الموضوع: المعلم

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم || بقلم: حنين مهدي || موقع مقال

بقلم: حنين مهدي مقدمة لطالما آمنت بأنَّ الكثرة في كل شيء لا تعد مقياسًا بجانب القلة القليلة الصادقة، وأن إغراق الميدان التربوي بالغث والسمين من الوسائل والطرق والتجارب التربوية التي تشبهنا ولا نشبهها، ننتمي لها ولا تنتمي لواقعنا، لهو الكارثة الواقعة التي تنهض عرضا، فلا تبقي ولا تذر لنهضتنا بالعلم …

أكمل القراءة »

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي || بقلم: أ. هبة عزات جمعة || موقع مقال

بقلم أ. هبة عزات جمعة مقدمة يعُتبر المعلم هو المنَّفذ الحقيقي للمنهاج والمخاطِب الأول للطلاب، كما يُعد عاملاً أساسياً في نجاح العملية التربوية وفي تحقيق أهدافها، فهو القائد والمربي والملهم والميسر والموجه وليس مجرد ناقل للمعرفة حيث يخاطب جوارح الطلاب ويحفَّز عقولهم ووجدانهم، ويعمل على إكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية …

أكمل القراءة »

نظرية المزاج الشخصي

نظرية المزاج الشخصي|| بقلم: أ. ميرفت علي شتات|| موقع مقال

نظرية المزاج الشخصي وموقعها من القرآن والسنة قبل بدأ المعلم بالحصة الدراسية قد يحرص على الاعداد الجيد للدرس ووجود الوسائل التعليمية المناسبة ونظافة الفصل وما الى ذلك من متطلبات الاستعداد للحصة الدراسية ولكنه قد يغفل عن التأكد من استعداد الطلاب للتعلم وان شعر ان الطلاب غير مستعدين للتعلم اول ما …

أكمل القراءة »

المناخ المدرسي

المناخ المدرسي || بقلم: إكرام سامي أبو خطاب || موقع مقال

بقلم: إكرام سامي أبو خطاب ترى الحريري (2011،ص55) أن المناخ المدرسي “يشير إلى إدراك المعلمين لبيئة العمل العامة للمدرسة وهو يتأثر بالتنظيم الرسمي وغير الرسمي، وشخصيات الأعضاء والقيادة المدرسية. والمناخ بالنسبة للمؤسسة المدرسية يتضمن جو العلاقات الاجتماعية والنفسية والإنسانية للمدارس. أنواع المناخ المدرسي أولاً: المناخ المفتوح يتسم هذا المناخ في …

أكمل القراءة »

التعلم النشط

التعلم النشط || بقلم: الباحثة/مريم بلال الرملاوي || موقع مقال

بقلم:الباحثة/مريم بلال الرملاوي تسعى التوجهات الحديثة في التربية والتعليم الى توفير ظروف ملائمة لا حداث تغيرات مرغوبة في سلوك الطلاب بشكل شامل ومتوازن. ولقد ساهمت‌ التكنولوجيا ‌بمساعدة ‌البرامج‌ الذكية ‌الطلبة على‌ اكتشاف‌ الأساليب المختلفة ‌ لحل ‌المشكلات والتحديات ‌التي ‌تواجههم وأمام هذه التحديات تتزايد أهمية دور المعلم في بناء الطالب، …

أكمل القراءة »

نموذج الخطوات العشر في التدريس

نموذج الخطوات العشر في التدريس||بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد|| موقع مقال

بقلم الكاتبة: إيمان إبراهيم عبيد المقدمة يعد العنصر البشري هو الركيزة الأساسية في نهضة أو حضارة أي أمة مـن الأمـم، حيث أنه المحرك الأساسي للحضـارة الإنسـانية بجميـع جوانبها؛ لذلك تعتبر الثروة البشرية محل اهتمام الأمم والشعوب حيث تحرص على تنميتها من خلال بذل الطاقات والجهود لتربية وتنمية الإنسان وقدراته وإعداده …

أكمل القراءة »