة الشريف حسين بن علي إلى السر هنري مكماهون (٣) – 15 ذي الحجة نستكمل ما كتبه الشيخ محمد رشيد رضا في مجلة المنار الجزء الثالث والعشرين حيث يقول : رد الشريف على كتاب نائب الملك آرثر مكماهون إلى الشريف حسين والمؤرخ في 15 ذي الحجة سنة 1333 بجواب يعترف …

أكمل القراءة »