بقلم: رياض محي الدين الفرق بين شجرة الكافور والكينا و الأوكالبتوس تنبيه علمي، منذ زمن وهناك خلط شديد وخطأ في تحديد ماهية شجرة الحمى المشهورة باسم شجرة الكينا المسماه باللاتينية : Cinchona ledgeriana. التي يؤخذ منها اللحاء (القـلف : Bark) ( لحاء الكينا – Cinchona Bark ) الذي يستخدم في علاج حمى …
أكمل القراءة »كيفية اصطياد الكويكبات Asteroids Hunting #لهجة_سودانية
ما بين كوكب المريخ والمشترى توجد فجوة كما قال وافترض العالم يوهانس كبلر وتبين فيما بعد انه يوجد حزام الكويكبات Asteroids و الكويكبات دي يقدر عددها بحوالي مليون وسبعمائة الف كويكب تتراوح احجامها ما بين 100 كيلومتر و 10 امتار فقط. طيب في سنة 1801 تم اكتشاف اول كويكب في …
أكمل القراءة »في زمن الظواهر، أين المنهج الظاهراتي؟
على افتراض أنك معلم في مدرسة ابتدائية عانت كباقي المؤسسات التعليمية من جائحة كورونا، وقد تعاملت المدرسة مع الجائحة عن طريق التعليم الإلكتروني السؤال هنا كمعلم عايشت التجربة ما هو تصورك عن التعليم الإلكتروني ومدى فعاليته؟ ماهي تصورات باقي زملائك عنه؟ هل سيعطون نفس إجابتك أم لهم رأي مختلف؟، الأن …
أكمل القراءة »المنهج المختلط في البحث النوعي
بحوث المناهج المختلطة الدراسة المختلطة هي تلك التي يدمج فيها الباحث كلًا من الأساليب النوعية والكمية لجمع البيانات وتحليلها في دراسة واحدة، يمكّن هذا النوع من الدراسة الباحث من فهم الظواهر المعقدة نوعيًا وكذلك شرح الظاهرة من خلال الأرقام والرسوم البيانية والتحليلات الإحصائية الأساسية. إن النهج متعدد الأساليب للبحوث يحمل …
أكمل القراءة »أساليب جمع المعلومات في البحث النوعي
بقلم: صفاء جمال صبحي عبد القادر مقدمة تعد مهمة جمع المعلومات في كتابة البحث النوعي كغيره من مناهج البحث العلمي من المهام الرئيسية والتي تتضمن الأدوات والوسائل التي يتم استخدامها في الدراسة لمساعدة الباحثين للوصول إلى البيانات اللازمة التي تخدمهم في بحثهم من خلال أساليب وطرق مناسبة لجمع المعلومات. إن …
أكمل القراءة »القرآن والعلم الحديث
بقلم: محمد نذير إن معظم الأديان في العالم لا تتوافق كتبها مع نظريات العلم الحديث ووجهاته. لكن، دين الإسلام شأنه مختلف تماما لأن العلماء المعاصرين اليوم يأكدون موافقة القرآن الكريم لاتجاهات ونظريات العلم الحديث.القرآن كلام الله وهو كتاب مقدس وعظيم، وآياته وكلماته في غاية الأدب والجمال.أنزل الله القرآن كتابا إلى …
أكمل القراءة »