الموضوع: التعليم

نموذج التعليم النشط EDF

نموذج التعليم النشط EDF || بقلم: فاتن يوسف ابوخاطر || موقع مقال

المقدمة نموذج التعلم النشط EDF: اعتمد هذا النموذج على استراتيجية لعب الأدوار في التدريس (غير تقليدي) لقد جاءت تسمية هذا النموذج نسبة الى الحروف الأولى من أسماء الباحثات Ekram , Donia , Faten وهو نشاط تربوي يقوم على المحاكاة وإعطاء الفرص للمتعلم لاستخدام مهاراته وقدراته في الابداع في المواقف التعليمية …

أكمل القراءة »

نموذج NJ التعليمي

نموذج NJ التعليمي...بقلم: نائلة محمود نافذ العلمي... موقع مقال

تعريفٌ بالنموذج قامت الباحثة بتصميم نموذج NJ للتصميم التعليمي وترجع تسمية لبداية الحرف الاول من اسم الباحثة NAELA والحرف الثاني من اسم النموذج الأصلي جانييه وقد تم تصميم هذا النموذج بناء على دراسة:  نموذج جانييه التعلم المنعكس ( التصميم المنعكس) تبنى جزء من النظرية المعرفية تبني جزء من النظرية البنائية …

أكمل القراءة »

نموذج التطبيق المعرفي

نموذج التطبيق المعرفي.. بقلم: وسام عبد الله النجار.. موقع مقال

قال تعالى:” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون”. خلافة الأرض وتعميرها ذلك الهدف العظيم ،الذي يعني ببناء الإنسان قبل بناء المكان ، إنسان مؤهل للخلافة والإصلاح، قادر على …

أكمل القراءة »

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس|| بقلم:دعاء أحمد حمد|| موقع مقال

بقلم : دعاء أحمد حمد المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديداً التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات التعلم النشط كالاكتشاف وحل المشكلات …

أكمل القراءة »

النموذج الإبداعي الشامل في تصميم التعليم (CCMED)

النموذج الإبداعي الشامل في تصميم التعليم (CCMED)|| بقلم:نسمة أبو عاصي|| موقع مقال

إن الغاية الأساسية من التعليم كانت ولا زالت هي الحصول على المعرفة من أجل العمل على تنمية القدرات العقلية والفكرية حتى يكون المتعلم على علم بما يحدث من حوله ولكي يكون عنصر فعال في المجتمع يساعد في تقدمه وتطوره لذا يجب علينا جعل المتعلم محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل …

أكمل القراءة »

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي|| بقلم:د. أحمد عايش|| موقع مقال 

بقلم: د. أحمد عايش  مقدمة التعليم عمل إنساني نبيل يَسْمو عن تسميته بمهنة ؛ وَيَسْمو عن حسابات الربح والخسارة أو الغالب والمغلوب ؛فهو يرتقي بمكانته عن هذه التسميات ؛ إلى مكانة ربّانية رفيعة، ثم مكانة مجتمعية لها خصوصيتها من التبجيل ، باعتبارها رسالة وأمانة عظيمة من إنسان نَذَر نفسه لتعليم …

أكمل القراءة »