الموضوع: التعليم

الشغل حق واستحقاق يا وزيرنا المفضال

الشغل حق واستحقاق يا وزيرنا المفضال. بقلم: الشاعر القيرواني محمد الشابي || موقع مقال

من حقّ الشباب التونسي المطالبة بالتشغيل فلا كرامة لتونسي بلا شغل مطالبة بالإصلاح والتغيير من حق الأنثى و الرجل الشغل من حق التونسية أن تعمل والدستور كافل للكلّ والدولة العاجزة لا بدّ لها أن ترحل لا بد لنواب التعليم من العمل بالأجر الكامل فلا يشرفني كمربي أن يشتغل زميلي بالأجر …

أكمل القراءة »

إذا افترضنا أن الموهبة تورّث، فهل نضوجها قابل للتوريث؟

إذا افترضنا أن الموهبة تورّث، فهل نضوجها قابل للتوريث؟|| بقلم: كنان هاشم خضور|| موقع مقال

النَسَب والمهنة و المال، حتى المناصب في بعض الحالات، يمكن توريثها للأبناء، بغض النظر عن قدرة الأبناء على تطوير هذا الميراث أو حتى المحافظة عليه، على خلاف الموهبة التي تتفرد برؤية خاصة تميز بريقها، و إذا اعتبرنا أن الإبداع ممكن أن يأتي نتيجة خبرة تراكمية معرفية، فمن الممكن أن تأتي …

أكمل القراءة »

تدريب المعلمين أثناء الخدمة ونهضة الأمة

تدريب المعلمين أثناء الخدمة ونهضة الأمة|| بقلم: عبد العزيز جميل القطراوي|| موقع مقال

مما شك فيه أن نهضة الأمة عملية تراكمية وشاملة ولعلَّ المتأمل في حالها سيصل إلى استنتاج واضح هو أن قيام أي أمة يتوقف على نهضة العملية التعليمية بكافة عناصرها، وحيث إن المعلم  المحور الأساسي الذي تقع على عاتقة مسؤولية كبيرة جدا كونه من يخرِّج لنا الأجيال التي تبني المجتمعات ،فإذا …

أكمل القراءة »

“التنمية المستدامة للمعلم” مسمى أم واقع؟

"التنمية المستدامة للمعلم" مسمى أم واقع؟|| بقلم: زينات محمد الفقعاوي|| موقع مقال

تتسارع الدول وتتقدم وتتطور يوما بعد يوم، ونتيجة لهذا التطور تتطور العملية التعلمية في جميع عناصرها، ومراحلها، وتظهر معها مفاهيم جديدة ترتبط بالعملية التعليمية ومن هذه المفاهيم التنمية المستدامة في التعليم ، وسأطرح في هذا المقال مفهوم التنمية المستدامة ، ومفهوم التنمية المستدامة للمعلم ،وما مبادئ التنمية المستدامة؟ وكيف يمكن …

أكمل القراءة »

التعلُُّم الممتع طريق الخروج من الشرنقة

التعلُُّم الممتع طريق الخروج من الشرنقة... بقلم: هند محمد البشيتي... موقع مقال

تعاني بعض البيئات التعليمية التعلمية حالةً من الجمود والتصلُّب التدريسي، ويخيّم عليها حالة من الحيرة والارتباك يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن تفسيرها أنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقول المتعلمين  بعد كل نشاط تعليمي لعوامل مختلفة،  وهذه مؤشرات مناهِضةً لكل إمكانيات الانطلاق …

أكمل القراءة »

المشرف التربوي في تحقيق استدامة المجتمع

المشرف التربوي في تحقيق استدامة المجتمع.بقلم: فداء محمود الشوبكي || موقع مقال

بقلم: فداء محمود الشوبكي يعتبر الإنسان عنصراً أساسياً في أي نوع من أنواع التنمية، ولا قيمة لها إلا إذا تحققت للإنسان الكرامة والأمن والحرية والعدل والمساواة وتطورت لديه المعارف والمهارات النافعة والاتجاهات المرغوبة التي تجعل منه عنصراً فاعلاً في خدمة المجتمع. أصبح الحديث عن التنمية المستدامة سمة من سمـات العصـر …

أكمل القراءة »