الموضوع: التعليم السعودي

الدور الريادي للمساعد الإداري

الدور الريادي للمساعد الإداري . بقلم: غشماء مهدي آل زمانان || موقع مقال

العملية التربوية في المدارس العملية التعليمية التربوية في المدرسة هي أساس ما يمكن تشبيهه بخلية النحل، فهي عملية مهيكلة بحيث تؤدي كل أطراف الهيكلية دورها لتحقيق رؤية ورسالة تخدم رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية. ومن بين أهم تلك الهيكلية في الخلية النشطة العاملة، هو المساعد الإداري، ومن هنا نسلط في …

أكمل القراءة »

المشرف التربوي في ضوء رؤية 2030

المشرف التربوي في ضوء رؤية 2030... بقلم: اخلاص عبد الهادي الذويب..زموقع مقال

بقلم: اخلاص عبد الهادي الذويب أهمية دور وظيفة المشرف التربوي في التعليم وظيفة المشرف التربوي وظيفة محورية في منظومة التعليم، ويُعوِّل عليه المسؤولون التربويون الكثيرَ؛ في سبيل رُقِيِّ البيئة التعليمية، والتي تُعد هي الأساس في تحقيق الرُّؤى المُستدامة داخل المملكة، وأهمها رؤية 2030م، والتي تنصبُّ على تطوير كامل مفاصل الدولة، ولا …

أكمل القراءة »

كيف نحقق التحول الوطني 2020 في ادارات التعليم في المملكة العربية السعودية؟

#مقال: كيف نحقق التحول الوطني 2020 في ادارات التعليم . بقلم: عبدالعزيز بن ناصر الفضل. || موقع مقال

أهمية التخطيط لأي عمل التخطيط من أهم عناصر النجاح على الصعيد الشخصي أو على مستوى الدول, خصوصًا إذا كانت الخطط متنوعة في المدة الزمنية ما بين قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى, مما تجعل من الشخص أو المنظومة تسير وفق أهداف واضحة وحقيقية قابلة للقياس والتحقيق على الوجه المطلوب. لذا لا تخلو أي …

أكمل القراءة »

التركيز على استخدام الاختبارات الموضوعية في التقويم المدرسي ودور المشرف التربوي

التركيز على استخدام الاختبارات الموضوعية في التقويم المدرسي ودور المشرف التربوي...بقلم: زكية حسن حلواني...موقع مقال

بقلم: زكية حسن حلواني تعد الاختبارات من الوسائل الشائعة والمستخدمة في تقييم الأشخاص بشكل عام، وفي التقويم التربوي بشكل خاص، حيث تستخدم في المدراس والجامعات بشكل أساسي ضمن خطط وبرامج وزارة التعليم بالمملكة. مشكلة التركيز على استخدام الاختبارات الموضوعية وأسلط الضوء في هذا المقال لتبيان مشكلة التركيز على استخدام الاختبارات الموضوعية …

أكمل القراءة »

التكامل الوطني في العمل وإيجابياته

التكامل الوطني في العمل وإيجابياته.. بقلم: سلوى عوده الحربي.. موقع مقال

بقلم: سلوى عوده الحربي بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الموافق 5 أكتوبر إن بناء أرضيات الإيجابية تتطلب دورا محورياً مبتكرا سنده الأساسي (تربية وصناعة القدوات وبناء القدرات في المدارس والجامعات)، والاهتمام بأساليب التوجيه القائمة على الاحتياج الفعلي المبني على الحوار والتسامح والنقد الهادف البنَاء، وتعزيز ثقافة الوعي والمبادره والتجديد والتطوير، وترسيخ قيم …

أكمل القراءة »

الأثر الإشرافي بين الواقع والمأمول

الأثر الإشرافي بين الواقع والمأمول. بقلم: جمعان عبدالله الشهراني || موقع مقال

يتساءل الكثير: ما معنى الأثر الإشرافي؟ لماذا هذا المفهوم على لسان كل مسؤول تعليمي؟ أحياناً نجدهم يقولون الأثر الإشرافي ضعيف، وأحياناً لا بأس به، وأحياناً يعودون بنا إلى عقود مضت كان المفتش ثم الموجه هو من يدير العملية التعليمية. أسئلة تتبادر إلى الأذهان حول الأثر الإشرافي ومن هنا يتبادر إلى ذهن المستمع: …

أكمل القراءة »