الموضوع: المنهج

المناهج الفلسطينية

المناهج الفلسطينية || بقلم:أ. أسامة محمد محمد مطر || موقع مقال

بقلم: أ. أسامة محمد محمد مطر المنهج  يُعتبر المنهاج محوراً رئيساً من محاور التربية؛ وهو عنصر مهم من عناصر العمليـة التعليمية؛ لأنه يُعد الوسيلة التي يصل بها الشعب إلى ما يبتغيه من أهداف وآمال. والمنهج هو تفسير للفلسفة التربوية القائمة في مجتمع ما؛ لأنه يعكـس السياسـة التـي ترسمها الدولة، إذ …

أكمل القراءة »

    المنهج بين المفهوم التقليدي والحديث

    المنهج بين المفهوم التقليدي والحديث || بقلم:أماني أحمد أبو دية || موقع مقال

     بقلم: أماني أحمد أبو دية المنهج لغة المنهج لغة: مَنْهَج /مِنْهَج، مِنْهاج، طريق واضح، الجمع: مَناهِجُ ومَناهيجُ وسيلة محدّدة توصل إلى غاية معيَّنة  وورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً) المائدة ،الآية :(48) المنهج اصطلاحاً والمنهج اصطلاحا: المنهج العلميّ في وضع خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى …

    أكمل القراءة »

      المناهج والتنمية البشرية

      المناهج والتنمية البشرية || بقلم: إيمان فرج أبوشمالة || موقع مقال

      بقلم : إيمان فرج أبوشمالة المناهج ودورها في التنمية البشرية تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تتناول موضوعا من الموضوعات الحيوية والهامة، والتي أصبحت تهتم بها كل دول العالم، وذلك لكون العنصر البشري هو الأساس في عملية التنمية وهو صانعها وهدفها ووسيلتها، وذلك لتمكين الإنسان من تطوير فكره وأدائه، وحيث …

      أكمل القراءة »

        الفرق بين الاستنتاج والاستقراء

        الفرق بين الاستنتاج والاستقراء || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

        المنهج الاستنتاجي والاستقرائي في المنطق، هناك طريقتان متميزتان للاستدلال وهما المنهجان الاستنتاجي والاستقرائي. يعمل التفكير الاستنتاجي من “العام” إلى “الخاص”. وهذا ما يسمى أيضًا نهج “أعلى لأسفل”. يعمل الاستدلال الاستنتاجي على النحو التالي: فكر في نظرية حول الموضوع ثم حصرها في فرضية محددة (الفرضية التي نختبرها أو يمكننا اختبارها). تضييق …

        أكمل القراءة »

          أهمية دراسة علم المنهاج

          أهمية دراسة علم المنهاج || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

          بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …

          أكمل القراءة »

            المنهج المختلط في البحث النوعي

            بقلم: سمر عبد الرزاق محمد الحاج..موقع مقال

            بحوث المناهج المختلطة الدراسة المختلطة هي تلك التي يدمج فيها الباحث كلًا من الأساليب النوعية والكمية لجمع البيانات وتحليلها في دراسة واحدة، يمكّن هذا النوع من الدراسة الباحث من فهم الظواهر المعقدة نوعيًا وكذلك شرح الظاهرة من خلال الأرقام والرسوم البيانية والتحليلات الإحصائية الأساسية. إن النهج متعدد الأساليب للبحوث يحمل …

            أكمل القراءة »