الموضوع: التعليم

أنماط التعلم عند فليدر وسلفرمان

أنماط التعلم عند فليدر وسلفرمان || بقلم: أ. ميرفت علي شتات || موقع مقال

بقلم: أ. ميرفت علي شتات أبعاد أسلوب التعلم عند فليدر وضع كل من فلدر وسيلفرمان Felder-Silverman مؤشر نموذج التعلم الخاص بهما (ILS) عام 1991، وهو مقياس يتألف من أربعة وأربعين بندا من الاختيارات المركزة، لتقييم الأداء في أربعة فئات قياسية ثنائية القطبية هي: 1- ﺍﻷسلوب ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ – ﺍﻟﺘـﺄملي Active – …

أكمل القراءة »

“العلم في الرأس”.. منهج لم يُدرس بعد!

"العلم في الرأس".. منهج لم يُدرس بعد!.|| بقلم: نورا محمد حنفي || موقع مقال

ضياع المعنى في زمن خضوع العقل! بدأت المعرفة بإدراك الجهل، بملامسة وجوده والانصهار بملامح كيانه، رؤيته كما نحترق بوهج الشمس في وضح النهار، و حينما وضعنا الجهل بين مفترق طرق، أصبحت رفاهية الاختيار حق مسلوب! فأن تُجاري تياره والانجراف بما يقذفه في عقولنا من هدم وتهشيم لكل فكرة قادرة على …

أكمل القراءة »

الإشراف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية

الإشراف التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية ||بقلم: هبة حسن أبوناموس || موقع مقال

بقلم: هبة حسن أبوناموس تطور الإشراف التربوي بأمريكا المرحلة الأولى كان الإشراف في المدارس الأمريكية حتى أواخر القرن التاسع عشر يسمى الإشراف المدرسيschool supervision الذي يختلف عن الإشراف التعليمي instructional supervision. كما كان التحكم الإشرافي خلال هذا الوقت يتم استثماره في الموظفين المحليين بهذف ضبط القواعد، وكانوا يصدرون الأحكام على …

أكمل القراءة »

الذكاء الاصطناعي في التعليم

الذكاء الاصطناعي في التعليم || بقلم: اكرام احمد الحشاش|| موقع مقال

بقلم: اكرام احمد الحشاش لمواكبة التطورات التكنولوجية المعاصرة أصبح لزاما علينا الأخذ بالمواضيع الحديثة ووضعها تحت المجهر وإعطائها أهميتها من حيث الدراسة والبحث والتطبيق ، من هذه المواضيع التي أحدثت ثورة في عالم التكنولوجيا هو الذكاء الاصطناعي. فما هو الذكاء الاصطناعي؟ يعد الذكاء سمة اتصف بها الكائن البشري ، وينظر …

أكمل القراءة »

التعلم النشط

التعلم النشط || بقلم: الباحثة/مريم بلال الرملاوي || موقع مقال

بقلم:الباحثة/مريم بلال الرملاوي تسعى التوجهات الحديثة في التربية والتعليم الى توفير ظروف ملائمة لا حداث تغيرات مرغوبة في سلوك الطلاب بشكل شامل ومتوازن. ولقد ساهمت‌ التكنولوجيا ‌بمساعدة ‌البرامج‌ الذكية ‌الطلبة على‌ اكتشاف‌ الأساليب المختلفة ‌ لحل ‌المشكلات والتحديات ‌التي ‌تواجههم وأمام هذه التحديات تتزايد أهمية دور المعلم في بناء الطالب، …

أكمل القراءة »

نموذج الخطوات العشر في التدريس

نموذج الخطوات العشر في التدريس||بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد|| موقع مقال

بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد المقدمة يعد العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في نهضة أو حضارة أي أمة مـن الأمـم، حيث أنه المحرك الأساسي للحضـارة الإنسـانية بجميـع جوانبها؛ لذلك تعتبر الثروة البشرية محل اهتمام الأمم والشعوب حيث تحرص على تنميتها من خلال بذل الطاقات والجهود لتربية وتنمية الإنسان وقدراته وإعداده …

أكمل القراءة »