من الواضح أنه لا يشترط في الرسول بالمعنى اللغوي أن يكون نبيا سواء كان رسولا من الله تعالى أم من نبي أم من غيرهما، فالرسول هو المرسل برسالة ولا يشترط في كل رسالة الوحي من الله تعالى. انما يكون الامر دقيقا ان تحدثنا عن الرسول بالمعنى الاصطلاحي الشرعي، فالمشهور ان …
أكمل القراءة »اعتقادنا في المهاجرين والأنصار
المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على محمد وآله الطاهرين. ربنا اغفر لنا ولجميع المؤمنين. هنا تحرير لمضامين الآيات والروايات المتعلقة بالمهاجرين والأنصار وفق الطريقة العرفية العقلائية في تحصيل المعرفة واستفادتها من مصادرها، ورد جميع أطراف المعرفة الى المحور والمركز فيها، والذي يتمثل بالقرآن الكريم …
أكمل القراءة »لكل هلاله…
بقلم: بولنوار قويدر/الجزائر إذا عجزت المرجعية الشيعيّة والمرجعيّة السنيّة، من إيجاد مخرجا فقهيّا عبر تاريخ طويل وهو رؤية الهلال لشهر رمضان وشهر شوال، وكذلك غرة شهر ذي الحجة, هل ثبت عجز هذه المرجعيات بالنهوض بمسؤولياتها التاريخية، في رصّ الصف وتوحيد الأمة الإسلامية؟… سؤال جدير بطرحه على أولي الأمر من المذهبين… …
أكمل القراءة »أستاذنا “الصدر” عالم ناصح غير معصوم
بقلم: أحمد الرماحي من العلماء الأجلاء الذين غيروا في واقعهم الاجتماعي هو المرجع الديني السيد محمد محمد صادق الصدر -قدس- والذي غير من واقع الشباب آنذاك، حتى امتلأ مسجد الكوفة بالمصلين وأصبحت الشباب تقرأ الكتب وتبحث عن علمية السيد الشهيد -رحمة الله عليه- حتى صفي من قبل النظام البائد لأنه …
أكمل القراءة »شُهداءُ الحَقُّ اِرْتَقَت دِمَائِهِمْ مِنْ أَجْلِ الفِكْرُ ؤالاِعْتِدالِ ؤالتَّقْوَى فِي كَرْبَلاءَ
بقلم: أحمد الحياوي شُهداءُ الحَقُّ هم شُهداءُ المبدا والعقيدة -وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157) وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ (158) (آل عمران) قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : (من قتل دون دينه فهو …
أكمل القراءة »الشَّبَابُ الْمُسْلِمُ الوَاعِدُ اِمتَلَكَ كَلَّ صِفات التَّقْوَى والاِعْتِدال
بقلم: أحمد الحياوي قال رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- (((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَهي مَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: …
أكمل القراءة »