التقليدية هي البقاء على موروث متسالم عليه بالنقل وعدم الفكاك منه بل واعتباره الحقيقة المطلقة التي لا يختلف عليها اثنان وإلا كان أحدهما معتوه جاهل فاقد الأهلية وغيرها من الألقاب ألتي سيوصم بها واحد منهما الآخر، معتبرا أن ميراث الآباء والأجداد الشيء ألذي يتنفسه وأي مساس به هو مساس بما …
أكمل القراءة »المعلم الأستاذ وبيان الاستخدام الصحيح للحرية الفكرية
العلم والحصانة الفكرية ليست حكراً على أحد العلم بمختلف أشكاله وألوانه، والحصانة الفكرية بمختلف اتجاهاتها ليس حكراً على أحدٍ، بل كلاهما من إبداعات السماء اللامتناهية وبضاعة كلهما مطروحة في الطريق ومتاحة لكل مَنْ أراد أن ينهل من فيوضاتهما العريقة، فأبواب العلم و المعرفة مفتوحة أمام جميع أبناء البشر وكل فرد …
أكمل القراءة »الفكر المرجعي والتكامل المنشود للفرد
توالي الحكم الاسلامي منذ اكثر من اربعة عشر قرنا والفرد المسلم يعيش تجارب مختلفة مع قيادات اسلامية بدأت بأعلى قيمة انسانية متمثلة بالنبي محمد – صلى الله عليه واله وسلم – الذي وحد الامة تحت اسس إلهية وقوانين شرعية مقدسة لا تقبل التحريف و التحوير ، ثم عاش المسلم تحت …
أكمل القراءة »ظاهرة احتضارالدين بين التفسير العلمي والرأي الديني
العلم والدين يقول ماينلاندر في كتابه «فلسفة الفداء»: «الآن، لدينا الحق لإعطاء الكائنات الاسم المعروف الذي ينوب دائمًا عما لم يدركه أقوى الخيالات وأكثرها جرأة، ولا القلوب الورعة، ولا حتى التفكير المجرد والعميق: الإله. لكن هذه الوحدة الأساسية أصبحت من الماضي. إنها من خلال تغيير كائناتها دمرت نفسها تمامًا. مات …
أكمل القراءة »على صهوة الفكرة.(١)
تثير أحد عبارات “توماس إليوت” في ملاحظاته نحو تعريف الثقافة القائلة بأن “هناك أمة ذات ثقافة وهناك أمة ذات دولة” تساؤلات كثيرة، وتحوي أبعاد عديدة؛ لكن أوجهها وأعمقها هو أيهما الأساس، أو بمعنى أخر أيهما الأسبق في النشأة، الثقافة أم الدولة..؟ فالسلطة يمكن أن تُوصف بأنها فكرة مجردة؛ تنشأ بناء …
أكمل القراءة »الوحدة بين النفس والفكر
الوحدة إنها ذلك الشعور الذي يتولد شيئا فشيئا ليراودك بداخلك، تكونه طبيعتك وتجاربك مع الواقع والحياة ،حتى ينشأ في داخلك انطباع نفسي يقترن مع ذلك الشعور، بعد ذلك تعيش النفس مع الشعور كأنهما متلازمان لا ينفصلان. إنها قوى الطبيعة التي لا يستطيع المرء أن يصمد أمامها. تلك الطبيعة التي ترتبط …
أكمل القراءة »