الموضوع: المناهج التعليمية

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية وكيف نجعل من المنهج الدراسي معززاً لتفكير الطلاب؟

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية || بقلم: أ. ميرفت علي شتات || موقع مقال

المنهج المعزز للتفكير هو المنهج الذي يقدم المعارف بشكل يحفز الطالب بأن يكون منتج للمعرفة وليس مستهلك لها بأن يكون جزء من عجلة الانتاج والابداع عن طريق دفع المتعلم للبحث والتفكير بطبيعة الروابط  التي تحكم المعرفة . هدف المنهج المعزز للتفكير : ان الهدف الاساسي من تقديم المواد الدراسية هو …

أكمل القراءة »

تدويل التعليم

تدويل التعليم || بقلم:اسراء كامل العايدي || موقع مقال

بقلم: إسراء كامل العايدي مقدمة يعيش عالمنا اليوم تحديات متسارعة مرتبطة بالعولمة والتطور التكنولوجي، التي ظهرت بشكل واضح في كل كافة مجالات حياتنا اليومية، خاصةً مجال التعليم. وقد ظهر اتجاه متنامٍ لتدويل التعليم العالي، بعدما ظهر التوجه نحو تدويل التعليم العالي في معظم الدول في العالم عندما تبنت منظمة اليونسكو …

أكمل القراءة »

أهمية دراسة علم المنهاج

أهمية دراسة علم المنهاج || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …

أكمل القراءة »