بقلم: سهام محجوبي تغمرني رغبة عارمة في الكتابة، كتابة كل تلك الأفكار التي تسافر في ذهني بدون تذكرة سفر وبدون هوية، أعيد التفكير فيها مرارا وتكرارا دون الوصول إلى محطة الوصول، أبحث عن أجوبة مقنعة وأحيانا غير مقنعة فقط لأسد الفراغ الذي يملأ رأسي، لم يبق لي حل آخر غير …
أكمل القراءة »“الدختور مازال أبخص” ج2
مثل “الدختور أبخص” إنموذج للاستلابات المعرفية، فقبل فترة ليست بعيدة – أو قد ما تزال – بمقياس التاريخ البشري، شاع مثل شعبي وتداولته الألسن، حاملاً في طياته دلالات ومضامين المشهد الثقافي والاجتماعي …..الخ، والتي ترى في جميع السياسات والإجراءات ما يقوله ويقرره “الدختور أبخص” هو الأصح على الإطلاق دون تحفظ …
أكمل القراءة »الدختور مازال أبخص1
يقول “مارتن لوثر كينغ” في مقالة الرعاية الصحية الأمريكية: “الأفضل عالمياً والأكثر تكلفة”، “إن من أفظع صور الظُلم وعدم المساواة – وهي الأشد إثارة للاشمئزاز والوحشية – هي التفرقة في الرعاية الصحية، إذ يجب ألا نحصر عقولنا في الأبيض الناصع أو الأسود الحالك”… وبخلاصة القول: جاء في قوله تعالى بسورة …
أكمل القراءة »نموذج الذاكرة
ظهر هذا الاتجاه في أواخر الخمسينات من القرن العشرين مستفيدا من التطورات التي حدثت في مجال الهندسة الاتصالات والحاسوب الإلكتروني مفهوم الذاكرة هي نظام شديد التعقيد يتضمن العديد من العمليات والأنشطة المعرفية المرتبطة بالتعلم فهي مركز لجميع العمليات والأنشطة المعرفية للفرد.*ترى نظرية معالجة المعلومات ان التعليم ليس مجرد ربط بين …
أكمل القراءة »برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الابتدائية
تمهيد إن عالمنا الحالي اليوم في عصر الانفتاح المعرفي والثقافي في شتى المجالات في مناحي الحياة المختلفة ، حيث تتصارع العلوم المعرفية والتقنية، لذا تولي الشعوب المتقدمة حالياً إهتماماً واسعاً بعمليات التفكير، والإتجاه نحو تنمية القدرات الخاصة بها لما له من أهمية بالغة في عمليات الوصول الى المنتجات الابداعية في …
أكمل القراءة »أبناؤنا وتنمية ملكات العقل المبدع
كيف نبني طالبا مبدعاً؟ ليس طالبا فقط بل ابناً وفرداً مجتمعيا مبدعاً ، وكيف نحقق ذلك في إطار متعة التعلم؟ في أجواء من التحفيز والمنافسة الفكرية الفردية والتشاركية ؟ كيف نوظّف أبسط المواقف الحياتية لتنمية قدرات العقل؟ في ظل أنظمة تعليمية تجعل من تحصيل الدرجات الهدف الأسمى، تُقتل الطاقات الإبداعية …
أكمل القراءة »