الموضوع: التعليم

نموذج التطبيق المعرفي

نموذج التطبيق المعرفي.. بقلم: وسام عبد الله النجار.. موقع مقال

قال تعالى:” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون”. خلافة الأرض وتعميرها ذلك الهدف العظيم ،الذي يعني ببناء الإنسان قبل بناء المكان ، إنسان مؤهل للخلافة والإصلاح، قادر على …

أكمل القراءة »

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس|| بقلم:دعاء أحمد حمد|| موقع مقال

بقلم : دعاء أحمد حمد المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديداً التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات التعلم النشط كالاكتشاف وحل المشكلات …

أكمل القراءة »

النموذج الإبداعي الشامل في تصميم التعليم (CCMED)

النموذج الإبداعي الشامل في تصميم التعليم (CCMED)|| بقلم:نسمة أبو عاصي|| موقع مقال

إن الغاية الأساسية من التعليم كانت ولا زالت هي الحصول على المعرفة من أجل العمل على تنمية القدرات العقلية والفكرية حتى يكون المتعلم على علم بما يحدث من حوله ولكي يكون عنصر فعال في المجتمع يساعد في تقدمه وتطوره لذا يجب علينا جعل المتعلم محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل …

أكمل القراءة »

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي

نشرة تربوية تأملية: الدور الجوهري للمُعَلِّم النَّوعي|| بقلم:د. أحمد عايش|| موقع مقال 

بقلم: د. أحمد عايش  مقدمة التعليم عمل إنساني نبيل يَسْمو عن تسميته بمهنة ؛ وَيَسْمو عن حسابات الربح والخسارة أو الغالب والمغلوب ؛فهو يرتقي بمكانته عن هذه التسميات ؛ إلى مكانة ربّانية رفيعة، ثم مكانة مجتمعية لها خصوصيتها من التبجيل ، باعتبارها رسالة وأمانة عظيمة من إنسان نَذَر نفسه لتعليم …

أكمل القراءة »

الحوكمة في التعليم وأثرها على نتائج الطلبة

الحوكمة في التعليم وأثرها على نتائج الطلبة || بقلم: بدررمضان الحوسني || موقع مقال

لا يجادل أحد في كون التربية هي المدخل الحيوي للتنمية الشاملة، والرهان الذي ينبغي كسبه للانخراط في مجتمع المعرفة، والاستجابة لتحديات العولمة. لذا أصبحت نظم التعليم بحاجة إلى سياسات تربوية وإدارية حديثة، تساعدها على تحقيق الكفاءة والتميز باعتماد أساليب ومفاهيم متطورة. ومن بين تلك المفاهيم مفهوم الحوكمة بوصفه آلية لتجسيد …

أكمل القراءة »

التخصص الجامعي بين الرغبة والتقليد

التخصص الجامعي بين الرغبة والتقليد || بقلم:م.آدم أمير المزحاني || موقع مقال

التخصص الجامعي هو حالة إنتقائية يجب أن يكون من منطلق الرغبة ، وليس بشكل إعتباطي يبنى بحجة الحصول على الشهادة ، نظرة غير موفقه أصبحت معمول بها عند البعض لعدم الإلمام أو الخبرة بمتطلبات السوق ، يجب أن تخضع للمُسائلة عند كل طالب يأمل أن يبدأ مشوار تعليمه الأكاديمي ، …

أكمل القراءة »