إسلام

هل انتصر اسلام بحيري؟

اسلام بحيري بمجرد قراءة عنوان المقال قد يتبادر الى خيالك الى ان موضوع المقال سيكون دفاعا عن مايطرحه اسلام بحيري او هجوما على افكار اسلام بحيري وشخصه , لكن في الحقيقة- السطور التالية اردت ان اشرح من خلالها معركة اسلام بحيري من زاوية جديدة بعيدا عن التأييد و المعارضة هناك …

أكمل القراءة »

الدين بين الإفراط والتفريط

تقع المجتمعات الإسلامية بين رحى الإفراط(الغلو) فى الدين الذى يستبيح حرماتها وامنها وبين التفريط ( التميع) الذى يلبس عليها دينها ويجرؤها على المحرمات، فالافراط فى الدين نراه واضحا فى الفكر التكفيري وما يحمله من افكار هدامة يتبنها مجموعة قليلة ممن يتجرؤن على الفتيا بغير علم، ينساق وراءهم كثير من الشباب …

أكمل القراءة »

المواقيت

هل نصوم وقت الصيام ونحج وقت الحج؟ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (*) [ سورة الرحمن] الآية 5 إن تعاقب الليل والنهار ناتج عن دوران الشمس حول نفسها مما يغير وجهها نحو الشمس فالجهة المقابلة للشمس تكون نهارا والجهة المعاكسة هي ظل الأرض من أشعة الشمس فيكون الليل أما تعاقب الفصول الأربعة …

أكمل القراءة »

نظرة جديدة إلى الكليات الخمس

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: لا يختلف اثنان في أن المقصد العام للتشريع الإسلامي هو رعاية مصالـح العباد بـجلب المنافع ودرء المفاسد، والمستنبط من بعض آي القرآن من بينها ما جمع في قوله تعالى {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ …

أكمل القراءة »

الجاسوس إبليس …!

الجاسوس ابليس Devil

بقلم / حَــــسَـــنْ مُـــحـــمّـــد الشَبْوي الشيطان والتمييز بين الطيّب والخيّب سئمت من هذه الحياة ,غطّتْني سحابة من الهم, واعترتني الأحزان, لا أدري من أين أتيت! و لماذا جئت إلى هذه الدنيا! و كم سأبقى على هذ البقعة! و إلى أين أنا ذاهب! مشاكل وابتلاءات تزداد يوماً من بعد يوم ! …

أكمل القراءة »

الدعاء بين غفلة الأمة وتفويض الأئمة

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد : من أعلى مراتب العبادات الدعاء، إذ وصفه الله تعالى بأنه العبادة عينها فقال في محكم تنـزيله : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) غافر فدعاؤه عبادة و تركه استكبارعنها . ومنه …

أكمل القراءة »