الموضوع: التعليم

همسة في أذن معلم

همسة في أذن معلم. بقلم:غدير يوسف عدوان || موقع مقال

بقلم: أ غدير عدوان وأ سالي ناصر همسة في أذن كل معلم إن استخدام الطرق التدريسية التقليدية وكذلك ضعف إلمام بعض المعلمين بالطرق والاستراتيجيات الحديثة التي تنمي عمليات العلم وتشجع التفكير، أدى ذلك إلى انخفاض مستوى تفكير الطلبة، وقتل الإبداع والابتكار لديهم، فتنمية قدرة الطلاب على التفكير يعد من أهم …

أكمل القراءة »

النموذج التفاعلي في التربية

النموذج التفاعلي في التربية. بقلم: نداء عبدالباسط رزق السوافيري || موقع مقال

المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديدا التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية ، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات تعلم ذاتي فأصبح دور المعلم مشرف وميسر وموجه للعملية …

أكمل القراءة »

أبناؤنا وتنمية ملكات العقل المبدع

أبناؤنا وتنمية ملكات العقل المبدع. بقلم: مي نبيل عبد الله الديني || موقع مقال

كيف نبني طالبا مبدعاً؟ ليس طالبا فقط بل ابناً وفرداً مجتمعيا مبدعاً ، وكيف نحقق ذلك في إطار متعة التعلم؟ في أجواء من التحفيز والمنافسة الفكرية الفردية والتشاركية ؟ كيف نوظّف أبسط المواقف الحياتية لتنمية قدرات العقل؟ في ظل أنظمة تعليمية تجعل من تحصيل الدرجات الهدف الأسمى، تُقتل الطاقات الإبداعية …

أكمل القراءة »

نموذج AD للتصميم التعليمي

نموذج AD للتصميم التعليمي.بقلم: ديانا ناصر حسن عزام|| موقع مقال

قامت الباحثتان بتصميم نموذج AD للتصميم التعليمي وترجع تسميته لبداية الحرف الأول من اسم كلا الباحثتين Arwa, Diana كنموذج يوضح الخطوات العامة التي يستطيع من خلالها المعلم إجراءات الخطوات التدريسية والتي ينتج عنها الأهداف الاتية: الربط بين التعلم السابق والتعلم الجديد مما يسهل على الطلبة التكيف مع خبراتهم التعليمية بسهولة …

أكمل القراءة »

هل بالإمكان جعل مناهجنا عالمية؟

هل بالإمكان جعل مناهجنا عالمية؟ بقلم:عبير عمر حمدان المصري || موقع مقال

بقلم الباحثة والمشرفة التربوية: عبير عمر حمدان المصري إذا نظر أحدنا بنظرته المتواضعة لمناهجنا الفلسطينية وبدون تمعن وتدقيق سيعتقد أن مناهجنا ليست عالمية ولكن الحقيقة أننا نستطيع النظر بأفق أوسع من ذلك.ماذا لو أصبح المعلم الذي لدينا معلما عالميا ؟لا يمكننا أن نحكم على مناهجنا حكما مطلقا أنها لا تواكب …

أكمل القراءة »

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟

في ظل التعلم الإلكتروني: هل الطالب متلقي للمعلومة أم متفاعل معها؟ بقلم: طارق السمهوري || موقع مقال

التعلم الإلكتروني بين المنهاج والواقع منذ بداية الجائحة وحتى الآن والعديد من الاسئلة ما زالت تطرح حول مدى تفاعل الطالب مع التعلم الإلكتروني. بداية هناك تساؤلات عدة حول المنهاج وتصميمه من ناحية، و تطبيقاته في الحصص الإلكترونية من ناحية أخرى. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعلم). …

أكمل القراءة »