إذا وُجِدَ المضمون انصاع الشكل، وما نفكر به هو حتمًا ما نصل إليه. قد تطول المسافة بين ما نفكر به وبين وصولنا إليه، وربما تكون أقرب مما نتخيل. الفيصل في ذلك ليس بأيدينا، ولكن بأيدينا تعديل تفكيرنا ليكون مصيرنا أفضل. ترشَّح الكاتب الياباني يوكيو ميشيما (1925 – 1970) لجائزة نوبل …
أكمل القراءة »( وما صاحبكم بمجنون )
في قديم الزمان توفى رجل ثري في بلدةٍ بعيدة عن بلدته وكان له أبناء ، فوصلهم خبر وفاة أبيهم وحدد ابنه الأكبر يومًا لإقامة مراسيم العزاء ولكن اخوته لم يرضوا بذلك وطالبوا بتقسيم الميراث قبل كل شيء . قال لهم الأكبر: انتظروا إلى أن نفرغ من مراسيم العزاء فرفضوا ذلك …
أكمل القراءة »الفنان التشكيلي سامر عبد الغني بين الواقعية والواقعية المفرطة
إننا نجد عند الفنان عبد الغني التصاقاً شديداً فيما بمناحي المدرسة الواقعية وطرق تناولها المتنوعة من الناحية التقنية والأسلوبية والمواضيع التي تعالجها .. حيث نلتمس في مرحلة من المراحل الأولى لديه الموضوعات الواقعية الطبيعية التي ترصد الأحياء الشعبية والبراري الزراعية بأسلوب واقعي يقترب من لوحات الانطباعيين المحدثين في أوربا حيث …
أكمل القراءة »فى القُدس ..
فى القدس يحكى لنا الأطفال تاريخ البلاد علموا التاريخ كيف تصنع الحجارة الأمجاد أرهبوا الأعداء وصنعوا التاريخ واصطفوا كوحدة البنيان أرهقوا الطاغوت وزرعوا الخوف فى الأبدان فى القدس لا تسألنى عن الأسماء فى كُل يوم شهيد اسمه فلان بن فلان بطل من الأبطال ثائر من الثوار جدار من الجدران فى …
أكمل القراءة »قراءة في أعمال الفنان التشكيلي واللغوي عبد اللطيف حلاق
إن النتاج الفني لكل فنان مقرون بالإيديولوجية الفكرية والذهنية المبدعة التي يحملها كل فنان في طياته الفنية وثقافته البصرية وهي تختزل نتاجه الفني على مر الأيام لذلك نجد لكل فنان هويته وبصمته الفنية ونرى ذلك جليأ في باكورة أعماله … فنحن كمتابعين ومشاهدين عندما ننظر إلى العمل نظرة …
أكمل القراءة »كَهف وكُهيفة .. رسالة الخلاص .. قصة قصيرة
فامتطيا فرسيْن حامليْن راية الهجرة. مسرعيْن بصهيل الجياد,مضيا مسرعيْن وكأنهما يبعدان عن مرمى سهام الدنيا . ظل كهف وكهيْفة مسرعيْن حتى ظهر لهما مُرادهما وهو كهف الخلاص. ************ نزلا وأبصرا الكهف فى ذهول لأنه بعث فى نفسيهما الخشوع والزهد . وتسائلا .. ما بالداخل ؟ إنه يبعث فى النفوس …
أكمل القراءة »