مقالات بمواضيع متفرقة

كالياقوت و اللؤلؤ و المرجان – شعر حر

اثنان فى وسط البحر يتعانقا خلال الغروب ومن بعيد سفينة تمر

الإهداء : إلى حبيبتي التي أحببتها روحاً نبيلة جميلة ثابتة كالمكان و الزمان يا أهل القيروان يا أمراء رقادة و أمراء القيروان في بيوتكم حور مقصورات في الجنان حبيبتي تهوى السّباحة في أعماق الخلجان وأنا مثلها أهوى السّباحة فوق صدرها, صدر الحنان صدر حبيبتي كالياقوت و اللؤلؤ و المرجان إن …

أكمل القراءة »

لا تسل

لا تسل كيف ابتدينا … لا ولا كيف انتهينا لا تقل كيف التقينا … لا ولا كيف ارتقينا لا تسل كيف أقمنا … لا ولا كيف رحلنا لا تقل كنا  ها هنا … لا ولا كيف أتينا لا تسل شوقً أسرنا … لا ولا كيف ارتوينا لا تقل متى كان …

أكمل القراءة »

فيض الرحمن فى خواطر القران – اعجاز القران الكريم

صفحة من القران الكريم

عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيت وحيا أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة). اعجاز القران الكريم  فكل نبي من الانبياء اعطى معجزة تقتضى ايمان من شاهدها ممن …

أكمل القراءة »

الجامعات ومجتمع المعرفة

الجامعات ومجتمع المعرفة

يشهدُ العالمُ المعاصر العديد من التغيرات والمستجدات على الساحة المعرفية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية .. تأثرت بها العديد من المفهومات المستقرّةِ في أذهان الناس، مما أدى إلى قصور في بعض الأنظمة التعليمية عن ملاحقة كل ما هو جديد على الصعيد المعرفي، وعدم امتلاكها فلسفة تربوية توجه العمل التعليمي نحو غرس اتجاهات …

أكمل القراءة »

ماهية الإدارة التربوية

الإدارة التربوية وتسمى أيضاً الإدارة التعليمية، أو المدرسية، هي عملية قيادة الناس وتوجيههم أو ضبطهم لتحقيق هدف معين ومشترك، وتُعرف أيضاً على أنها الطريقة التي يوجه بها التعليم في مجتمع معين، وذلك بما يتلاءم مع أوضاعه ومع الأيديولوجية الموجودة فيه، وكذلك مع الاتجاهات الفكرية التربوية السائدة به، وذلك لتحقيق الأهداف …

أكمل القراءة »

القبيلة في اليمن اقوى من الدولة

في اليمن لم يعد هناك دولة تستطيع ان تسترد عافيتها التي انهكتها الجماعات المتمردة والجماعات الارهابية بالاضافة الى القبائل التي تنصب نفسها مشائخ على المواطنين وسلطتهم تفوق قانون الدولة هنا يصبح القانون عاجزا تماما امام نفوذ قوي يجبر الحكومة على الخضوع للاعراف القبلية ويجعلها تتخلى عن حزم امورها وتطبيق قانونها …

أكمل القراءة »

الحياه واقع مؤلم

ماهي الحياه؟ لهو ولعب، مسرح الكل يؤدي دورا خصص له، محطات قطار ينزل من ينزل ويركب من يركب. الحياة واقع مؤلم وحقائق نهرب دائما منها، ولكن تأتي في النهاية لتصدمنا بواقعها وحقائقها التي دائما أردنا الخلاص والهروب منها. للحياة وجهان: للحياة وجهان فقط لا ثالث لهم اما يتكون فرح ومرح …

أكمل القراءة »

يا حبيبتي أنت ربيعي

يا حبيبتي أنت ربيع

الإهداء : لأن الله جلّ جلاله يحبّنا فقد غرس في الإنسان الحبّ و الحنان . *و للنفس أخلاق تدل على الفتى أكان جاهلا ما أتى أم تجاهلا* إن قيل قد مات الحب فلما أنا بين النّاس باقيا و إن قيل عروقي ستفنى و الروح وحدها ستبقى قلت سيبقى لي عرق …

أكمل القراءة »

صياغة اللوائح بالأسئلة (الجزء الثاني )

صياغة اللوائح بالأسئلة (الجزء الثاني )

قد سبق لي الإشارة لأهمية الأسئلة في المحاماة ، وذكرت أكثر من عشرين صيغة سؤال يمكن توجيهها في حينها وبعد البحث في الأسئلة التي يمكن استخدامها في حينها في المرافعة نجد عدة أنواع تزيد على أربعين صيغة سؤال ومن ذلك : 1.الأسئلة الإستفزازية , مثال ( أعطني سبب وجيه لكي …

أكمل القراءة »

جدلية العلاقة بين فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ

إن الحديث في موضوع تحديد مفهوم التاريخ وكذلك تحديد مفهوم الحضارة سيمضي بنا تلقائياً، وبالضرورة إلى الحديث عن فلسفتهما، أي سوف يقودنا للحديث نحو فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ. فما هي شكل العلاقة بين فلسفة الحضارة وفلسفة التاريخ؟ أولاً: معنى فلسفة التاريخ: إن فلسفة التاريخ، هي ضرب من ضروب المعرفة، تبحث …

أكمل القراءة »

قصيدة: الصدمة – مات أخي

خرجنا من المقابر والناس تعزينا ولكن يدى تتلقى التعازى وقلبى يقول لماذا اقف هنا لماذا تعزونا ليس عندنا ميت ولا فقيد بدأت انظر الى الوجوه الى اب مكلوم واخ مقصوم الى ابن فقد سنده وأشحت بنظرى الى الناس فى الشوارع الى اطفال تلهو ونساء تتحدث مات اخى وتتحدثون مات اخى …

أكمل القراءة »

رحيْلٌ بلا وَجَعٍ

ذاتَ انْكسَارٍ سَأنْسى وجْهَكً الغاليْ سأُحْرَمُ  الماءَ في صَحْراءِ أحْزانيْ ستُطْفِئ النَّارُ حُمَّى الهَجْرِ لكنِّي أسِيْرَةٌ مُذْ رَضِيْتُ العشقَ سجَّاني الجَنِيْنَ إذا ناداهُ مولِدُهُ مَشَى على وجعٍ بالأحْمَرِ القانيْ إنَّ الوِلادَةَ نادتْنيْ فلا تطْلبْ منِّي بقاءً وأنْتَ الحِبُّ والجانيْ الغيابَ يداويْ جُرْحَ أيَّامي واسكُبْ على مهْجَةِ الآلامِ ألحانيْ قدْ كُنْتُ …

أكمل القراءة »