بقلم: محمد بوداس تقديم إشكالي: إن أَهم مَا يُمَيزُ مَشروع ج-ف-ف-هيجل الفلسفي كَكُل هو النسَقية والترَابُط، وهو (أي هيجل) أكد على هذه المسألة مِرارا في مَتن مُؤلفاتِه، فَالنسقية هي أهم ما يَجعل مِن المشروع الفلسفي مَشروعا، ومَا دُون ذلك يَبقى انتاجات تَتخللها انطباعات شخصية لا تَرقى إلى النسقية التي نَادى …
أكمل القراءة »التَارِيخ وفَلسفة التَارِيخ عِند هِيجل؛ نحو قِراءة أَولية ومُبَسطَة
بقلم: محمد بوداس مُلخص البَحث: جَاءَت فَلسفة هِيجل كَتَتويج للمدرسة المِثالية الألمانية التي وُلِدَت مع إيمانويل كَانط، فمُنذ أن أَصْدَر هذا الأخير كِتابُه “نقد العقل المحض” سنة 1781م، لِتظهر هذه المدرسة القائِمة على أسبقية الفِكرة على الواقع وتَطور الأفكار في التاريخ وتَجَسُدِها في الواقع والتاريخ كذلك…ليأتي هِيجل ويَصِل بها إلى …
أكمل القراءة »المادية التاريخية؛ نحو قراءة مبسطة للفكر الماركسي
بقلم: محمد بوداس مقدمة إن تاريخ أي مجتمع حتى الأن ليس سوى تاريخ صراعات طبقية[1]، بهذه الكلمات تم افتتاح أحد أهم وأكثر الكتب مبيعا في العالم ذات عصر، حيث افتَتَح كل من كارل ماركس وفريدريك أنجلز بيانهما الشيوعي الذي صدر عام 1848م، هذا الكتاب الذي يحوى حوالي 28 صفحة فقط، …
أكمل القراءة »مناقشة فلسفية لمقالة أوسكار وايلد عن الفنون “الجزء الأول”
أوسكار وايلد أديب إنگليزي إيرلندي ومؤلف مسرحي وروائي، اشتهرت رواياته في ثمانينيات القرن التاسع عشر وأصبح من أكثر الكتاب شعبية في لندن في مطلع التسعينات من ذات القرن، في كتابه (The Picture of Dorian Gray) كتب مقالة عميقة عن الفنون، أوقفتني بعض عباراته لدقّة معانيها وعمق أبعادها فأردت التعليق عليها …
أكمل القراءة »المنهج الماركسي عند عبد الله العروي
ان المتامل في فكر عبد الله العروي و مؤلفاته خاصة كتب المفاهيم و التي هي مفهوم التاريخ و الدولة و الادلوجة و الحرية يلحظ حضورا للفكر الماركسي فمن هو المفكر العربي عبد الله العروي و ما المقصود بالماركسية و المنهج الماركسي متى ظهر هذا المنهج و ماهي الظروف التي ساهمت …
أكمل القراءة »المجتمع الإفتراضي والتصور الدوركايمي: من المجتمع الصلب إلى المجتمع الإفتراضي.
بقلم: الفرفار العياشي ” إن تكلم ضميرنا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فينا ” العبارة لسوسيولوجي إميل دوركايم قبل أكثر مئة 100 عام هو تصريح رصين و صلب يؤسس لرؤيته لدور المؤسسات الاجتماعية الصلبة في بناء الهوية الفردية حين صرح في كتابه “التربية الأخلاقية”: “إن ضميرنا الأخلاقي لم ينتج إلا عن المجتمع، …
أكمل القراءة »