بقلم: شيماء كبها -توطئة- أنا معلمة لغة انجليزية أقوم بتدريس الصفوف الثالثة حتى الخامسة ابتدائي. قبلها، كنت قد درست الإنجليزية مدة 8 سنوات في احدى مدراس النقب في فلسطين حيث كانت نقطة انطلاقي كمعلمة. في ذلك الوقت، أدركت ما الفرق بين “النظري” وبين “العملي”. شعرت أن ما تعلمته في اللقب …
أكمل القراءة »الفاقد التعليمي
ما أسباب ضعف عملية التعلّم ؟ مضى حوالي سنتان منذ عودة التعليم الوجاهي للمدارس وما زالت وزارات التربية والتعليم في العديد من الدول العربية تتحدث عن الفاقد التعليمي. هل الفاقد التعليمي هو فقد معرفي فقط لمفاهيم أساسية لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات؟ ما المرحلة أو المراحل التعليمية المتضررة …
أكمل القراءة »جائحه كورونا والتعليم عن بعد
بقلم: أماني عصام شهد العالم حدثًا جللًا هدّد العالم بأكمله كما هدّد التعليم؛ أنه كورونا الجميع أحسّ به ، ومن منا لم يصبه آثاره ولم يشعر به؟ وكان لا بدّ لنا من التعايش وايجاد الحلول لاستمرارية الحياة قدر الإمكان، ومن هذه الحلول على الصعيد التربوي التعليم عن بعد . …
أكمل القراءة »كورونا ومنظومة القيم والسلوك لدى الطلبة
كيف أثرت جائحة كورونا على قيم وسلوك الطلبة؟ إن التأمل في سلوكياتنا، وقيمنا، وعلاقاتنا فيما بيننا وبين الوسط المحيط يعد أداة لفهم ما يجري حولنا، كما أن تشخيص الواقع شرط مهم من شروط التغيير والتطور، وتحقيق الغايات المنشودة.لقد تم تسليط الضوء في الأعوام الأخيرة على جائحة كورونا وما خلفته من …
أكمل القراءة »بين التعليم النظامي والرقمي..المدرسة هي الأساس
أبنائي يحنون للعودة الى مدارسهم، هكذا يُردد الكثير من أولياء الأمور بعد أن انقطع أبنائهم عن الدراسة النظامية بسبب جائحة كورونا منذ مطلع عام 2020م وحتى يومنا هذا، الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم أجمع أجبر دول العالم إلى اللجوء إلى التعليم عن بُعد، وعلى الرغم من التحديات والعقبات التي …
أكمل القراءة »الجماعات المعرفية COK ودورها في التعليم عن بعد
أسباب التوجه إلى التعليم عن بعد يعتبر التواصل بين المعلم والطالب عنصرا أساسيا لإنجاح العملية التعليمية، بحيث يتلقى الطالب التوجيهات من المعلم بشكل مباشر ومنظم باستخدام أساليب وطرق مختلفة للحصول على المعرفة واستمر هذا الحال حتى ظهور وباء كورونا الذي دفع الدول لتطبيق الحجر المنزلي وتوقف المؤسسات والمرافق التعليمية عن …
أكمل القراءة »