فلسفة

لماذا نحتاج للشياطين !

” إنهم ليسوا ذكوراً و لا إناثاً إنهم الرياح المهلكة لا يعرفون شفقة و لا رحمة إنهم الشر و كل الشر” هل الشيطان هو الإله نفسه ! أعني ان نفس صانع الخير هو خالق كل تلك الفوضى والمسبب الرئيس للشر الذي يملأ أرجاءنا. أم أننا أو لنقل معظمنا ينظر للأمر …

أكمل القراءة »

الفلسفة المجتمعية (الغريزة و المنطق ) 1

بقلم: محمد علي محمد دقنيش تعلمت صغيراً أن الله قد خلق البشر جميعاً و ميزهم بالعقل عن سائر الخلق، و أن ما نراه من الحيوانات هي تصرفات غريزية بعيدة كل البُعد عن القيم الفكرية و لهذا نحن دائماً ما نأتي في المرتبة الأعلى في هذا الكوكب الضئيل. الإنسان حيوان ناطق مفكر …

أكمل القراءة »

سبب اختلاف المدارسِ المفسِّرةِ للوجود في العصرِ الإسلاميّ

سبب اختلاف المدارسِ المفسِّرةِ للوجود في العصرِ الإسلاميّ بقلم: هاشم الضّيقة

الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ, خالقِ البشرِ أجمعين, ملقي الحجج بالبراهين, مظهرِها في كتابِه المُبين. وصلّى اللهُ على محمّدٍ المُطهَّرِ الأمين, وعلى آلِه السّالكينَ المخلَصين. وبعدُ.. تقديم تُعتبَر دراسةُ مسألةِ الوجودِ وما يرتبطُ بها من أشرفِ الدّراساتِ قيمةً وأهمّيّةً, حيثُ إنّ تفسيرَ هذا الوجود – الّذي يُشكّلُ الإنسانُ أبرزَ مكوّناتِه وأفضلَها …

أكمل القراءة »

لا وجود للسعادة في هذا العالم

لا وجود للسعادة في هذا العالم بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

 وجود السعادة في الحقيقة، لا يمكنك أن تدّعي وجود السعادة في هذا العالم أبدًا. ولو نظرت إلى الأديان والمذاهب والنّظريات الّتي تتعلق بأنطولوجيّة الإنسان وموضعه في هذا الكون الفسيح التي ابتدعها على مرّ الزمان، منذ عصور ما قبل المجتمع الإغريقي، وما قبل الفلاسفة السّقراطيين، وإلى العصور الّتي تلت كلّ ذلك …

أكمل القراءة »

لايبْنتز: في الرّدّ على مَن اعتقدوا أنّه كان بوسع اللَّه أن يفعل أفضل ممّا فعل

لايبْنتز: في الرّدّ على مَن اعتقدوا أنّه كان بوسع اللَّه أن يفعل أفضل ممّا فعل بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

في بعض أقوال نيكولا مالبرانش (Malebranche)، نجده يقول التّالي: «بلا ريبٍ، كان بإمكان اللَّه خلق عالمٍ أكثر كمالًا من العالم الَّذي نسكنه»، هل عالَمنا هو الأفضل من بين جميع العوالم المُمكنة؟ وهذا يُعارض تمامًا ما صرَّح به لايبنتز في أنّ عالَمنا هو الأفضل من بين جميع العوالم المُمكنة، ما دامَ …

أكمل القراءة »

«شيء عن الدّيالكتيك المادي والتّاريخي» الجزء (3-3)

شيء عن الدّيالكتيك المادي والتّاريخي، الجزء ٣\٣، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

المادّيّة التّاريخيّة إنّ المادّيّة الدّيالكتيكيّة، لا تقدّم نفسها على أنّها مجرّد تنظيرٍ فلسفيٍّ نسقيّ (أيْ ذات سِسْتام مُعيّن)، بل قدَّمَت نظريّات مختلفة، أسقطتها على الواقع المعيش؛ في محاولةٍ لتفسيره، وربّما تغييره أيضًا، بوعينا بهذا الواقع، وبما يُسيِّره. وهكذا، كان هناك مادّيّة تاريخيّة، تُمثِّل نِتاج تطبيق المنهج الدّيالكتيكيّ الّذي عرضنا أفكاره، …

أكمل القراءة »