الموضوع: التعليم

أهمية الخرائط الجغرافية

أهمية الخرائط الجغرافية|| بقلم:أمل جميل حسن || موقع مقال

بقلم: أمل جميل حسن طافش الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح المعلم إتقانه لمهارات التدريس لأن ذلك يؤدي إلى زيادة فاعلية الطلاب وجذب انتباههم ورفع مستواهم التحصيلي ، ولاشك أن هناك العديد …

أكمل القراءة »

التنشيط

التنشيط || بقلم: محمد عزيز الضميري || موقع مقال

حضرت إلى مجموعة من الفعاليات والأنشطة وسمعت الكثير عن التنشيط، وشاركت كقائد لمجموعة في الحركة الكشفية وكأستاذ لمادة الرياضيات الخاصة بالإعلاميات فوجدت أن مجموعة من الأصدقاء والزملاء لهم لبس في الموضوع، وأن تطبيقهم لمفهوم التنشيط التربوي يعتليه بعض النقص. التنشيط التربوي كما أن  التنشيط اصبح من الممارسات الشائعة في السنوات …

أكمل القراءة »

أهمية الجودة الشامله في التعليم

أهمية الجودة الشامله في التعليم|| بقلم:ناصر البقمي|| موقع مقال

إعداد: ناصر عايش البقمي أهمية الجودة الشاملة في التعليم بدأ مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالظهور في الثمانينات من القرن العشرين، حيث يتضمن هذا المفهوم جودة العمليات بالإضافة إلى جودة المنتج، ويركز على العمل الجماعي وتشجيع مشاركة العاملين واندماجهم، بالإضافة إلى التركيز على العملاء ومشاركة الموردين. وقد بدأت بعض الجامعات في …

أكمل القراءة »

النموذج التعليمي B.B. في تصميم التدريس

النموذج التعليمي B.B. في تصميم التدريس || بقلم: بيان بسام أبو شاربين|| موقع مقال

بقلم الأستاذة : بيان أبو شاربين بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات} [ المجادلة : 11 ]الرفعة لأهل العلم درجات ، ف كلما تعلمنا وارتقينا بعلمنا ومعرفتنا يرفعنا الله درجات و درجات  ، ولأن المعرفة والعلم  تهيئنا لخلافة أفضل في هذه …

أكمل القراءة »

نموذج التعليم النشط EDF

نموذج التعليم النشط EDF || بقلم: فاتن يوسف ابوخاطر || موقع مقال

المقدمة نموذج التعلم النشط EDF: اعتمد هذا النموذج على استراتيجية لعب الأدوار في التدريس (غير تقليدي) لقد جاءت تسمية هذا النموذج نسبة الى الحروف الأولى من أسماء الباحثات Ekram , Donia , Faten وهو نشاط تربوي يقوم على المحاكاة وإعطاء الفرص للمتعلم لاستخدام مهاراته وقدراته في الابداع في المواقف التعليمية …

أكمل القراءة »

نموذج NJ التعليمي

تعريفٌ بالنموذج قامت الباحثة بتصميم نموذج NJ للتصميم التعليمي وترجع تسمية لبداية الحرف الاول من اسم الباحثة NAELA والحرف الثاني من اسم النموذج الأصلي جانييه وقد تم تصميم هذا النموذج بناء على دراسة:  نموذج جانييه التعلم المنعكس ( التصميم المنعكس) تبنى جزء من النظرية المعرفية تبني جزء من النظرية البنائية …

أكمل القراءة »