الموضوع: التعلم الذاتي عبر منصات التعليم الإلكتروني

التعليم عبر الإنترنت، جيد أم سيئ؟

التعليم عبر الإنترنت، جيد أم سيئ؟ بقلم: غيث ياسين إرشيدات || موقع مقال

إننا نعيش في عصر المعلومات، لقد تعودنا على المعلومات بسرعة الضوء إلى الحد الذي جعل احتمالات عدم القدرة على الوصول الفوري إلى أعداد لا تحصى من الحقائق والأرقام مجرد النقر على بضع أزرار بالنسبة للعديد منا تثير الازعاج ببساطة.  ولهذا السبب، فمن المنطقي أن نجد العديد من الناس في مختلف …

أكمل القراءة »

هوتاغوجيا التعلم

هوتاغوجيا التعلم. بقلم: أ. ميرفت علي شتات|| موقع مقال

بقلم: أ. ميرفت علي شتات هوتاغوجيا التعلم هي مهارة الفرد أو أسلوبه الخاص في التعلم الذاتي وهي تختلف من شخص إلى آخر وتكون وفق قدرات وقابليات الفرد نفسه في الحصول على المعرفة والخبرة إذ تعتمد على اختيار الطريقة المناسبة والاستراتيجية الفعالة للتعلم وتستند فكرة هوتاغوجيا التعليم على توسع وإعادة تفسير …

أكمل القراءة »

كيف أعرض درسا متميزا في التعلّم عن بعد؟

كيف أعرض درسا متميزا في التعلّم عن بعد؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

من أهم الدروس التي اكتسبناها خلال جائحة كورونا هي التعلّم والتقييم الذاتي لأنفسنا ، فمع اجتياح ظاهرة التعلم الالكتروني والتعلّم عن بعد في كافة أنحاء العالم كان لا بد أن نعتمد على أنفسنا كمتعلمين لنبقي دائرة التعليم والتعلّم مستمرة وقائمة ، سواء أكان ذلك في المدارس أو الجامعات أو المعاهد. …

أكمل القراءة »

التعلم الذاتي لمواجهة جائحة كورونا في مدارس المرحلة الأساسية بمحافظات فلسطين الجنوبية

التعلم الذاتي لمواجهة جائحة كورونا في مدارس المرحلة الأساسية. بقلم: أ. آمال عبدالهادي|| موقع مقال

المقدمة استُخدم التعلم الذاتي في السياقات التربوية بمراحل التعليم الجامعي، ونظراً لتحقيقه جملة من الأهداف التربوية استفادت منه كافة المؤسسات التعليمية، وأصبح جزء أساسي من منظومة التربية في المدرسة الأساسية.. (اقرأ المزد من المقالات على موقع مقال من قسم تعليم). وفي ظل الجائحة التي تجتاح العالم بأسره؛ والتي كانت سبباً …

أكمل القراءة »

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟

ضبابية المنصات الإلكترونية:ربح مادي أم فائدة تعليمية؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

لوحظ في الفترة الأخيرة -منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن- تزايد عدد المنصات الإلكترونية التعليمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء أكانت تقدم خدمة الدروس التفاعلية المباشرة للطلبة أو الدروس المصورة والمعدة مسبقا. وفي المقابل بقيت التطبيقات المستخدمة من قبل المؤسسات التعايمية بهدف التعليم او المؤتمرات واللقاءات التربوية ثابتة تقريبا …

أكمل القراءة »

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

التعلم الإلكتروني بين المنهاج والواقع منذ بداية الجائحة وحتى الآن والعديد من الاسئلة ما زالت تطرح حول مدى تفاعل الطالب مع التعلم الإلكتروني. بداية هناك تساؤلات عدة حول المنهاج وتصميمه من ناحية، و تطبيقاته في الحصص الإلكترونية من ناحية أخرى. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعلم). …

أكمل القراءة »