يرتبط قرار شراء أي منتج بدوافع أهمها الحاجة والرغبة ودائماً ماترتبط الحاجة بالضروريات من السلع أما الرغبة ترتبط بالكماليات أو سلع الرفاهيه كمايسمونها فلا نسمي طلب الشخص السمين او البدين لوجبه دسمه حاجة ولانسمي أيضا طلب الشخص لموديل حديث من نفس سيارته التي يمتلكها حاجة وغيرها… هل تكفي الرغبة فقط …
Read More »دورة حياة المنتج وأثرها على تحقيق أهداف المنظمة
يعرف المنتج على انه اي شي يمكن تقديمه لتلبية حاجه اورغبه للمستهلك نتيجه لتبادل عيني او نقدي فقد يكون المنتج ملموسا كالارز والسكر ويسمي سلعه وقد يكون غير ملموسا مثل العلاج والتعليم فيسمي خدمه وايضا بعض المنظمات تنتج الأفكار كنوع من المنتجات. مراحل دورة حياة المنتج يمر المنتج بعدة مراحل …
Read More »المستهلك…ضحيّة…وماذا بعد؟!
استغلال المستهلك لنفترض أن ليس كل فرد هو منتج فسوف نسلّم بالمقابل ان كل الأفراد هم مستهلكين.حيث كل منّا،أفراد ومنظّمات ،يسعى لاشباع حاجاته وتحقيق المنافع باختلاف الاهداف. فالمستهلك، كما يُعرف، هو الطرف الأضعف في المعادلة الاقتصادية ولطالما تعرّض للغشّ و التدليس و الاستغلال وكل انواع التعسّف المادّي والمعنوي، ما حرمه …
Read More »