الحمدللّه ربّ العالمين والعاقبة للمتّقين ولا عدوان إلّا على الظّالمين ، وصلى اللّه وسلّم على رسول اللّه وآله وصحبه أجمعين أصبحت مشكلة (أنا) أو الأنانية عويصة وشائكة وقائمة في الأفراد والمجتمعات،الأنانيّة لغة:الأثرة وحب النّفس،ويقابلها الإيثار(1)الأنانية والأثرة مذموم ومحرم في الشرع الحنيف،والإيثار ممدوح ومحمود في الشريعة الإسلاميّة.(الأنانيّة). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من …
أكمل القراءة »32 جريمة
أن يرتكب العبد جريمة فتلك جريمة.لكن أن تتواطأ الأمة على جريمة فتلك طامة، أن تكون جريمة العبد واحدة قد تكون مقبولة، وأن يكرر الجريمة لعدة مرات قد تكون متوقعة،لكن أن ينوع في جرائمه بأكثر من 30 صنف فهو احتراف. فكيف إذا كانت تلك الجرائم الثلاثين لأمة معينة، وعلى مدار تاريخها …
أكمل القراءة »فصل المنازعات الإرثية في بلاد يوربا
نيجيريا دولتي ويوربا قبيلتي التي أنتمي إليها وأعتز بها دائمًا، أن كنت من مواليد إبورن (iponrin) بولاية كواراه بنيجيريا أرض تمركز بها بوربيون أقحاح وناشئًا بأيجيبو في ولاية لاغوس ، منطقة من مناطق بوربين كل هذه الصفات لا تمنعني من ذكر ماعلى اليوربين من أمور رغبة في التحسين إذ أنا …
أكمل القراءة »حج 2020 .. التواصل المؤسسي في زمن الجائحة
لفريضة الحج مكانة سامية وراسخة في نفوس وأفئدة المسلمين بجميع أنحاء العالم، فهو الركن الخامس من أركان الإسلام {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران :97]. كيف انعكست جائحة كورونا على موسم حج عام 2020؟ الحج في مضمونه الإيماني العام رحلة روحية يشتاق لأدائها كل مسلم …
أكمل القراءة »تحيد الشعور وطوق السلبية
“لو أن الناس كلما استصعبوا أمراً تركوه، ما قام للناس دنيا ولا دين ” الخليفة عمر بن عبد العزيز. خليط المشاعر وحسن الظن من المصطلح الإغريقي (emovere) اشتقت الكلمة بالإنجليزية (Emotion) وهي تعني شعور أو مشاعر و إصطلاحًا هي مزيج من الطاقة والحركة تتشابك فيه العاطفة مع الحالة النفسية، والمزاج، …
أكمل القراءة »الغاية من الوصول للهدف المنشود
الهدف هو ما يصبو إليه المرء من غايةٍ يريد تحقيقها للحصول على فائدة معينة.لابد أن يكون لكل إنسان غاية وهدف منشود، فإن ذلك مايدعوه إلى تحقيق إنجاز معين وعندما أقول لابد أن يكون للإنسان هدفُُ معين فذلك لأن الإنسان خلق للعبادة والعمل لتحقيق الغاية والهدف التي خلقه الله من أجله …
أكمل القراءة »