الموضوع: المنهج

أهمية دراسة علم المنهاج

أهمية دراسة علم المنهاج || بقلم: إيمان أحمد ضاهر || موقع مقال

بقلم: إيمان أحمد ضاهر نظراً لارتباط المناهج التعليمية بالنظم الاجتماعية والسياسية ولانعكاس النظام الاجتماعي السائد في بلد ما على المناهج, ولكون المدرسة مؤسسة اجتماعية لها أكبر الأثر في التغير الاجتماعي , ولكون المنهج المدرسي أداة يتحقق بواسطتها أهداف المدرسة في حركة المحافظة على التراث وحركة التغير الاجتماعي يواجه المجتمع كثيراً …

أكمل القراءة »

المنهج المختلط في البحث النوعي

بقلم: سمر عبد الرزاق محمد الحاج..موقع مقال

بحوث المناهج المختلطة الدراسة المختلطة هي تلك التي يدمج فيها الباحث كلًا من الأساليب النوعية والكمية لجمع البيانات وتحليلها في دراسة واحدة، يمكّن هذا النوع من الدراسة الباحث من فهم الظواهر المعقدة نوعيًا وكذلك شرح الظاهرة من خلال الأرقام والرسوم البيانية والتحليلات الإحصائية الأساسية. إن النهج متعدد الأساليب للبحوث يحمل …

أكمل القراءة »

التعلم عن طريق اللعب: كيف تجعل من طفلك قائداً؟

التعلم عن طريق اللعب: كيف تجعل من طفلك قائداً؟ || بقلم: نور أحمد محمود || موقع مقال

بقلم: نور أحمد محمود يبذل الآباء والأمهات جهداً عظيمًا في تربية أبنائهم تربية صحيحة وإكسابهم الخبرات الحياتية المختلفة، ولكن أحيانًا قد ينشغل الآباء في السنين الأولى من حياة أبنائهم بالتركيز على تعليمهم القراءة والكتابة والنطق السليم، و يولون اهتمامًا أقل لتعليمهم بعض المهارات الاجتماعية والسلوكية مثل كيفية التصرف في المواقف …

أكمل القراءة »

تقرير حول مقترح لبناء نظرية إسلامية للمنهج

تقرير حول مقترح لبناء نظرية إسلامية للمنهج. بقلم: منال عبدالرحيم محمود أبوندى || موقع مقال

تعريف النظرية لغةً : النظرية مشتقة من الفعل (نَظَرَ) ومعناه : حاول فهمه وتقصِّي معناه وحقيقته بالفهم والتجريب والاختبار، وفي القرآن الكريم: “قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ”(يونس:101). (ابن منظور 1414هـ، ج5)ويقول (ابن تيمية ج1، ص486) “والنظر جنس تحته حق وباطل، محمود ومذموم”، ويضيف “إن النظر لا يقتصر على البصر …

أكمل القراءة »

هل بالإمكان جعل مناهجنا عالمية؟

هل بالإمكان جعل مناهجنا عالمية؟ بقلم:عبير عمر حمدان المصري || موقع مقال

بقلم الباحثة والمشرفة التربوية: عبير عمر حمدان المصري إذا نظر أحدنا بنظرته المتواضعة لمناهجنا الفلسطينية وبدون تمعن وتدقيق سيعتقد أن مناهجنا ليست عالمية ولكن الحقيقة أننا نستطيع النظر بأفق أوسع من ذلك.ماذا لو أصبح المعلم الذي لدينا معلما عالميا ؟لا يمكننا أن نحكم على مناهجنا حكما مطلقا أنها لا تواكب …

أكمل القراءة »

الغاية من التدريب أثناء الخدمة

الغاية من التدريب أثناء الخدمة. بقلم: نعيمة موسى سليمان علي || موقع مقال

بقلم: نعيمة موسى سليمان علي  يحتل موضوع تدريب المعلمين والعاملين أثناء الخدمة أهمية كبيرة على الصعيد المحلى والعالمي وذلك مواكبة للتغيير المتجدد ويمكن القول أن هذه التغيرات أدت إلى ما يشبه الثورة في المفاهيم والمعتقدات والأفكار والاستراتيجيات العامة وجعلت من تدريب المعلم ركنا مهما من أركان عمليه التعليم والتعلم. و …

أكمل القراءة »