الموضوع: التعليم

كيف تتم إثارة التفكير في التعليم؟

كيف تتم إثارة التفكير في التعليم؟ || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

شهد القرن الحادي والعشرين تطوراً هائلاً في المجالات المختلفة لا سيما مجال المعرفة، ونتيجة لذلك تحتم على الفرد مواكبة هذا التغير وتطوير قدراته وأساليبه في كافة المجالات خاصة مجال التدريس- لما له من أهمية في إعداد مواطنين قادرين على مواجهة مصاعب الحياة واتخاذ قرارات مناسبة لهم- وذلك من خلال تطوير …

Read More »

    ماهيّة التفكير البصري

    ماهيّة التفكير البصري || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

    تعريف التفكير البصري عرفه مهدي (25:2006) “منظومة من العمليات تترجم قدرة الفرد على قراءة الشكل البصري وتحويل اللغة البصرية التي يحملها ذلك الشكل إلى لغة لفظية (مكتوبة أو منطوقة)، واستخلاص المعلومات منه”. عرفه شعث (30:2008) “نشاط أو مهارة عقلية تساعد الانسان في الحصول على المعلومات وتمثيلها وتفسيرها وإدراكها وحفظها، ثم …

    Read More »

      تدويل التعليم

      تدويل التعليم || بقلم:اسراء كامل العايدي || موقع مقال

      بقلم: إسراء كامل العايدي مقدمة يعيش عالمنا اليوم تحديات متسارعة مرتبطة بالعولمة والتطور التكنولوجي، التي ظهرت بشكل واضح في كل كافة مجالات حياتنا اليومية، خاصةً مجال التعليم. وقد ظهر اتجاه متنامٍ لتدويل التعليم العالي، بعدما ظهر التوجه نحو تدويل التعليم العالي في معظم الدول في العالم عندما تبنت منظمة اليونسكو …

      Read More »

        فلسفة جون ديوي في مدرسته النموذجية

        فلسفة جون ديوي في مدرسته النموذجية || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

        يعتبر جون ديوي أحد أبرز المفكرين في الفلسفة البرجماتية والأكثر شهرة ليس فقط في موطنه، بل في جميع أنحاء العالم وقد دعته العديد من البلدان ليحاضر فيها ومنها: الصين (جامعة بكين- لمدة عامين)، واليابان (جامعة طوكيو الملكية – عام 1919)، وتركيا. الفلسفة البرجماتية وديوي جاءت الفلسفة البرجماتية من الأصول اليونانية …

        Read More »

          أنماط التعلم عند فليدر وسلفرمان

          أنماط التعلم عند فليدر وسلفرمان || بقلم: أ. ميرفت علي شتات || موقع مقال

          بقلم: أ. ميرفت علي شتات أبعاد أسلوب التعلم عند فليدر وضع كل من فلدر وسيلفرمان Felder-Silverman مؤشر نموذج التعلم الخاص بهما (ILS) عام 1991، وهو مقياس يتألف من أربعة وأربعين بندا من الاختيارات المركزة، لتقييم الأداء في أربعة فئات قياسية ثنائية القطبية هي: 1- ﺍﻷسلوب ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ – ﺍﻟﺘـﺄملي Active – …

          Read More »

            “العلم في الرأس”.. منهج لم يُدرس بعد!

            "العلم في الرأس".. منهج لم يُدرس بعد!.|| بقلم: نورا محمد حنفي || موقع مقال

            ضياع المعنى في زمن خضوع العقل! بدأت المعرفة بإدراك الجهل، بملامسة وجوده والانصهار بملامح كيانه، رؤيته كما نحترق بوهج الشمس في وضح النهار، و حينما وضعنا الجهل بين مفترق طرق، أصبحت رفاهية الاختيار حق مسلوب! فأن تُجاري تياره والانجراف بما يقذفه في عقولنا من هدم وتهشيم لكل فكرة قادرة على …

            Read More »