مثل “الدختور أبخص” إنموذج للاستلابات المعرفية، فقبل فترة ليست بعيدة – أو قد ما تزال – بمقياس التاريخ البشري، شاع مثل شعبي وتداولته الألسن، حاملاً في طياته دلالات ومضامين المشهد الثقافي والاجتماعي …..الخ، والتي ترى في جميع السياسات والإجراءات ما يقوله ويقرره “الدختور أبخص” هو الأصح على الإطلاق دون تحفظ …
أكمل القراءة »الدختور مازال أبخص1
يقول “مارتن لوثر كينغ” في مقالة الرعاية الصحية الأمريكية: “الأفضل عالمياً والأكثر تكلفة”، “إن من أفظع صور الظُلم وعدم المساواة – وهي الأشد إثارة للاشمئزاز والوحشية – هي التفرقة في الرعاية الصحية، إذ يجب ألا نحصر عقولنا في الأبيض الناصع أو الأسود الحالك”… وبخلاصة القول: جاء في قوله تعالى بسورة …
أكمل القراءة »التناص والسباق المعرفي
عبدالوهاب المسيري رحمه الله يقول ( أنا سبقت أرسطو بألفي عام ) هذا هو السباق المعرفي الذي قد يكون مع بعض الفلاسفة والكتاب والعارفين والمتأملين ، قد يصلون إلى سؤال أو إجابة ودون الاطلاع على تلك الأسئلة أو الإجابات ممن سبقوهم فيكون بينهم سباق أفكار وتوارد خواطر. (التناص والسباق المعرفي). …
أكمل القراءة »القراءة العوراء
يعدّ نشر الثقافة من العوامل الفعالة لإصلاح الخلل الواقع في المجتمعات، ومما يساعد على إشاعتها القراءةُ المثمرةُ حيث تعمل على إعادة تدوين الأفكار وإنتاج المعرفة، على أنّ التعليم الذي نتلقاه في المدارس والجامعات ليس كما يُظن أنّه الثقافة، بل هو أساسٌ أو وسيلةٌ لها. (القراءة المثمرة). (اقرأ المزيد من المقالات …
أكمل القراءة »إنتاج المعرفة
إنّ تحصيل التثقيف عمليةٌ مستمرةٌ باستمرار الحياة، ولا تنقطع إلا في الوقت الذي يتوقف فيه الغذاء البدني، وإذا كان الأمر كذلك فإن الظَفر بالثقافة يتطلب تنظيماً وتخطيطاً لمراحل هذه التغذية الروحية المتتابعة، والتي تقارن التغذية البدنية، سواء بسواء. (أهمية القراءة). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم تعليم). …
أكمل القراءة »المعرفة
بقلم: ليلى قاسم المقدمة يركز التعليم القائم على المعرفة على التدريس والتعلم على أساس المعرفة المشتركة على نطاق واسع حيث أنه يبني أساسًا قويًا للتعلم في المستقبل. يوفر مخزونًا مليئًا بالحقائق المفيدة ومجموعة من المهارات المرنة. ما لم نعرف المحتوى والسياق ، لا يمكننا إظهار مهاراتنا. في التعليم القائم على …
أكمل القراءة »