الموضوع: الإبداع الفكري

كيفية تنمية الإبداع

كيفية تنمية الإبداع|| بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة || موقع مقال

بقلم: د. إيمان بشير ابوكبدة الإبداع هو جانب متأصل في البشر يمكنهم من التكيف والتطور في البيئة المحيطة بهم. إنه العامل الذي يقود تطور الحضارات والمجتمعات عبر التاريخ. في الواقع، يمثل استخدامه وتطويره جانبا أساسيا في التنمية الشخصية للأفراد، مما يسمح لهم بالتطور. نظريات حول تنمية الإبداع يتضمن الإبداع ابتكار …

أكمل القراءة »

صفات عناصر المنهاج المثيرة للتفكير

صفات عناصر المنهاج المثيرة للتفكير || بقلم: أ. آلاء رمزي وادي || موقع مقال

بقلم: أ. آلاء رمزي وادي تعريف المنهاج المعزز للتفكير مجموعة من المقررات الدراسية المثيرة لتفكير الطلبة بحيث يكون التفكير هو المعيار الأساسي في جميع عناصر المنهاج عند تخطيط الأهداف والمحتوى والأنشطة والتقويم والبيئة الغنية ذات العلاقة بالمجتمع المحلي . أولاً: صفات الأهداف التعليمية القائمة على التفكير  أن تكون الأهداف التعليمية …

أكمل القراءة »

كريستوفر والبيضة

كريستوفر والبيضة || بقلم: حيدر محمد الوائلي|| موقع مقال

بقلم: حيدر محمد الوائلي كريستوفر كولومبس واكتشاف أمريكا من أوائل من اكتشف أمريكا قبائل من ايسلندا اشتهروا بمسمى الفايكنغ (Vikings) ولكن كان قد وصلها قبلهم بحارة من الصين ومستكشفين من الهند، لكنها كانت رحلات لم تشتهر، ارتبط اكتشاف أمريكا باسم ( كريستوفر كولومبس ) الذي كان يبحث عن طريق تجاري …

أكمل القراءة »

برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الابتدائية

برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي. بقلم: نداء عبدالباسط رزق السوافيري || موقع مقال

تمهيد إن عالمنا الحالي اليوم في عصر الانفتاح المعرفي والثقافي في شتى المجالات في مناحي الحياة المختلفة ، حيث تتصارع العلوم المعرفية والتقنية، لذا تولي الشعوب المتقدمة حالياً إهتماماً واسعاً بعمليات التفكير، والإتجاه نحو تنمية القدرات الخاصة بها لما له من أهمية بالغة في عمليات الوصول الى المنتجات الابداعية في …

أكمل القراءة »

أبناؤنا وتنمية ملكات العقل المبدع

أبناؤنا وتنمية ملكات العقل المبدع. بقلم: مي نبيل عبد الله الديني || موقع مقال

كيف نبني طالبا مبدعاً؟ ليس طالبا فقط بل ابناً وفرداً مجتمعيا مبدعاً ، وكيف نحقق ذلك في إطار متعة التعلم؟ في أجواء من التحفيز والمنافسة الفكرية الفردية والتشاركية ؟ كيف نوظّف أبسط المواقف الحياتية لتنمية قدرات العقل؟ في ظل أنظمة تعليمية تجعل من تحصيل الدرجات الهدف الأسمى، تُقتل الطاقات الإبداعية …

أكمل القراءة »

التفكير المتشعب أم التفكير المستقيم؟

التفكير المتشعب أم التفكير المستقيم؟ بقلم: فداء محمود الشوبكي || موقع مقال

بقلم: فداء محمود الشوبكي يعتبر التفكير بشكل عام ممارسات عقلية يمارسها الفرد ليتمكن من مواجهة المواقف الصعبة والقدرة على حل المشكلات باستخدام الحواس المختلفة، وقد دعا الإسلام في كثير من الآيات لضرورة التفكير، وهنا هل نحن بحاجة التفكير المتشعب الذي لا حدود له، أم التفكير المستقيم متحد الاتجاه؟ لذا لابد …

أكمل القراءة »