قبل أن أدوّن كلماتي .. أودّ أن أقول .. رغم دور الامتحانات في تحفيز الطالب للدراسة والاجتهاد لتحصيل الدرجات، وفي ذاك المسار يكتسب الكثير من المعرفة والثقافة، ولكن لو نظرنا إلى الواقع، فكم نسبة الطلاب الذين يعرفون كيف يوظفون المعرفة في حياتهم؟؟ بالمقارنة مع عدد المتعلمين في جميع المؤسسات التعليمية …
أكمل القراءة »نموذج غاندا التعليمي
قامت الباحثتان بتصميم نموذج غاندا التعليمي وترجع تسميته لبداية الحروف الأولى من اسم كلتا الباحثتين ( غالية، نداء )وصمم نموذج غاندا التعليمي بناء على نموذج جانييه (لتدريس المفهوم ). مقدمة النموذج تم تصميم نموذج غاندا التعليمي معتمد على نموذج جانيه( لتدريس المفهوم ) ودمجه مع نموذج (ميرل) حيث كلا منهما …
أكمل القراءة »المعلّم في عيون
يقول أحد أولياء الأمور في مديح معلّم، لا يحقّ لأحد وضع العقول في سجن، وإدخال نفس الوجبة الروتينية إليهم، بحجة ان الوجبات الأخرى تتلفهم، وأنتَ أيها المعلّم، يا من تميّزت بعطائك، يا من غيّرت القانون والروتين، أبدعت بطهي الوجبات، فأنتجت طفلاً مبدعاً واثقاً ليس كالذي كان قبل أن تكون أنت، …
أكمل القراءة »همسة في أذن معلم
بقلم: أ غدير عدوان وأ سالي ناصر همسة في أذن كل معلم إن استخدام الطرق التدريسية التقليدية وكذلك ضعف إلمام بعض المعلمين بالطرق والاستراتيجيات الحديثة التي تنمي عمليات العلم وتشجع التفكير، أدى ذلك إلى انخفاض مستوى تفكير الطلبة، وقتل الإبداع والابتكار لديهم، فتنمية قدرة الطلاب على التفكير يعد من أهم …
أكمل القراءة »نموذج AD للتصميم التعليمي
قامت الباحثتان بتصميم نموذج AD للتصميم التعليمي وترجع تسميته لبداية الحرف الأول من اسم كلا الباحثتين Arwa, Diana كنموذج يوضح الخطوات العامة التي يستطيع من خلالها المعلم إجراءات الخطوات التدريسية والتي ينتج عنها الأهداف الاتية: الربط بين التعلم السابق والتعلم الجديد مما يسهل على الطلبة التكيف مع خبراتهم التعليمية بسهولة …
أكمل القراءة »قم للمعلم وضع له لايك
التعليم في زمن الكورونا يختلف عن التعليم قبل تلك الجائحة فالمتعلم بعيد عن معلمه ووسيلة التواصل افتراضية لا التقاء وجداني بينهما فهل تغير نمط التعليم في العالم أم انه سيعود لسابق عهده فالذي يجري مجرد مرحلة لن يطول امدها ؟ الحياة بتفاصيلها الدقيقة قبل كورونا لن تكون كماهي بعد كورونا …
أكمل القراءة »