مع اقتراب موسم دراسي جديد،غالبا مايميل الآباء إلى فرض نظام في نظرهم مثالي ألا وهو الالتزام بقانون من المدرسة إلى البيت ومن البيت إلى المدرسة، يوم شاق، متعب مليء بالواجبات، الفروض والتوبيخ كأنك في سجن الشيء الذي يخلق قلقا مستمرا، ضغطا، ارهاقا وتوترا حادا لدى جل التلاميذ. العواقب السلبية لكثرة …
أكمل القراءة »ذكريات أول يوم في المدرسة
لماذا أذهب إلى المدرسة في الصباح ؟! سؤال يتبادر إلى الذهن في أول خاطرة تجول برؤوسنا حين كنا صغارا نحب اللعب وفقط ، إذ كنا دون سن المدرسة، وهذا السن يبدأ في مصر من عمر السادسة أو السابعة أو الثامنة حسب المدرسة ولائحة قبولها للتلاميذ الجدد، تجول هذه الخاطرة عندما …
أكمل القراءة »من تعتقد أنَّك أذكى منه هو أذكى منك
هل سألت نفسك يومًا لِمَ هذا المعلِّم أشعر بالرَّهبة والاحترام اتجاهه حينما أراه بالرَّغم من أنَّه لا يعلِّمني؟ وهل سألت نفسك يومًا لِمَ قد أنهال بوابل من الأسئلة في حصَّةٍ ما مع معلمٍ معيَّن، وآخر لا أستطيع حتَّى ربط كلمة بأخرى أمامه؟ تُرى لِمَ بعض الطَّلبة في حصصٍ نراهم منضبطين …
أكمل القراءة »تصحيح الامتحانات .. أمل وألم .. عقل وعاطفة .. بناء وهدم
قبل أن أدوّن كلماتي .. أودّ أن أقول .. رغم دور الامتحانات في تحفيز الطالب للدراسة والاجتهاد لتحصيل الدرجات، وفي ذاك المسار يكتسب الكثير من المعرفة والثقافة، ولكن لو نظرنا إلى الواقع، فكم نسبة الطلاب الذين يعرفون كيف يوظفون المعرفة في حياتهم؟؟ بالمقارنة مع عدد المتعلمين في جميع المؤسسات التعليمية …
أكمل القراءة »نموذج غاندا التعليمي
قامت الباحثتان بتصميم نموذج غاندا التعليمي وترجع تسميته لبداية الحروف الأولى من اسم كلتا الباحثتين ( غالية، نداء )وصمم نموذج غاندا التعليمي بناء على نموذج جانييه (لتدريس المفهوم ). مقدمة النموذج تم تصميم نموذج غاندا التعليمي معتمد على نموذج جانيه( لتدريس المفهوم ) ودمجه مع نموذج (ميرل) حيث كلا منهما …
أكمل القراءة »العلوم لم تعد مصطلحات بل إنها لغة
التواصل :عرفه( أبو السعيد وعابد ): التواصل هو الاتصال وهو عملية تفاعل بين المرسل والمستقبل ويتم خلالها تأثير متبادل من خلال تبادل الأفكار والمعلومات يحصل ذلك في اطار نسق اجتماعي معين لذلك فالتواصل هو جوهر الاتصال.وونرى هنا أن التداخل بين مفهومي الاتصال والتواصل واضح جدا إلا أن الاتصال يكون في …
أكمل القراءة »