الموضوع: التعلم الذاتي عبر منصات التعليم الإلكتروني

كيف أعرض درسا متميزا في التعلّم عن بعد؟

كيف أعرض درسا متميزا في التعلّم عن بعد؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

من أهم الدروس التي اكتسبناها خلال جائحة كورونا هي التعلّم والتقييم الذاتي لأنفسنا ، فمع اجتياح ظاهرة التعلم الالكتروني والتعلّم عن بعد في كافة أنحاء العالم كان لا بد أن نعتمد على أنفسنا كمتعلمين لنبقي دائرة التعليم والتعلّم مستمرة وقائمة ، سواء أكان ذلك في المدارس أو الجامعات أو المعاهد. …

أكمل القراءة »

التعلم الذاتي لمواجهة جائحة كورونا في مدارس المرحلة الأساسية بمحافظات فلسطين الجنوبية

التعلم الذاتي لمواجهة جائحة كورونا في مدارس المرحلة الأساسية. بقلم: أ. آمال عبدالهادي|| موقع مقال

المقدمة استُخدم التعلم الذاتي في السياقات التربوية بمراحل التعليم الجامعي، ونظراً لتحقيقه جملة من الأهداف التربوية استفادت منه كافة المؤسسات التعليمية، وأصبح جزء أساسي من منظومة التربية في المدرسة الأساسية.. (اقرأ المزد من المقالات على موقع مقال من قسم تعليم). وفي ظل الجائحة التي تجتاح العالم بأسره؛ والتي كانت سبباً …

أكمل القراءة »

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

لوحظ في الفترة الأخيرة -منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن- تزايد عدد المنصات الإلكترونية التعليمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء أكانت تقدم خدمة الدروس التفاعلية المباشرة للطلبة أو الدروس المصورة والمعدة مسبقا. وفي المقابل بقيت التطبيقات المستخدمة من قبل المؤسسات التعايمية بهدف التعليم او المؤتمرات واللقاءات التربوية ثابتة تقريبا …

أكمل القراءة »

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

التعلم الإلكتروني بين المنهاج والواقع منذ بداية الجائحة وحتى الآن والعديد من الاسئلة ما زالت تطرح حول مدى تفاعل الطالب مع التعلم الإلكتروني. بداية هناك تساؤلات عدة حول المنهاج وتصميمه من ناحية، و تطبيقاته في الحصص الإلكترونية من ناحية أخرى. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعلم). …

أكمل القراءة »

ممارسات الاشراف التربوي في ظل تداعيات “جائحة كورونا” لتحفيز المعلمين نحو التعليم الإلكتروني

ممارسات الاشراف التربوي في ظل تداعيات جائحة كورونا لتحفيز المعلمين نحو التعليم الإلكتروني... بقلم: أ. حنان الشوباصي.. موقع مقال

إعداد حنان الشوباصي (طالبة دكتوراه) المقدمة يواجه العالم بأسره أفراداً وجماعات انتشار واسع لوباء كوفيد “19“، وأطلق على هذه الحالة جائحة كورونا؛ لسرعة انتشاره وانعكاساته السلبية على كافة مناحي الحياة اليومية، حيث امتدت آثاره من الجوانب الصحية إلى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. وكرد فعل قامت المؤسسات التعليمية بمختلف دول العالم …

أكمل القراءة »

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي

التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي|| بقلم: د. محمد عزيز عبد المقصود|| موقع مقال

كثيراً ما نرى شكاوى من صعوبة تعلم قواعد النحو العربي، وكم قُدِّمت دعوات لتيسيره، وصُنِّفت كتب ومؤلفات في تبسيطه، وهذه رؤية في تيسير تعلُّم قواعد النحو العربي من خلال استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الشبكي، فهل يمكن أن نقدم قواعد النحو العربي التعليمي في قالب إلكتروني مستخدمين وسائل التكنولوجيا الحديثة؛ ليسهل …

أكمل القراءة »