رواية

العصامي..أو عتبات الإنسانية في رواية (جامعياتي)

العصامي..أو عتبات الإنسانية في رواية (جامعياتي) || بقلم:د. وائل أحمد خليل الكردي || موقع مقال

إنه هو ذلك السؤال الغامض دائماً (ما معنى الانسانية؟) .. وعلى أي حال، فكل منظومة فكرية أو فلسفية تريد لنفسها الخلود والتأثير في الجماهير وذات أنصار كثر فحتما تحاول إيجاد منطلق من الانسانية لأفكارها ، حيث أن جماهير هذا القرن أشد من قرون سلفت عشقا وشغفا للإنسانية .. ولكن نوع …

أكمل القراءة »

سلطة الرجل وانمحاء الذات الأنثوية في رواية “غربة روح”

سلطة الرجل وانمحاء الذات الأنثوية في رواية "غربة روح" || بقلم: حدور ربيحة || موقع مقال

تبدأ قصّة العمل الروائي “غربة روح” (منشورات دار ومضة للنشر والترجمة 2020) -الذي يتناص عنوانه بشكل لافت مع عنوان غربة الياسمين لخولة حمدي-من مشهد تأمر فيه والدة زهرة ابنتها بإغلاق حسابها الفايسبوكي وترك الهاتف بسبب قدوم أخيها عائدا إلى البيت الذي تمتعض فيه على حبسه لهنّ، فَيَهُمُّ بضربها. الرؤية الناقمة …

أكمل القراءة »

خطاب الذاكرة وتسريد الصحراء قراءة في رواية “القصر (سيرة دفتر منسي)”

خطاب الذاكرة وتسريد الصحراء قراءة في رواية "القصر (سيرة دفتر منسي)". بقلم: حدور ربيحة || موقع مقال

“لمن يقفون في تردد أمام المستقبل، الخائفون من خيانة الماضي”، هكذا يستهل الروائي الشاب الجزائري “يوسف ميمون” نصّه الفائز بجائزة “النبراس” 2020. هذا الإهداء الذي أردنا البدء به لأهميته إذ يمثل عتبةً لحصر التلقي واستدعاء قراء يملكون ذاكرة قوية ويؤمنون بأنّ نسيان الماضي كفر وخيانة. يكشف هذا اختيار الإهداء (من …

أكمل القراءة »

مفاتيح لقراءة رواية “اسمي بوبلاد” لعبد القادر بعطوش

مفاتيح لقراءة رواية "اسمي بوبلاد" لعبد القادر بعطوش. بقلم: حدور ربيحة|| موقع مقال

رواية “اسمي بوبلاد” (إصدارات دار يوتوبيا 2020) للروائي الجزائري “عبد القادر بعطوش” رواية الهامش التاريخي والمضمر بامتياز. رواية تُقدَّم لفضح الصمت الممارس على الحقائق التاريخية وتعرض وقائع من التاريخ بصيغة فلسفية تحليلية أدبية. تضمّ سيرة شخصية تاريخية منسية هي شخصية بوبلاد أو “يحيى العربي الشريف” المولود في 1962 بآفلو. لماذا …

أكمل القراءة »

خطاب العنونة في رواية “كلانداستينو صقيع البلقان الحارق” لعبد القادر بعطوش

خطاب العنونة في رواية "كلانداستينو صقيع البلقان الحارق" بقلم: حدور ربيحة|| موقع مقال

يعدُّ العنوان من العتبات التي ركزَّ عليها جيرار جينات وباحثو السرديات، إنّه علامة لسانية ذات بعد سيميائي يحقق للنص وظيفته التعيينية والتأثيرية على التلقي والمدلولية، ولمَّا كان عنوان هذه الرواية ملفتا للانتباه، جاذباً للقارئ فإنّ ذلك يضمن تحقيق وظيفةٍ إغرائية ليسهم في فهم المحكي المتخيل وكشف مدى اتساع أفق الروائي.(رواية …

أكمل القراءة »

الجسد المعاصر بوصفه آلة راغبة

الجسد المعاصر بوصفه آلة راغبة. بقلم: خالد الطرابلسي (فنان تشكيلي وباحث)|| موقع مقال

“استيقظ غريغور سامسا ذات صباح بعد أحلام مزعجة، فوجد نفسه وقد تحول في فراشه إلى حشرة هائلة الحجم[1]”. رواية المسخ ل”كافكا” بهذا المعطى يستهل “كافكا2 ” روايته “المسخ”، مُقدما لنا نموذجا رهيبا لتحوّل راغب، تحوّل وإن لم يتقبله “سامسا3” لإفراطه المخيف والمرعب شكلا، فإنه يتبدى نتاجا شكليا طارئا لرغبة مُلحة …

أكمل القراءة »