قصيدة بعنوان لن ترحل كلمات محروس القناوي كيف لمثلك يتركني وكيف لمثلي أن يقبل مثلي وإن ملكا يحنوا ومثلك إن أَمَةً أفضل وكيف سأحيا بغاب الدنيا وأنا في حربي أعزل وكيف لشقٍ ٍ ينأي شق وكيف لمفصلْ أن يفصل لا لن تتركني في حُلمي لا لن أقبل لا لن ترحل لن …
Read More »دعك من سماع كل هذا الهُراء، فالكون يعزف سمفونيته الخاصة
شاهد فيديو المقال في أسفل المقال عزيزي القارئ, إن كنت من هواة الموسيقى فاطمئن, فإن الفيزياء كعادتها توفر لك سمفونية رائعة وجديدة من نوعها, فلا يكون العازف فيها بيتهوفن أو تشايكوفسكي، ولكنه الكون! نعم صديقي أنه الكون الذي نعيش فيه, فبحسب نظرية الاوتار فإن الكون ما هو إلا عزف موسيقي, …
Read More »قصيدة: الفراق وبعد الحبيب
شعر الدكتور عبدالخالق الرداعي يا طائر الأشجان ظاجعني الألم ومضـى بأيامي وشوقــي والحنين قد تشتكي نفـسـي فرقا ضرنـــي وصداع رأسي كاد يفتك بالجبين إنــي أعــانـــي من فـــراق زارنــــي ونحيب صدري بالمأسي والأنين مهما يكون العذر كيف تركتنــي سأراك في حلمي وعزمي لا يلين لـكـن شوقــي لايرى مـا قد تـرى إلشـوق …
Read More »لا تكن حكيماً
هناك أشياء لا يمكن إدراكها بشكل سلس بمجرد الحديث عنها، وخصوصا كل ما يتعلق بالعلاقات الإنسانية، والمشاعر الوجدانية، التي تضيق الكلمات الملفوظة والتعابير الجسدية بها، كل العلاقات المركبة (زواج – طلاق – حب – كره – اعجاب – تحيز – نفور ) لا يمكن أن تحدد أسبابها بالمنطق العقلي فقط، …
Read More »السريالية و الكتابة الأوتوماتيكية في الشعر
حين كتب (اندريه بريتون 1896-1966) مؤسس الحركة السريالية ديوانه الشعري الأول والمعنون ( محل الرهونات) والصادر عام 1919, قد أفصح القول عن كتاباته بكونه غير مقتنع بما يكتب, و بان ما يكتبه ليس بصورة التي يطمح بان تكون قصائده وبالشكل التي تجوب في أعماقه, وظل يبحث عن أسلوب يمكنه الإسهام …
Read More »السريالية بين الحلم والنفس والإبداع الفني
لما كانت السريالية مدرسة فنية قائمة وفق منهج المتناقضات وتغص بالمتناقضات واللامعقول, وبين ممارسة الفعل ورفضه والجمع بين المتناقضات, بين السالب والموجب بين الحب واللا حب, بين الحب الموجب القائم على الإخلاص, وبين الحب السالب القائم على الاستحواذ والسادية والمازوخية والاباحية, بين الأمل واليأس بين المعقول واللامعقول بين القبول واللا …
Read More »